آخر المستجدات

المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة الدار البيضاء – سطات يتدارس مجموعة من القضايا التنظيمية والتعليمية والنقابية

بوشعيب الحرفوي

عقد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم بجهة الدارالبيضاء – سطات اجتماعه العادي يوم السبت 23 أبريل 2016 بالمقر الوطني بالدارالبيضاء. حضره غالبية الأعضاء مع تقديم بعض الاعتذارات. وتضمن جدول أعماله النقط التالية:

  1. تقييم بعض الأنشطة والمبادرات
  2. الوضعية التنظيمية
  3. الوضعية المالية
  4. التعبئة للاحتفال بفاتح ماي
  5. انتخابات التعاضدية العامة للتربية الوطنية
  6. الحملة الدولية للتعليم

في بداية أشغال الاجتماع وقف الجميع لقراءة الفاتحة ترحما على والد الأخت أسماء الزعري عضو المكتب الجهوي وزوجة الأخ عبد المولى بوالزيت عضو المكتب الوطني. بعد ذلك تقدم الأخ سعيد مفتاحي الكاتب الجهوي بعرض حول مختلف النقط المدرجة في جدول أعمال الاجتماع حيث تطرق إلى الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي تم تنظيمه بمدينة الجديدة يوم الأحد 13 مارس 2016 والذي خلق إشعاعا قويا لمنظمتنا النقابية وعرف نجاحا كبيرا على المستوى التنظيم وأيضا على مستوى الأنشطة المقدمة في الحفل وكذا على مستوى تكريم بعض الأخوات اللواتي ساهمن في ترسيخ مبادئ النقابة الوطنية للتعليم وتوسيع قاعدتها، وذكر بانخراط النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) في المعارك التي دعا إليها الأساتذة المتدربون من خلال دعمهم ماديا ومعنويا والتي انتهت إلى حل هذا المشكل. كما تناول بعض الإخوة والأخوات المبادرات والمعارك ببعض الأقاليم وخاصة بالمديرية الإقليمية للتعليم بسيدي بنور حيث خاض المكتب الإقليمي عدة نضالات لمواجه سياسة التهميش والتعنت التي ينهجها المدير الإقليمي تجاه منظمتنا النقابية من خلال إصدار بيانات وتنظيم ندوات صحفية لفضح الاختلالات، انتهت بإرغام هذا الأخير على الجلوس إلى طاولة الحوار وحل المشاكل التي طرحها المكتب الإقليمي. كما تم التطرق إلى مشكل مماطلة السلطات المحلية في تسليم وصولات عن ملفات التأسيس والتجديد لبعض الفروع بإقليم برشيد وكذا استقبال المدير الإقليمي هناك للمنشقين. مما اعتبره أعضاء المكتب الجهوي محاولة لخلق الازدواج النقابي رغم أن الحكومة حسمت في هذا الجانب، حيث قرر الأعضاء مواجهة هذا الوضع باتخاذ معارك نضالية بالمديرية الإقليمية للتعليم ببرشيد سيعلن عنها لاحقا.

وفي الجانب التنظيمي وقف أعضاء المكتب الجهوي طويلا على أهمية هيكلة الأجهزة الإقليمية والمحلية لتأهيل منظمتنا النقابية وإعطاء نفس جديد للتنظيم النقابي، حيث استمع الأعضاء إلى بعض العروض المقدمة حول عملية التأسيس والتجديد التي عرفتها بعض الفروع بكل من برشيد وسيدي بنور والبرنامج التنظيمي المسطر لتجديد فروع بنسليمان خلال شهر ماي المقبل وكذا  اللقاءات والزيارات التواصلية التي قام بها بعض الإخوة إلى المؤسسات التعليمية بمدينة المحمدية لإعادة بناء التنظيم بها.

كما تم تقديم عرض حول الوضعية المالية من طرف الأمين الجهوي من خلال التطرق إلى المداخيل والمصاريف للأشهر الثلاث الأخيرة، مطالبا في نفس الوقت الأجهزة الإقليمية إلى الإسراع في تسوية مستحقات المكتب الوطني والمكتب الجهوي من بطاقات 2016.

وكان اللقاء التنظيمي المذكور فرصة لمناقشة الاحتفال بعيد العمال والذي سينظم جهويا بمدينة الدارالبيضاء يوم الأحد فاتح ماي ساحة باندونغ، حيث تم التشديد على ضرورة الانخراط الواسع من طرف التنظيمات النقابية بكل الأقاليم بالجهة للمشاركة المكثفة في هذه التظاهرة العالمية. كما احتلت انتخابات التعاضدية العامة للتربية الوطنية التي ستجرى في 11 ماي المقبل حيزا هاما في نقاشات أعضاء المكتب الجهوي على اعتبار أنها واجهة هامة للعمل النضالي. مما يتطلب من مناضلي ومسؤولي النقابة الوطنية للتعليم الانخراط الواسع فيها لربح هذا الرهان خدمة للشغيلة التعليمية.

وفي الأخير ذكر الكاتب الجهوي بالخطوات التي قامت بها النقابة الوطنية للتعليم من أجل تنظيم النشاط المتعلق بالحملة الدولية للتعليم، والذي رسا اختيار النقابة على تنظيم لقاء تشاوري بتنسيق مع أكاديمية الدارالبيضاء – سطات والتضامن الجامعي حيث سيؤطره مجموعة من الفعاليات السياسية والنقابية والمدنية والتعليمية وسيقام هذا اللقاء الذي ستحضره مكونات منظومة التربية والتكوين يوم الأربعاء 27 أبريل الجاري بالدارالبيضاء.

واختتمت أشغال الاجتماع العادي للمكتب الجهوي بالخلاصات التالية:

  • تثمين النجاح الكبير الذي عرفه تخليد اليوم العالمي للمرأة بمدينة الجديدة.
  • دعم ومساندة المعارك والنضالات التي تقوم بها بعض الأجهزة الإقليمية لمواجهة تعنت المسؤولين على تدبير شؤون منظومة التربية والتكوين خاصة ببرشيد وسيدي بنور.
  • المطالبة بمواصلة البرنامج التنظيمي لتأهيل منظمتنا النقابية من خلال هيكل الفروع المحلية.
  • الإسراع في تسوية مستحقات بطاقات الانخراط لسنة 2016 خلال نهاية شهر أبريل.
  • التعبئة لإنجاح الاحتفال الجهوي بفاتح ماي الذي سينظم بالدار البيضاء تحت شعار:«جبهة اجتماعية لمواجهة السياسة الحكومية اللاشعبية».
  • العمل على إنجاح الحملة الدولية للتعليم الذي ستنظم في إطارها النقابة الوطنية للتعليم لقاء تشاوريا حول إصلاح التعليم.

Hits: 0

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

%d مدونون معجبون بهذه: