آخر المستجدات

بيان المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) لجهة سوس ماسة…

أكادير في 06 – 07 – 2020
بــيـــان

في ظل ما تشهده الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة من اختلالات وخروقات خطيرة تستوجب المساءلة وإيفاد لجن مركزية للبحث والتقصي للوقوف على حجم الفساد الإداري والمالي المستشري في دواليب هذه المؤسسة والذي أصبح حديث الجميع، وبعد اجتماع عن بعد للمكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم فدش يومه الاثنين 06 يوليوز 2020 الذي تداول هذا الوضع الإداري والتدبيري الشاذ والاستثنائي الذي تعرفه هذه الأكاديمية الجهوية فإنه يعلن للرأي العام التربوي ما يلي:
● تثمينه عاليا للمجهودات الجبارة التي تم بذلها لاحتواء جائحة كوفيد 19 من خلال الإجراءات الاحترازية والاستشرافية الناجعة وللتضحيات الجسام التي قدمتها الشغيلة التعليمية بالانخراط الواعي والمسؤول لإنجاح عملية التدريس عن بعد إنقاذا للموسم الدراسي في غياب الوسائل المادية واللوجستيكية.
● تقديره العالي لكل العاملين في قطاع الصحة من الأطر الطبية وشبه الطبية وللسلطات العمومية وعمال النظافة ولكل جنود الخفاء المجندة لمواجهة الجائحة.
● رفضنا المطلق لانفراد إدارة الأكاديمية وتغييبها لكل الشركاء الاجتماعيين قبل وأثناء وبعد الجائحة.
● استنكارنا الاستخفاف بالإطارات النقابية بعدم عقد اجتماعات اللجنة الجهوية للتشاور والتتبع منذ مدة وعدم تنفيذ الاتفاقات السابقة وعدم تسليم محاضر الاجتماعات السابقة على قلتها.
● إدانتها لتوزيع السكنيات الإدارية والوظيفية بالمحسوبية والزبونية خارج المذكرة المنظمة ومحاولة الاستيلاء على ما تبقى منها بمديرية أكادير إداوتنان.
● شجبنا توزيع الإكراميات من المال العام للمحظوظين والمقربين ومطالبتنا باعتماد معايير المردودية في منح التعويضات.
● استهجاننا لتوريد الخدمات وتفويت الصفقات إلى مقاولات خارج الجهة (أغلبها من مكناس).
● استغرابنا اللجوء إلى تخصيص اعتمادات ضخمة لإصلاح إدارة الأكاديمية في وقت الأزمة وتقليص الميزانية.
● تنديدنا لنهج سياسة الكيل بمكيالين من طرف السيد مدير الأكاديمية في منح الترخيص بالتعليم العالي والمدارس العليا لبعض الموظفين دون الآخرين.
● استنكارنا عدم إشراك لجن المجلس الإداري في تدبير مرحلة الكارثة والإكثار من سندات الطلب.
● استغرابنا المماطلة في المصادقة على صفقة الحراسة والنظافة الخاصة بالمؤسسات التعليمية وإلغاؤها عشية بدء امتحانات البكالوريا ومطالبتنا بتعميم هذه الخدمة على جميع المؤسسات.
● استنكارنا تهميش الكفاءات الجهوية في عملية الانتقاء لشغل مناصب المسؤولية.
● مطالبتنا بالإسراع بعقد بعض اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء للنظر في الترقية في الرتبة لسنة 2019 والمداولة في بعض الملفات التأديبية.
وأمام هذا الوضع الكارثي الذي تعيشه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة منذ سنتين، فإننا نطالب السيد وزير التربية الوطنية بإيفاد لجن للبحث والتقصي للتحقيق في كل الاختلالات التي تعرفها الجهة .
وعاشت النقابة الوطنية للتعليم فدش حرة ومستقلة.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: