آخر المستجدات

في بيان استنكاري للتنسيق النقابي لهيئة الإدارة التربوية بإقليم خريبكة: دق ناقوس الخطر الذي يهدد الإدارة التربوية…

إن التنسيق النقابي لهيئات الإدارة التربوية بإقليم خريبكة المشكل من: فرع الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب – السكرتارية الإقليمية للإدارة التربوية كدش – السكرتارية الإقليمية للإدارة التربوية فدش – النقابة الوطنية لهيأة الإدارة التربوية إ م ش، المجتمع يوم الأحد 06 شتنبر 2020، وبعد تدارس مستجدات المذكرة الوزارية 20/039 المنظمة للموسم الدراسي 2020/2021 في ظل جائحة كوفيد-19، والوقوف بالخصوص على وضع الدخول المدرسي 2020/2021 المتسم بتراجعات خطيرة في ملف الإدارة التربوية. فرغم طول الانتظار سجل تلكؤ الوزارة في إصدار مرسوم إقرار إطار لهيأة الإدارة التربوية إسنادا ومسلكا، مع تناسل المهام والتكليفات لرؤساء المؤسسات التعليمية، آخرها التكليف- بناء على المذكرة الأكاديمية 20/223 في شأن البروتكول الصحي و التدابير الاحترازية للوقاية من كوفيد-19 داخل المؤسسات التعليمية، في ظل خصاص مهول لأعوان الأمن والنظافة و المساعدين الإداريين، ونهج التدبير الأحادي للشأن التربوي إقليميا وجهويا ووطنيا في ضرب صريح لكل مقومات التدبير التشاركي اعتبارا أن الشأن التربوي شأن مجتمعي. ومع كل أشكال التدهور والتراجع التي تشهدها منظومة التربية والتعليم ببلادنا وفي ظل دخول مدرسي مهدد بتنامي جائحة كوفيد-19 وارتفاع أصوات منادية بتأجيله بسبب انعدام الوسائل اللوجستيكية لتفيد التدابير الاحترازية للحد من الوباء، فإن مسؤولي المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة لا يستشعرون فداحة الأمر والسخط العارم المستشري في أوساط أطر الإدارة التربوية بسبب:
● عدم التوصل بالتعويضات الجزافية عن موسم 2019/2020 وتعويضات رؤساء مراكز امتحانات البكالوريا لسنة 2020، رغم الجهود المضاعفة التي بدلوها لإنجاح الامتحان في زمن كورونا، وإنجاح الموسم الدراسي برمته.
● الخصاص في التجهيزات المكتبية وتقادم العتاد المعلوماتي (حواسب- طابعات- ناسخات- ضعف صبيب الانترنيت ) وببعض المؤسسات انعدام المرافق الصحية والربط بالماء الصالح للشرب.
● التأخر في صرف منحة جمعية دعم النجاح لسنتي 2019 و 2020، أو عدم صرفها لجل المؤسسات مما يؤشر على القصور الكبير في تدبير شؤون المديرية، ويعيق التدبير الذاتي للمؤسسة.
● إضافة عبء نقل الأدوات واللوازم المدرسية من الكتبي المزود، إلى مقرات المؤسسات التعليمية خلال الدخول المدرسي الحالي، في ظل عدم صرف منحة جمعية دعم مدرسة النجاح.
● غياب فضاء للطبع والنسخ بمقر المديرية، وعدم الوفاء ببنود المحضر المشترك بين الجمعية الوطنية الإدارة المديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب ووزارة التربية الوطنية بتخصيص بمقر للمكتب الإقليمي للجمعية بمقر المديرية.
وأمام هذا الوضع المتسم بالاحتقان واستفحال التدبير الانفرادي للشأن التعليمي فإن التنسيق النقابي الإقليمي لأطر الإدارة التربوية وشعورا منه بالمسؤولية الوطنية في ظل جائحة كوفيد-19 لإنجاح الدخول المدرسي 2019/2020، فإنه يعلن للرأي العام محليا ووطنيا، ما يلي:
1– تشبته بتخصيص إطار تربوي لمسيري وأطر الإدارة التربوية، مع مطالبة الوزارة الوصية على قطاع التربية الوطنية بالتعجيل بإصدار المرسوم المحدث له، إنصافا لهيأة الإدارة التربوية، وصونا لكرامتهم.
2– استنكاره لعدم صرف التعويضات الجزافية لمديري المؤسسات التعليمية لموسم 2019/2020، وتعويضات عن المهام لرؤساء مراكز امتحانات البكالوريا دورة 2020.
3– استنكاره للمهام والأعباء المسندة لهيأة الإدارة التربوية بموجب مذكرات إقليمية وجهوية في ظل غياب وانعدام الوسائل المادية والبشرية لإنجازها، على غرار تنفيذ البروتوكول الصحي للحد من جائحة كوفيد-19، ونقل الأدوات واللوازم المدرسية المخصصة للمؤسسات في لإطار البرنامج الوطني مليون محفظة، وتأهيل فضاءات المؤسسات التعليمية استعدادا للدخول المدرسي.
4– شجبه للإقصاء الممنهج وإغلاق باب الحوار في وجه الفرع الإقليمي بخريبكة للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب، في ضرب صارخ لبنود المحضر المشترك بين الوزارة والجمعية.
5– دعوته المديرية الإقليمية إلى ضرورة إشراك رؤساء المؤسسات التعليمية خلال عملية تسليم المهام تفعيلا لمبدأ التدبير التشاركي، وحدا من شطط بعض أعضاء هذه اللجن حيث تتحول عملية تسليم المهام إلى تفتيش إداري.
والتنسيق النقابي لهيآت الإدارة التربوية بالمديرية الإقليمية لوزراة التربية الوطنية بخريبكة استشعارا منه لمعيقات سير العملية التعليمية التعليمة بالمؤسسات التعليمية في ظل جائحة كوفيد-19، وإيمانا منه بكون التدبير التشاركي هو السبيل من أجل تحقيق “مدرسة عمومية دامجة” فإنه يدعو جميع أطر الإدارة التربوية إلى مزيد من رص الصفوف صونا للكرامة، ودفاعا عن كل الحقوق الشغلية.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتشاف المزيد من النقابة الوطنية للتعليم -ف د ش- SNE/FDT

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading