آخر المستجدات

في اجتماعه اليوم المكتب الوطني يلح على ضرورة إحداث تحفيزات مشجعة لعموم الشغيلة التعليمية وكافة العاملات والعاملين بالقطاع على غرار القطاعات الأخرى وخاصة التعويض عن المهام الإضافية…

بلاغ المكتب الوطني

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل يومه الأربعاء 2 شتنبر 2020 اجتماعا عن بعد لتدارس مستجدات الدخول الاجتماعي المدرسي 2020-2021 في ظل حالة الطوارئ الصحية والتداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية لجائحة كوفيد 19على كافة القطاعات الحيوية لاسيما قطاع التربية والتكوين وما آلت إليه أوضاع المنظومة التربوية في علاقة الشركاء مع الوزارة الوصية وغياب الرؤية الواضحة للدخول المدرسي الحالي والمقاربة التشاركية في تدبير قطاع حيوي واستراتيجي ورافعة أساسية لأي نموذج تنموي جديد باعتباره القضية الوطنية الثانية بعد قضية الصحراء المغربية.
كما ناقش المكتب الوطني باهتمام بالغ المذكرة الوزارية المثيرة للجدل رقم 20\39 في شأن تنظيم الموسم الدراسي 2020-2021 والتي تضع على كاهل الأطر التربوية والإدارية مهام تنزيل وأجرأة كل مضامينها في غياب لأبسط الشروط المتعلقة سواء بالأنماط البيداغوجية الواردة فيها أو الإجراءات الوقائية والاحترازية التي من شأنها أن تحفظ صحة وسلامة نساء ورجال التعليم والتلميذات والتلاميذ وكل مرتفقي المدرسة العمومية.

إن المكتب الوطني إذ يلح على ضرورة وأهمية وراهنية اتخاذ قرارات متوازنة تراعي خصوصيات الظرفية الراهنة والحالة الوبائية التي تعاني منها بلادنا والبشرية جمعاء وتجيب على تحديات الدولة والمجتمع وتلائم المدرسة العمومية كمؤسسة تربوية واجتماعية بامتياز لها مكانة خاصة ووظيفة ومسؤولية كبرى في بناء الإنسان وتكريس قيم المواطنة.
وإذ يؤكد على أهمية اعتماد المقاربة التشاركية مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وكافةالشركاء الاجتماعيين في تدبير قضايا المنظومة التربوية في أفق تلبية المطالب المشروعة والعادلة للشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها وضمان الحق في التمدرس لكل بنات وأبناء الوطن في جو يوفر شروط السلامة وجودة التعلمات الأساسية.
وإذ يناشد الشعب المغربي بمختلف شرائحه الاجتماعية إلى الاستعداد النفسي للتعايش مع وباء كوفيد 19 وعدم الانسياق وراء أساليب التخويف والهلع فضلا عن الحرص على تنفيذ الإجراءات الوقائية التي تنادي بها السلطات المختصة فإنه:
1. يثمن عاليا مبادرة التنسيق النقابي الثلاثي (الجامعة الحرة للتعليم (إ.ع.ش.م) والنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) والجامعة الوطنية للتعليم (إ.م.ش) والمتمثلة في مراسلة السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مساهمة منه في إغناء وإثراء الحوار والنقاش حول الدخول المدرسي 2020-2021 باعتباره قوة اقتراحية لبلورة تصور وطني شامل للدخول المدرسي الحالي في ظل انتشار وباء كورونا المستجد كوفيد 19- دوليا ووطنيا.
2. يدعو الحكومة والوزارة الوصية إلى اعتماد المقاربة التشاركية في تدبير قضايا المنظومة التربوية والعمل على مراجعة القرارات في البلاغين معا بتنسيق مع الشركاء الاجتماعيين وكل الفاعلين على أرضية تقييم تجربة التعليم عن بعد.
3. يؤكد على الأهمية القصوى وضرورة وراهنية تنفيذ الوعود السابقة وإصدار المراسيم التي تم الاتفاق حولها خلال سنتي 2019- 2020 ومواصلة الحوار في أفق التوصل إلى اتفاق حول الملف المطلبي الموضوع على طاولة المفاوضات.
4. يطالب بإعادة النظر في الهندسة البيداغوجية بتقليص الوحدات الدراسية ومراجعة استعمالات الزمن ومدة الحصص والتناوب على حصة الاستراحة لتقليص حركية التلاميذ إضافة إلى اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة والتدابير الوقائية الصحية الضرورية داخل المؤسسات التعليمية.
5. يلح على ضرورة إحداث تحفيزات مشجعة لعموم الشغيلة التعليمية وكافة العاملات والعاملين بالقطاع على غرار القطاعات الأخرى وخاصة التعويض عن المهام الإضافية.
6. يطالب بتوفير شروط الوقاية والحماية الصحية للأطر الإدارية والتربوية والتقنية والطلبة بالتعليم العالي أثناء اجتياز الامتحانات الكتابية الجامعية.
7. يؤكد على ضرورة تفعيل دورية لجنة اليقضة ولاسيما إجراءات التباعد بين الأطر الإدارية والتقنية داخل المكاتب والعمل عن بعد لمن تتوفر فيهم الشروط.
8. يدين بشدة كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني وكيانه الغاصب ويؤكد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

المكتب الوطني
الدار البيضاء 2 شتنبر 2020

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: