آخر المستجدات

المكتب الإقليمي بالخميسات يدعم المعارك النضالية المشروعة لجميع فئات أسرة التعليم…

بــــيــــــان

عقد المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل بالخميسات، اجتماعا عاديا عن بعد، يوم الاثنين 19 أكتوبر 2020 لمناقشة أوضاع أسرة التعليم، ومشاكل الدّخول المدرسي التي ازدادت سوءا بسبب المخاطر التي أصبحت تجري فيها العملية التعليمية-التّعلُّميّة في ظل جائحة كوفيد 19. وبعد نقاش مستفيض للوضع التعليمي على الصّعيدين الوطني والمحلي، ورصد مظاهر الاستياء والاحتقان في صفوف نساء ورجال التّعليم، نتيجة لانحباس الحوار الوطني وتماطل الحكومة في الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة، فإن المكتب الإقليمي:

1 . يشيد بروح التضامن والمسؤولية والوطنية المعهودة التي أَبانت عنها الشّغّيلة التعليمية من خلال قيامها بواجبها التّربوي بكل تفانٍ وإخلاصٍ، من أجل ترسيخ تكافؤ الفرص، والنهوض بالتعليم العمومي، رغم المخاطر التي فرضتها الجائحة.

2. يجدد موقف النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) الرافض بالإطلاق للتوظيف بالتعاقد، ويدعو إلى الإدماج الفوري لجميع الأساتذة المكرَهين على التعاقد في نظام الوظيفة العمومية، وتمكينهم من حق المشاركة في الحركة الانتقالية الوطنية والالتحاق بالأزواج، ويطالب الوزارة بالتّعجيل بإصدار نظام أساسي عادل ومنصف ومحفّز وموحّد لجميع الفئات.

3. يدعم المعارك النضالية المشروعة لجميع فئات أسرة التعليم، وخاصة منها احتجاجات المقصيين من خارج السلم، وحاملي الشهادات العليا، والذين فرض عليهم التعاقد، والإدارة التربوية، والمتصرفون، والملحقون الإداريون والتربويون، والمساعدون الإداريون والتّقنيّون، وملحقو الإدارة والاقتصاد، وضحايا النّظامين، الزنزانة 10، ويدعو الحكومة إلى الإسراع برفع قرار تجميد ترقيات الموظفين وتعويضاتهم، والتعاطي بجدية مع الملف المطلبي لكافة فئات نساء ورجال التعليم.

4. يطالب بإحداث تعويضات محفّزة عن مهام الحراسة في الامتحانات الإشهادية، والتّعويض عن الأخطار المرافقة لهذه المهام، ومراجعة التعويض الهزيل عن عملية التصحيح، وتمكين المشاركين في هذه المهام من مستحقاتهم فور الانتهاء منها.

5. يثمّن التّواصل الإيجابي والتشاركي الذي تنهجه المديرية الإقليمية للتعليم بالخميسات، في حل مشاكل نساء ورجال التعليم بالإقليم، ويدعوها إلى تعميقه وتوسيعه.

6. يدعو المديرية الإقليمية إلى بذل المزيد من الجهد لمتابعة تطبيق البروتوكول الصحي بمختلف المؤسسات التعليمية، وتوفير المواد اللازمة لذلك، حمايةً للأطر الإدارية والتربوية والتلاميذ، ومتابعة الحالة الصّحّية للمصابين منهم عن قرب.

7. يثمّن عمل اللجنة الإقليمية المُشَكّلة من النقابات ذات التمثيلية، وجمعية مديري التعليم الابتدائي، ونجاحها في تطويق مشكل المدرسة الجماعاتية بتارميلات، رغم التّشويش الذي رافق عمل هذه اللجنة.

8. يدعو نساء ورجال التعليم بالإقليم إلى تجاوز خطاب التّيئيس وتبخيس العمل النضالي الجاد الذي يبقى السبيل الوحيد لصون الحقوق والمكتسبات، والالتفاف حول إطارهم العتيد النقابة الوطنية للتعليم (فدش)، للدفاع عن مطالبهم العادلة والمشروعة.

عاشت النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش)

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: