آخر المستجدات

في اجتماع اللجنة الإقليمية للتتبع والتشاور بإقليم خريبكة: ارتباك في الدخول المدرسي على إيقاع الإجهاز على مكتسبات الشغيلة التعليمية…

إدريس سالك…

طبقا للمذكرة الوزارية 103/17 المؤرخة في 04 أكتوبر 2017 والقاضية باجتماع اللجنة الإقليمية للتتبع والتشاور، عقدت النقابات التعليمية الست الأكثر تمثيلية بإقليم خريبكة اجتماعا مع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية وبحضور السادة: رئيس مصلحة الموارد البشرية ورئيس المصلحة التربوية والمكلف بالعلاقات مع النقابات وذلك يوم الخميس 17 شتنبر 2020 بقاعة الاجتماعات بالمديرية للتداول في نقطة فريدة في جدول أعمال الدورة وهي: الدخول المدرسي 2020/2021..
شارك في اللقاء ممثلو النقابات التعليمية بإقليم خريبكة في شخص كتاب أقاليم النقابات التعليمية وذلك طبقا للإجراءات الاحترازية ضد وباء كورونا المستجد.
في بداية الإجتماع أعطى السيد المدير الإقليمي عرضا حول الدخول المدرسي الحالي بإقليم خريبكة، حيث وقف على الظروف الاستثنائية للدخول بسبب كورونا وعلى المذكرة الوزارية رقم 39/20 بملاحقها الأربعة… وعلى كل التدابير التي قامت بها المديرية وعلى إعداد الدروس بتنسيق مع المركز 1337 وذلك احتراما للحق في التعلم والحق في الحماية الصحية وعلى الاعتماد على التعليم الحضوري والتعليم الذاتي المطبق في مختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم. وتم تنظيم عدة لقاءات تواصلية مع مختلف الفئات داخل المؤسسات التعليمية مع الشغيلة التعليمية وتنظيم حملات تحسيسية مع التلاميذ وأوليائهم. وإن كل ذلك يتطلب مجهودات لوجيستكية كبيرة وذلك بفضل الشراكة مع السلطات العمومية وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ وجمعيات المجتمع المدني والمجالس المنتخبة ومع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة ومع رجال ونساء التعليم. وللإشارة أن هناك 4 حالات من أفراد الشغيلة التعليمية و 4 تلاميذ مصابون بداء كورونا المستجد بالإقليم..
كما تم تنظيم خلال العطلة الصيفية الحركات الوطنية وتعيين أطر الأكاديميات فوج 2020 وتعيينات خريجي مسلك الإدارة التربوية وتوزيع الفائض والخصاص داخل الجماعة ومازالت حركة الفائضين من جماعة إلى جماعة..
ووقف على مشكل الخصاص المهول في دائرة وادي زم 16-. وتم إحداث مؤسسات جديدة بالإقليم: مدرسة جماعاتية ببني زرنتل وبايت عمار ومدرسة جابر بن حيان بمدينة خريبكة وأن إعداديتي عين فيشر وأيت عمار لن تفتحا هذا الموسم بسبب تباطؤ الأشغال كما أن مدرسة الفرصة الثانية ومدرسة ابن حبوس ستنطلق هذا الموسم ..
وفي تدخلات النقابات التعليمية منها النقابة الوطنية للتعليم ف د ش في شخص الأخ إدريس سالك الكاتب الإقليمي للنقابة، حيث وقفوا جميعا على مختلف القضايا التعليمية والتربوية والإدارية والمالية للشغيلة التعليمية بإقليم خريبكة منها:
التعويضات الجزافية لهيئة الإدارة التربوية بإقليم خريبكة عن موسم 2019/2020 وتعويضات رؤساء مراكز امتحانات البكالوريا لسنة 2020 والخصاص في التجهيزات المكتبية وتقادم العتاد المعلوماتي والتأخر في صرف منحة جمعيات دعم النجاح لسنتين 2019 و 2020 ونقل الكتب واللوازم المدرسية إلى المؤسسات التعليمية خلال الدخول المدرسي الحالي من طرف مديري المؤسسا ت التعليمية وغياب فضاء للطبع والنسخ بالمديرية والمشاكل المرتبطة بنمط التعليم ومشاكل هيئة الاقتصاد ومشاكل التعليم الأولي والتراجعات عن المكتسبات منها:
تأجيل الترقيات وإلغاء التوظيفات وعدم المصادقة على مرسوم متصرف تربوي وعدم استكمال التسوية المالية لضحايا النظامين وعدم إخراج قانون أساسي منصف وعادل يضم جميع الفئات التعليمية بدون تمييز وغياب الحوار الاجتماعي القطاعي الوطني….
وفي الأخير رد السيد المدير الإقليمي على مختلف استفسارات وتدخلات النقابات التعليمية من خلال توضيحات قدمها رئيسي المصلحتين الحاضرين في اللقاء…

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: