آخر المستجدات

السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية تدعو الحكومة إلى إعادة ترتيب الأولويات الاستراتيجية لبلادنا ما بعد جائحة كورنا…

بــــــلاغ
السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية

مواكبة منها للمستجدات المتسارعة التي عرفتها المنظومة التربوية ببلادنا في ظل وباء كوفيد 19 المستجد؛ وما حتمته من إجراءات وقرارات استثنائية واستعجالية تتغيى الحفاظ على صحة المتعلمين والأطقم التربوية والإدارية والتقنية؛ وكذا جميع المواطنات والمواطنين كأولوية الأولويات. عقد أعضاء السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديموقراطية للشغل اجتماعا عن بعد تناولوا خلاله بكل جدية ومسؤولية الوضعية التعليمية ببلادنا عامة ووضعية هيئة الإدارة التربوية خاصة، ومختلف الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الوزارة بناء على تطورات الحالة الوبائية ببلادنا، عقب ذلك أصدرت السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية البيان التالي:        
        إن السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) وهي تتابع باهتمام بالغ تطورات سير الموسم الدراسي الحالي؛ التي أملتها تطورات الحالة الوبائية بالمغرب منذ إعلان تعليق الدراسة الحضورية بالمدارس العمومية والخصوصية؛ واتخاذ قرار الاستمرارية البيداغوجية عن بعد. إلى أن تم اتخاذ  قرار استمرار عدم حضور التلاميذ بالأقسام إلى غاية شهر سبتمبر المقبل. وما واكبه من قرارات تتعلق بسيناريوهات إنهاء الموسم الدراسي الحالى…وبعد مناقشة معمقة جادة ومسؤولة للأمر فإن السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية:             
● تقدر عاليا قرارات الحكومة الصائبة في مواجهة آثار الوباء طبيا واقتصاديا واجتماعيا وتربويا.. وهي القرارات التي جنبت وطننا التداعيات الكارثية للجائحة! 
● تثمن عاليا قرار الوزارة اعتماد آليتي الاستمرارية البيداغوجية والإدارية عن بعد حفاظا على الموسم الدراسي وإنقاذا له من البياض. 
● توجه تحية الإكبار والتقدير لكل الجنود الأشاوس الذين استرخصوا الغالي والنفيس كل في مجال اختصاصه (أطر الصحة والإدارة الترابية والأمن والتعليم وعمال النظافة وتجار المواد الغذائية ووسائل النظافة والفلاحون…) من أجل مواجهة الوباء والتقليص من خسائره البشرية على وجه الخصوص!والحفاظ على السير العادي للحياة في حدودها الضرورية القصوى.
● تثمن عاليا قرار الوزارة بمواصلة تعليق الدراسة الحضورية إلى غاية شهر شتنبر، واستمرار الدراسة عن بعد.     
● تحيي الانخراط الجدي والتلقائي لنساء ورجال التعليم في عملية التدريس عن بعد لضمان إنهاء المنهاج الدراسي بأقل الأضرار؛ بمجهودهم ووسائلهم الخاصة. رغم جدة الآلية وانعدام التكوين وغياب الوسائل الضرورية لإنجاحها…   
● تدعو الحكومة إلى إعادة ترتيب الأولويات الاستراتيجية لبلادنا ما بعد جائحة كورنا. وتجعل من الاستثمار في الرأسمال البشري أولى الأولويات. من تعليمه وصحته وفكره وثقافته وأمنه أقصاها ومنتهاها. 
● تعبر عن تذمر نساء ورجال التعليم من تمادي الوزارة في رهن النظام الأساسي المنصف والعادل والمحفز الخاص بأسرة التربية والتكوين والذي طال انتظاره لدرجة الرتابة!؟. 
● تستنكر بشدة الإهمال والتهميش اللذين طالا ملف الإدارة التربوية كواحد من الملفات التي حصل عليها توافق وإجماع كل الأطراف المعنية؛ واستغربت عدم إخراج المرسومين المتعلقين بهيئة الإدارة التربوية اللذين طالما بشر بهما الوزير! وحدد شهر دجنبر 2019 تاريخا نهائيا لطي ملف سمته الازدواجية النظامية العبثية التي كانت ولازالت تطبعه (ما يسمى بالإسناد والمسلك؟!.)!!!؟؟؟ وتناشد الجهات المختصة والمسؤولة إلى التعجيل بإخراج المراسيم والقوانين المتعلقة بهذا الملف إنصافا لضحاياه وتحفيزا لهم على العمل في ظروف مهنية وذهنية ونفسية ونظامية مستقرة ومحفزة على العمل والإبداع…      
● تعبر عن استعداد هيئة الإدارة التربوية للعمل بالجدية والوطنية اللازمتين لإنقاذ الموسم الدراسي والوصول به إلى بر الأمان.   
● تلح على الوزارة بتوفير عدة العمل الضرورية من وسائل رقمية ومكتبية متجددة ومتطورة وأكثر انسيابية تلبي ضرورات الانتقال القسري لمرحلة التدريس عن بعد المستجدة …
عاشت النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش)
السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية
مراكش في: 21 ماي 2020

1 Comment on السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية تدعو الحكومة إلى إعادة ترتيب الأولويات الاستراتيجية لبلادنا ما بعد جائحة كورنا…

  1. المهموم // 2020-05-22 at 00:01 // رد

    كم يستعجلون عندما يتعلق الأمر بخصم اواقتطاع وكم تلزم من السنوات الضوئية عندما يتعلق الامر بحق من الحقوق

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: