آخر المستجدات

التدابير والإجراءات التنظيمية لامتحانات البكالوريا – دورة يوليوز 2020: جهة الدار البيضاء سطات نموذجا…

سعيد مفتاحي

1. السياق العام لتنظيم امتحانات الباكالوريا:

في إطار التدبير التشاركي الذي دأبت عليه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات مع الفرقاء الاجتماعيين نظمت إدارة الأكاديمية مع الكتاب الجهويين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وضمنها النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل اجتماعا لتقاسم المعطيات حول التدابير والإجراءات التنظيمية لامتحانات البكالوريا دورة يوليوز 2020 وذلك يوم الثلاثاء 16 يوليوز 2020 بقاعة الاجتماعات بالأكاديمية بحضور مدير الأكاديمية الأستاذ مومن طالب والسيد المدير المساعد الأستاذ محمد عزيز الوكيلي والسيد رئيس مصلحة الاتصال والشراكة بالأكاديمية الأستاذ مصطفى غازولين.
في مستهل اللقاء بسط السيد مدير الأكاديمية أهم محاور العرض الذي أطر السياق العام لتنظيم امتحانات الباكالوريا في موسم دراسي استثنائي بكل المقاييس ،استثناء فرضته الوضعية الوبائية لانتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد19- حيث تجند جميع الأطر التربوية والإدارية وكافة أعوان النظافة والحراسة لضمان الاستمرارية البيداغوجية ومواصلة التحصيل الدراسي والمعرفي من خلال إطلاق عملية التعليم عن بعد سواء على مستوى إنتاج موارد رقمية بالإضافة إلى خلق أقسام افتراضية حماية للوطن ودفاعا عن الحق في الحياة وحق الأجيال القادمة في حياة أفضل.
واليوم نحن على موعد مع تحدي جديد ميز المغرب على باقي الدول باختياره إجراء امتحانات البكالوريا حضوريا في ظل الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية مع ضمان شروط تكافؤ الفرص والحرص على سلامة المترشحات والمترشحين والمتدخلين في هذا الاستحقاق الوطني.

2. معطيات إحصائية:

3. مراكز إجراء الامتحانات

4. أهم المحطات

بعد عرض السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تناول الكلمة الكاتب الجهوي للنقابةالوطنية للتعليم (ف.د.ش) الأخ سعيد مفتاحي عبر من خلالها عن المواقف المبدئية لمنظمتنا :

  1. أن النقابة الوطنيةللتعليم عبرت بحس وطني صادق منذ بداية الجائحة عن قناعتها المبدئية بأن بلادنا تخوض حربا بلا هوادة ضد جائحة كورونا المستجد كوفيد19 باعتبارها وباء عالمي وعابر للقارات وبالتالي ثمنت كل التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية التي اتخذتها السلطات المختصة ببلادنا لمواجهة هذا الوباء الفتاك وكذا مختلف المبادرات التضامنية التي قامت بها الفعاليات المدنية والهيئات المهنية والمؤسسات الرسمية من أجل الحق في الحياة وحق الأجيال القادمة في حياة أفضل.
  2. ساهمت منظمتنا في إنجاح وإنقاذ الموسم الدراسي وتلافي السنة البيضاء حيث انخرط جميع مناضلاتنا ومناضلينا في تأمين الاستمرارية البيداغوجية ومواصلة التحصيل الدراسي والمعرفي لأبنائنا وبناتنا من المساهمة في عملية التعليم عن بعد سواء على مستوى إنتاج موارد رقمية أو خلق أقسام افتراضية.
  3. التأكيد على ضرورة وأهمية وراهنية إعفاء الأطر التربوية والإدارية وكافة المتدخلين في استحقاق امتحانات الباكالوريا من ذوي الأمراض المزمنة والاحتياجات الخاصة والنساء الحوامل والمرضعات من مهام الحراسة والتصحيح.
  4. مراعاة مسألة بعد مقر السكن عن مراكز الامتحان خاصة المركبات الرياضية والجامعات بالنسبة للتلاميذ المترشحين إضافة لتوفير كل التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية من قبيل تعقيم مراكز الامتحان واحترام مسافة الأمان وتوفير أجهزة قياس الحرارة والكمامات وغيرها من الوسائل التي تحول دون انتقال العدوى.

1 Comment on التدابير والإجراءات التنظيمية لامتحانات البكالوريا – دورة يوليوز 2020: جهة الدار البيضاء سطات نموذجا…

  1. عبد الحفيظ وخيام // 2020-06-17 at 23:51 // رد

    تحية نضالية عالية

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: