آخر المستجدات

في بلاغ النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) حول اللقاء مع المدير الإقليمي بخريبكة: المطالبة بالتعويضات الجزافية لهيئة الإدارة التربوية وتسوية الملفات- الإدارية والتربوية والمالية ومزيدا من احترام البرتوكول الصحي…

بطلب من النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) عقد اجتماع مع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم خريبكة يوم السبت 19 شتنبر 2020 بقاعة الاجتماعات بالمديرية للتداول في مختلف القضايا الإدارية والتربوية والمالية بمدينة خريبكة ونواحيها…
حضر اللقاء بالإضافة إلى المدير الإقليمي ورئيس مصلحة الموارد البشرية، الأخ الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بإقليم خريبكة وبعض أعضاء فرع خريبكة للنقابة.
في البداية تدخل أعضاء النقابة ووقفوا مطولا على مختلف مشاكل الدخول المدرسي 2020/2021 منها:

  • توقف الأشغال في البنايات التالية: مدرسة جابر بن حيان ومدرسة الانبعاث والإمام الغزالي وعقبة بن نافع وإعدادية لمعلم العربي ومدرسة الأمل…
  • إشكالية نقل مليون محفظة والأدوات التعليمية من طرف هيئة الإدارة التربوية من المديرية إلى المؤسسات التعليمية وغياب بعض الكتب المدرسية وقلة البعض الآخر.
  • التعويضات الجزافية لهيئة الإدارة التربوية عن 2019/2020 وتعويضات مراكز الامتحانات وتقادم عتاد مؤسسات “جيني” وقلة المحضرين والقيمين على الخزانات المدرسية.
  • الموارد البشرية: ارتباك مع الدخول المدرسي الحالي وخاصة في فرعية لغشى بم/م أولاد عبدون وفي م/م بوعزة بن قاسم وفي مدرسة جابر بن حيان وم/م عين الكحلة خاصة في فرعية أولاد بوطيب والاكتظاظ في إعدادية بدر وفي ثانوية الفوسفاط التأهيلية وانعدام المنظفات في المؤسسات التعليمية الابتدائية بالعالمين الحضري والقروي.
  • البرتوكول الصحي: رغم المجهودات الجبارة للأطر الإدارية والتربوية، إلا أن هناك نقص كبير في مواد التعقيم وانعدام السيولة المالية لدى جمعيات مدرسة النجاح بسبب عدم التوصل بالمنحة ومشكل تدبير مادة التربية البدنية في التأهيلي والإعدادي…

وفي رد المدير الإقليمي ورئيس مصلحة الموارد البشرية على مختلف الملاحظات والتساؤلات والاستفسارات لأعضاء النقابة الوطنية للتعليم ف د ش جاء ما يلي:
● إن المؤسسات التعليمية التالية حابر بن حيان والإمام الغزالي توقفت بها الأشغال في مارس 2020 بسبب الحجر الصحي وعيد الأضحى وستستأنف الأشغال في نهاية شهر شتنبر الجاري. أما المؤسسات التعليمية عقبة بن نافع والأمل ولمعلم العربي والفوسفاط تعطلت الأشغال بسبب التراخيص وهي مسؤولية الأكاديمية وبالنسبة لمدرسة الانبعاث فإنها تشتغل. وأن مشكل واد الحار بمدرسة الإمام الغزالي سيحل قريبا..
● بالنسبة لمليون محفظة فإن النقل متفق عليه مع صاحب المكتبة من خلال التعاقد وبإمكان السادة المديرين الاعتماد على وسائل النقل المدرسي الذي يتوفرون عليه. وللإشارة أن جمعيات مدرسة النجاح تتوفر على سيولة مالية تصل إلى 140 مليون سنتم وبالتالي على المديرين الاعتماد عليها وفق أبواب الصرف..
● بالنسبة للتعويضات الجزافية لهيئة الإدارة التربوية فإن تأخير صرفها نتيجة الخازن الذي تأخر في ذلك وأن تعويضات مراكز الامتحانات والتصحيح نتيجة إلحاح المالية على تطبيق القانون في اقتطاع الضريبة العامة على الدخل وسيتم صرف التعويضين خلال أيام فقط.. ● كما أن هناك نقص في الأطر الإدارية وخاصة المنظفات وخاصة في الابتدائي ونقترح تعيين منظفة واحدة على ثلاثة مؤسسات ابتدائية مجاورة وستشتغل يومين في الأسبوع في كل مؤسسة. ولحد الساعة تم سد الخصاص في الحراسة العامة والداخلية..
● بالنسبة للتربية البدنية على السادة المراقبين التربويين لمادة التربية البدنية تنفيذ المذكرة 39/20 واحترام البرتوكول. وأن تكون المراقبة المستمرة حضوريا ولا اجتهاد مع وجود النص..
● إن إقليم خريبكة من الأقاليم الرئيسية التي استفادت من قاعات “جيني” وهي الأولى على الصعيد الوطني، والآن تقادمت الوسائل وأن كل القاعات ستستفيد من 4 حواسيب وملاحقها في أقرب وقت ممكن. وسيتم ربط المؤسسات التعليمية بالألياف البصرية لتقوية الأنترنيت. وأن هناك برنامج إقليمي لربط المؤسسات التعليمية بالماء الصالح للشرب.
● بالنسبة للبرتوكول الصحي، شكر المدير الإقليمي كل الأطر الإدارية والتربوية على مساهمتها الفعالة والمجهودات في تنفيد البرتوكول والدور الأساسي الذي قامت به جمعيات المجتمع المدني وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ والتلميذات والجماعات الترابية والسلطة العمومية ورغم ذلك ما زالت عدة إكراهات تعاني منها مجموعة من المؤسسات التعليمية.
لقد تم تنظيم الحركة الوطنية الانتقالية في شهر نونبر 2019 ومعرفة الحصيص في دجنبر 2019 والتوقف عن التعليم الحضوري في مارس 2020. وأن الاكتظاظ سببه الانتقال الجماعي من الخصوصي إلى العمومي ونظرا لغياب الامتحانات الحضورية في مجموعة من الأقسام وأن مشكل لغشى نتيجة تدبير الفائض وسيتم حل المشكل قريبا ومشكل بوعزة بن قاسم بسبب التكليفات وسيحل المشكل في الحركة من جماعة إلى جماعة. وأن إعدادية بدر لا تعاني من الاكتظاظ ومشكل ثانوية الفوسفاط سيتم إضافة قسم بتنسيق مع مصلحة التخطيط والتوجيه…
لقد مر اللقاء لأكثر من ساعتين في جو عادي وتطالب النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم خريبكة بتنفيذ جميع الوعود والالتزامات خدمة لمصالح الشغيلة التعليمية وللمدرسة العمومية..
عن المكتب الإقليمي

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: