آخر المستجدات

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم يطالب الحكومة والوزارة الوصية برفع الحجر عن مرسوم الإدارة التربوية وباقي الملفات المطلبية للشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها…

بـــــلاغ المكتب الوطني

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل اجتماعه السادس عن بعد يوم السبت 13 يونيو 2020 في ظل تمديد الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية التي تعرفها بلادنا إلى غاية 10 يوليوز 2020 ضمن التدابير الاحترازية والوقائية ضد تفشي وباء كورونا المستجد ـ كوفيد 19- واستمرار تعليق الدراسة الحضورية إلى غاية شهر شتنبر المقبل حفاظا على صحة وسلامة نساء ورجال التعليم والتلميذات والتلاميذ وانتصارا للحق في الحياة وضمان حق الأجيال القادمة في حياة أفضل فضلا عن الاستمرار في التعليم عن بعد رغم كل الإكراهات لإنقاذ الموسم الدراسي وتلافي السنة البيضاء.
في بداية الاجتماع وقف أعضاء المكتب الوطني دقيقة للترحم وقراءة الفاتحة على فقيد الوطن رجل الدولة الاستثنائي الأستاذ المجاهد الوطني الغيور عبد الرحمان اليوسفي الذي وافته المنية يوم الجمعة 29 ماي 2020 وفي هذا السياق فإن المكتب الوطني لا يسعه إلا أن يجدد التعازي في حق أحد الرموز والقادة الكبار في العالم ابن الشعب البار المجاهد عبد الرحمان اليوسفي الذي كرس حياته منذ ريعان شبابه لخدمة الشعب والوطن والانسانية جمعاء مدافعا عن الحق والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية في صمت ونكران الذات عز نظيرهما في دنيا النضال والمناضلين.
وإن المكتب الوطني إذ يعبر عن اعتزازه وافتخاره بهذه اللحظة الإنسانية والتضامنية النبيلة التي عبرت من خلالها مختلف فئات وشرائح الشعب المغربي عن عرفانها وامثنانها لما أسداه الأستاذ المجاهد من خدمات وتضحيات جليلة من أجل دمقرطة الدولة ودمقرطة المجتمع وإذ ينوه باستمرار روح التضامن والملحمة الوطنية بين الدولة والمجتمع لمواجهة التداعيات النفسية والصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا فإنه:

  1. يستنكر بأشد عبارات الشجب والسخط ما أقدمت عليه أيادي الإجرام الظلامي تحت جنح الظلام من تدنيس النصب التذكاري الذي يحمل اسم المجاهد سي عبد الرحمان اليوسفي بطنجة.
  2. يسجل باعتزاز كبير المواقف المشرفة والالتفاف الواسع لمختلف فئات الشعب المغربي حول الأب الروحي للوطنية الصادقة والتعبير عن شجبهم وإدانتهم لهذا الفعل الشنيع الذي لا يمت للقيم الوطنية النبيلة، قيم التسامح والاعتدال والانفتاح التي تربى عليها الشعب المغربي.
  3. يثمن التجاوب الإيجابي الواضح والصريح من طرف وزارة التربية الوطنية مع مقترحات المكتب الوطني لمنظمتنا في شأن تدبير نهاية الموسم الدراسي والجامعي والامتحانات الإشهادية للموسم الدراسي 2019-2020. ويؤكد على الأهمية القصوى للالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية والوقائية من قبيل تعقيم مراكز الامتحان واحترام مسافة الأمان وتوفير أجهزة قياس الحرارة وغيرها حفاظا على صحة وسلامة التلاميذ والأطر التربوية والإدارية مع إعفاء من مهام الحراسة والتصحيح أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل والمرضعات وذوي الاحتياجات الخاصة.
  4. يطالب الحكومة والوزارة الوصية برفع الحجر عن مرسوم الإدارة التربوية وباقي الملفات المطلبية للشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها (حاملو الشواهد، المكلفون بالتدريس خارج إطارهم الأصلي، الملحقون التربويون وملحقو الاقتصاد والإدارة، المساعدون الإداريون والتقنيون، ملف الزنزانة 9، أطر التوجيه والتخطيط، أطر التسيير المادي والمالي، العرضيون سابقا، المبرزون والمستبرزون، أساتذة اللغة الأمازيغية، المتصرفون والمحررون وباقي الأطر المشتركة، المعفيون، أساتذة تدريس الثقافة المغربية بالخارج، ضحايا النظامين ما قبل 2012، الأساتذة العاملون بمراكز مهن التربية والتكوين، والمقصيون من خارج الدرجة، ملف مسلك الإدارة والمستشارين المتدربين في التوجيه والتخطيط التربوي فوج 2020).
  5. يشيد بخلاصات اللقاء بين النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) والكاتب العام للتعليم العالي بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يوم الثلاثاء 9 يونيو 2020 خاصة إعطاء الأولوية للاشتغال عن بعد واعتماد مبدأ المرونة والأخذ بعين الاعتبار حالات الأمراض المزمنة والحوامل والمرضعات وذوي الاحتياجات الخاصه فضلا عن تطوير الرقمنة مع ضرورة التسريع بالترقيات والامتحانات المهنية لكافة موظفات وموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية.
  6. ينوه بمشاركة النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) في الندوة الدولية للأمم المتحدة بتنسيق مع الشبكة النقابية الفرنكو فونية للتربية والتعليم CSFEF يوم الثلاثاء 27 ماي 2020 تحت عنوان “الحق في التربية في زمن كورونا” في أفق صياغة تقرير لمجلس حقوق الإنسان يتضمن صيانة حقوق الفاعلين في ميدان التربية والتكوين في زمن جائحة كورونا. ومشاركتها في المناظرة الجهوية للمكتب الجهوي الإفريقي للأممية التعليمية IE حول موضوع “مقاربة النوع والعنف ضد النساء والتلميذات داخل المؤسسات التعليمية ومحيطها” وذلك يوم الجمعة 12 يونيو الذي يصادف اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال.
  7. يدعو وزارة التربية الوطنية إلى الشروع في إعداد تصور للدخول المدرسي والجامعي المقبل باعتماد المقاربة التشاركية مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية سواء على مستوى الاستمرارية البيداغوجية والإدارية وكذا منهجية العمل بخصوص ضمان صحة وسلامة الأطر التربوية والإدارية وكافة التلاميذ والطلبة بسائر المؤسسات التعليمية والجامعية والداخليات والمطاعم والأحياء الجامعية عبر تجهيزها بالمستلزمات الصحية الضرورية وكل التجهيزات اللوجستية لمواجهة الوباء وتوفير كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من العدوى من قبيل التعقيم اليومي للمؤسسات التعليمية والجامعية وإجراء كشوفات الفحص للتلاميذ وكل العاملين بميدان التربية والتكوين إضافة إلى التحضير المحكم للامتحانات التعليمية والجامعية في شهر شتنبر القادم.
  8. يقرر مراسلة وزير التربية الوطنية ضمن التنسيق الثلاثي: النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) الجامعة الوطنية للتعليم (إ.م.ش) والجامعة الحرة للتعليم (إ.ع.ش.م) لعقد اجتماع عاجل في أفق فك الإضراب الحكومي عن الملفات المطلبية المشروعة والعادلة للشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها.
    المكتب الوطني
    طنجة : 13 يونيو 2020

1 Comment on المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم يطالب الحكومة والوزارة الوصية برفع الحجر عن مرسوم الإدارة التربوية وباقي الملفات المطلبية للشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها…

  1. الرماني عمر // 2020-06-14 at 00:03 // رد

    تحية نضالية

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: