آخر المستجدات

في اجتماعه عن بعد، المكتب الوطني يدعو السيد وزير التربية الوطنية إلى عقد لقاء عاجل لتنفيذ الالتزامات السابقة وتقييم الإجراءات المتخذة في ظل أزمة الجائحة، والتحضير للدخول المدرسي المقبل…

بــــــلاغ المكتب الوطني

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل اجتماعه السابع عن بعد يوم السبت 11 يوليوز 2020 في ظل إجراءات تخفيف الحجر الصحي وتمديد حالة الطوارئ الصحية في مختلف جهات الوطن ضمن التدابير الاحترازية والوقائية ضد تفشي وباء كورونا المستجد كوفيد 19- في بلادنا حفاظا على صحة وسلامة المواطنات والمواطنين وانتصارا للحق في الحياة وحق الأجيال القادمة في حياة أفضل ودفاعا عن استمرارية هذا الوطن والبشرية جمعاء.
خلال هذا الاجتماع تدارس المكتب الوطني مستجدات الساحة التعليمية والنقابية وسجل باعتزاز كبير المواقف المشرفة للشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها ومساهمتها بحس وطني صادق في إنقاد الموسم الدراسي وضمان الاستمرارية البيداغوجية التعليمية من خلال التعليم عن بعد وكذا تجويد التدابير والإجراءات التربوية والتنظيمية والإدارية لامتحانات البكالوريا دورة يوليوز 2020 باعتبارها تحديا جديدا ميز المغرب عن باقي الدول باختياره إجراء هذا الاستحقاق الوطني حضوريا في ظل الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية.
إن المكتب الوطني إذ يعتبر المرحلة المقبلة في ظل تخفيف إجراءات الحجر الصحي مرحلة دقيقة ومفصلية لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والنفسية الناتجة عن جائحة داهمة وتحبل  بمخاطر شتى وإذ يدعو إلى مواصلة الالتزام الصارم بالتدابير الاحترازية والوقائية والمحافظة على روح التلاحم والتضامن والاجماع الوطني بين الدولة والمجتمع فإنه:
1. يستنكر القرار الجائر للحكومة والقاضي بتقليص ميزانية وزارة التربية الوطنية في مشروع قانون المالية المعدل 2020 ويطالب برفع ميزانية قطاع التعليم والبحث العلمي لدورهما المحوري في هذه الفترة العصيبة من تاريخ بلادنا والانسانية جمعاء باعتبارهما الركيزة الأساسية في أي تنمية مجتمعية منشودة.
2. يدعو وزارة التربية الوطنية إلى التراجع الفوري عن مضامين ومقتضيات المذكرتين 034.20 و035.20 في شأن مسطرة تعيين خريجي مركز تكوين مفتشي التعليم ومسطرة الخريجين الجدد من أطر مسلك الإدارة التربوية ويؤكد على الأهمية القصوى لاعتماد المقاربة التشاركية مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية في تدبير قضايا وملفات الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها بما يضمن حقها في تكافؤ الفرص تكريسا لقيم الإنصاف والاستحقاق.
3. يعتبر أن مراسلة الوزارة الوصية الصادرة بتاريخ 09 يوليوز 2020 في شأن توقيع محاضر الخروج غير منصفة ولا تراعي السياق الزمني والبعد الجغرافي وإكراهات جائحة كوفيد 19 ويطالب باعتماد التوقيع عن بعد لمحاضر الخروج درءا لكل ما من شأنه المساس بصحة الأطر التربوية والإدارية علما أن تاريخ 27 يوليوز 2020 يتزامن مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.
4. يرفض انفراد وزارة التربية الوطنية بصياغة القانون الداخلي لمجالس التدبير ويطالب بإعادة النظر في صياغته وتجويده في إطار منهجية تشاركية تراعي مصلحة المنظومة التربوية في ظل المستجدات والطوارئ المحتملة.
5. يطالب بتعديل مقتضيات المرسوم 294.18 في أفق إنصاف فئة المتصرفين التربويين.
6. يقرر عقد المجلس الوطني على مستوى الجهات للتداول في المستجدات النقابية والتعليمية واتخاذ الإجراءات التنظيمية والنضالية في أفق تهييء الدخول المدرسي المقبل وتجديد الهياكل التنظيمية.
7. يجدد تأكيده على ضرورة الإسراع بالتسوية المالية لنساء ورجال التعليم  والأطر الإدارية والتقنية بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي الخاصة بضحايا النظامين والزنزانة 9 وكذا التسوية المتعلقة بالامتحانات المهنية.
8. يدعو السيد وزير التربية الوطنية إلى عقد لقاء عاجل لتنفيذ الالتزامات السابقة وتقييم الإجراءات المتخذة في ظل أزمة جائحة كوفيد 19، والتحضير للدخول المدرسي المقبل خدمة للمصالح العليا للوطن وللشغية التعليمية ولربح تحديات المنظومة التربوية رهان المرحلة والمستقبل وتكريس المنهجية التشاركية.

المكتب الوطني
طنجة: 11 يوليوز 2020

2 Comments on في اجتماعه عن بعد، المكتب الوطني يدعو السيد وزير التربية الوطنية إلى عقد لقاء عاجل لتنفيذ الالتزامات السابقة وتقييم الإجراءات المتخذة في ظل أزمة الجائحة، والتحضير للدخول المدرسي المقبل…

  1. سوناين // 2020-07-11 at 21:47 // رد

    تحياتي

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: