آخر المستجدات

المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين يعيد طرح السؤال عن أسباب نسف نتائج الحوار الذي تم بين القطاع الوصي وبرئاسته والأساتذة المتعاقدين بحضور الكتاب العامين للنقابات التعليمية وبوساطة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين…

بلاغ

يتابع المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين باهتمام بالغ وقلق شديد، الاضطرابات المتكررة التي تعيشها المنظومة التعليمية بتزايد وثيرة احتجاجات أسرتها بكل مكوناتها ومستوياتها، مما يؤثر سلبا على الحياة التربوية والإدارية لدى المتعلمين والأساتذة والإداريين، وينعكس على الأسر والمجتمع، ومما زاد في تعقيد هاته الأوضاع ما تعرض له جسم الأسرة التربوية خلال الأسبوع الماضي من هجوم استنكره الرأي العام الوطني في خرق لمقتضيات الدستور الضامنة للحقوق والحريات والواجبات؛ وسخره بعض أعداء الوطن بحقد دفين ضد المغرب.
والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين وهو يذكر بوساطاته المتعددة ومواقفه ومبادراته الهادفة إلى استقرار منظومتنا التربوية بموضوعية وحيادية بين القطاع ومجموعة من فئات الأسرة التعليمية، فإنه:

  • يجدد التذكير بأن المسألة التعليمية قضية وطنية في سياسات الدولة المغربية بعد قضية الصحراء.
  • يعيد التأكيد على أن سلامة منظومة التربية والتكوين مسؤولية الجميع.
  • يحمل رئاسة الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مسؤولية ما آلت إليه أوضاع المنظومة التعليمية بكل مستوياتها ومكوناتها.
  • يعبر عن رفضه للمقاربات غير التربوية في معالجات كل قضايا المنظومة.
  • يأسف لما سجل من تجاوزات تضر بصورة المغرب وطنيا ودوليا وتشوش على نجاحاته.
  • يدعو إلى حل مشاكل الفئات المتضررة وبالخصوص الأساتذة المتعاقدين والمديرين اعتمادا على تصريح السيد وزير المالية والإصلاح الإداري مرتين في قبة البرلمان.
  • يذكر بمقترحاته خلال سنتي 2018 و 2019 بخصوص ملف التعاقد وذلك بتحويل الأساتذة المتعاقدين من نظامهم المعاشي الحالي إلى نظام الصندوق المغربي للتقاعد إسوة بزملائهم الأساتذة الموظفين وحل مشكل الحركة الانتقالية بطريقة معقولة ومقبولة من لدن الجميع.
  • ينبه إلى مجموعة من المغالطات التي تزيد تأزيم أوضاع المنظومة.
  • يعيد طرح السؤال عن أسباب نسف نتائج الحوار الذي تم بين القطاع الوصي وبرئاسته والأساتذة المتعاقدين بحضور الكتاب العامين للنقابات التعليمية وبوساطة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين .
  • يوجه نداء روح المواطنة إلى كل الأطراف حتى لا يضيع الزمن المدرسي للمتعلمين.
  • يدعو الحكومة عموما ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وكل الفئات المعنية عبر النقابات التعليمية إلى استعمال العقل وأخلاق التفاوض والحوار لمعالجة كل القضايا من منطلق المواطنة الحقة ومبادئ الحقوق والواجبات.

عن المرصد
الرئيس
الأستاذ محمد الدرويش

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتشاف المزيد من النقابة الوطنية للتعليم -ف د ش- SNE/FDT

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading