آخر المستجدات

اتحاد نقابات التعليم العالي بدول المغرب العربي يندد بكل الممارسات التي تساهم في تشتيت منطقة المغرب العربي وتعرقل المساعي الحميدة المبذولة لجعلها قوة حقيقية…


بلاغ

منذ تأسيس اتحاد نقابات التعليم العالي بدول المغرب العربي بالرباط سنة 2010 بحضور المسؤولين النقابيين للدول الخمس، عبر الاتحاد عن رفضه لحالات التمزق، واستمرار عدم الوحدة بين الدول المغاربية، وهذا ما أكده أعضاء الاتحاد بالرباط والجزائر وتونس وطرابلس ونواكشوط .
وتأكيداً لمواقفه الثابتة من الوحدة المغاربية، والأوضاع بالمنطقة وضرورة استقرارها فإن الاتحاد وهو:
● يجدد التذكير بتاريخ وحاضر ومستقبل العلاقات بين شعوب المنطقة المغاربية ،والإمكانات المتاحة لتطورها تطوراً حقيقياً وفعلياً يجعل منها تكتلا اقتصادياً واجتماعياً ومعرفياً وعلمياً وثقافياً وسياسياً قوياً أمام الآخر.
● يستحضر الأوضاع الراهنة في الدول المغاربية الحمس، وما تعرفه وشعوبها من أزمات، إما سياسية بفعل انعكاسات “الربيع العربي”، وبسبب عدم قدرة حكوماتها على التدبير الجيد والعقلاني القائم على أسس الديموقراطية والحداثة في مسلسل ما بعد عشر سنوات من الانتفاضات الشعبية كما يسجل ذلك بكل من الجزائر وتونس وليبيا، وإما أزمات اقتصادية واجتماعية متفاوتة بسبب انعكاسات كوفيد 19 فإنه :
■ ينبه المسؤولين إلى أن عدم تفعيل الوحدة المغاربية المرجوة مما يضيع على شعوبها وحكوماتها 2,5 من الناتج الداخلي الخام ،و يساهم في تثبيت أسباب الصراعات والخصومات بين الحاكمين والتي تنعكس سلبا لا محالة على علاقات الأخوة بين أبناء وبنات المنطقة.
■ يتمنى لدولتي ليبيا والجزائر سيادة القانون بتدبير سلطات شرعية على أساس الديمقراطية والعدالة وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان والمساواة في الحقوق والواجبات والفرص لجميع مواطنيها ومكوناتها نساء ورجالا ويتمنى لتونس التوفيق في عمليات استكمال مؤسساتها الديموقراطية.
■ يرجو لها ولموريتانيا والمغرب استمرار الاستقرار الاجتماعي والنهضة الاقتصادية للخروج من الآثار السلبية لكوفيد 19 على مؤسساتها الاقتصادية وطبقاتها الاجتماعية .
انطلاقا من كل هذا، فإن اتحاد نقابات التعليم العالي بدول المغرب العربي :
● يساند كل مبادرات التنظيمات السياسية والنقابية والجمعوية التي تهدف إلى الوحدة المغاربية ،والتي يجمع بين شعوبها الدين واللغة والثقافة والتاريخ من أجل استقرار المنطقة وتقدمها وعيشها الكريم بعدالة اجتماعية.
● يناشد المكونات السياسية والنقابية والجمعوية والحقوقية والنسائية والتربوية والاقتصادية في الدول المغاربية العمل على المعالجة الرصينة والهادئة تجاوزاً للأزمة المفتعلة بين المغرب والجزائر وتنفيذا للرغبة ومطلب شعبيهما إعداداً لمنطقة مغاربية ديمقراطية متقدمة ومزدهرة تنعم شعوبها بالعيش الكريم والعدالة الاجتماعية والديمقراطية المحلية والجهوية والوطنية.
● يدعو القائمين على أمر السياسة في البلدان المغاربية لمضاعفة الجهود تكريساً للسلم والأمن بالمنطقة المغاربية وازدهار شعوبها اقتصادياً واجتماعياً ومعرفياً وثقافياً وفكرياً.
● يرجو مساهمة كل المسؤولين في كل المستويات بالعمل على فك الحصار المضروب على الوحدة المغاربية بين شعوب منطقتنا ،مع التفعيل الحقيقي والفعلي لاتحاد المغرب العربي في كل مستوياته.
● يندد بكل الممارسات التي تساهم في تشتيت منطقة المغرب العربي وتعرقل المساعي الحميدة المبذولة لجعلها قوة حقيقية جهوياً بمواردها البشرية والطبيعية والاقتصادية والمعرفية والثقافية والسياسية والنقابية…
● يدعو السيدات والسادة الأساتذة الباحثين بدول الجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا والمغرب إلى التعبئة وتسخير كل الوسائل التضامنية بين الشعوب المغاربية.
● تلتزم رئاسة الاتحاد التزاماً راسخاً بالوقوف إلى جانب الشعوب المغاربية في سعيها لتحقيق المصالحات الوطنية والاستقرار والأمن والازدهار وكذلك لاستعادة الشرعيات الديموقراطية.
● يعبر عن استعداد اتحاد نقابات التعليم العالي بالمغرب العربي للانخراط وطنياً وجهوياً وإقليمياً ودولياً في كل مبادرة تسعى إلى تجسيد الأخوة الثابتة بين شعوب المنطقة المغاربية .
الرباط في 22 فبراير 2021

عن الاتحاد
الرئيس
الاستاذ محمد الدرويــــش

الهاتف 00212661484828
medderouiche@gmail.com
http://www.usesma.ma

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: