آخر المستجدات

في اجتماعه الخامس، المكتب الوطني يحذر من أية ردة حقوقية من شأنها التشويش على أجواء التضامن والتلاحم الوطني بين الدولة والمجتمع والمس بالحقوق والحريات…

بــــــلاغ المكتب الوطني

في اجتماعه الخامس عبر آلية التواصل عن بعد يومه السبت 9 ماي 2020 تداول المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل الوضع الوبائي والتدابير الاحترازية والوقائية التي واكبت تمديد الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية في بلادنا وتابع مستجدات الساحة التعليمية والنقابية في ظل أزمة عاصفة ناجمة عن جائحة داهمة وتحبل بمخاطر صحية واقتصادية واجتماعية وسياسية محدقة بالنسيج الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي وتطرح تحديات مفصلية تهم الوطن كله والدولة بكل مؤسساتها والمجتمع بكافة مكوناته وتعبيراته السياسية والثقافية والفكرية وبالتالي تكون الرهانات رهانات أمة وشعب تتعلق بالسيادة الوطنية ومستقبل الوطن برمته.
إن المكتب الوطني إذ يؤكد مرة أخرى دعمه وتأييده لكل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها السلطات المختصة ببلادنا لمواجهة هذا الوباء الفتاك وكذا مختلف المبادرات التضامنية التي قامت بها الفعاليات المدنية والهيئات المهنية والمؤسسات الرسمية في جو سادته روح التلاحم والتضامن والإجماع بين الدولة والمجتمع، وإذ يؤكد على أهمية تكامل عمل مختلف المؤسسات في احترام تام لمبادئ دولة الحق والقانون والقيم الإنسانية وثقافة حقوق الإنسان والانتصار للحق في الحياة الذي كان ولايزال وسيظل جذر الحقوق كلها فإنه:
1. يحذر من أية ردة حقوقية من شأنها التشويش على أجواء التضامن والتلاحم الوطني بين الدولة والمجتمع والمس بالحقوق والحريات وعلى رأسها حرية الرأي والفكر والتعبير والنشر والصحافة التي يكفلها دستور 2011 خاصة الفصلين 6 و25 والمواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة التي صادق عليها المغرب ويؤكد على ضرورة مراعاة متطلبات هذه الظرفية الدقيقة التي تخوض فيها بلادنا حربا بلا هوادة ضد جائحة كورونا المستجد -كوفيد 19- من أجل الحق في الحياة وحق الأجيال القادمة في حياة أفضل.
2. يؤكد على أهمية حماية الموظفين والموظفات وخاصة الفئات الهشة والقطاع غير المهيكل وضمان وصول الدعم للمستحقين والمستحقات إضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حتى لا تمتد الأيادي الآثمة لأموال الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا.
3. يطالب بأن تتعامل السلطات المختصة بجدية ومسؤولية مع البؤر المهنية والصناعية من أجل حماية صحة وسلامة العمال والعاملات وتسهيل الولوج إلى الكشوفات المخبرية والعلاجات الطبية.
4. يشدد على ضرورة رد الاعتبار ماديا ومعنويا لعدد من المهن التي أكدت جائحة كورونا أهميتها القصوى لحياة وسلامة وتقدم الفرد والمجتمع خاصة المهن المرتبطة بالصحة والأمن والتعليم والنظافة وغيرها.
5. يثمن عاليا مشاركة النقابة الوطنيةللتعليم (ف.د.ش) في الاجتماع عن بعد للجنة الإفريقية  للأممية التعليمية IE يوم الجمعة 30 أبريل 2020 حول موضوع “وباء كوفيد 19على التعليم” ومساهمة النقابات والدول في مواجهة تداعيات الأزمة المفاجئة على المتمدرسين، والشغيلة التعليمية وندوة معهد الفرنكو فونية للتربية والتعليم IFEF وشبكة النقابات الفرنكوفونية للتربية والتكوين CSFEF عن بعد يوم الخميس 7 ماي 2020 والتي تداولت “التعليم عن بعد …دليل ميداني”. بمشاركة 50 منظمة نقابية فرانكفونية، حيث تمت الإشادة بالخطوات التي اتخذها المغرب في هذا المجال، وتثمين مجهودات النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) في التعبئة لإنجاح هذه الآلية والمشاركة الفعالة بإمكانياتها الذاتية.كما قرر المكتب الوطني المشاركة في الندوة الدولية عن بعد يوم 18 ماي 2020 تحت إشراف الأمم المتحدة، حول (التعليم في ظل جائحة كوفيد 19 ) .
6. يعتبر أن الدولة مطالبة بتدبير مرحلة ما بعد كورونا في أفق الخروج من المأزق اعتمادا على استراتيجية وطنية لإعادة البناء الاقتصادي على ضرورة الاهتمام أساسا بالفقراء والفئات المهمشة والمقاولات الصغرى والمتوسطة بالإضافة إلى تطويق البطالة وجعل نفقات الدولة نوعية أكثر منها  كمية أي توجيهها إلى الدفع نحو مزيد من التكافؤ الاجتماعي ببلادنا.
7. يطالب رؤساء الجامعات بإشراك اللجان المختصة المنبثقة عن مجالس الجامعات بما فيها ممثلي الموظفين والموظفات إلى جانب المكونات الأخرى لوضع التصور النهائي للسنة الجامعية 2019-2020.
8. يدعو وزارة التربية الوطنية إلى اعتماد المقاربة التشاركية في تدبير المرحلة خاصة حول مصير ومستقبل السنة الدراسية، وكيفية إنهاء الموسم الدراسي في ظل الظرفية الاستثنائية التي تجتازها بلادنا بسبب جائحة كورونا والحسم في العديد من القضايا التي تؤرق  التلاميذ والأسر من قبيل الاختبارات والدورات الاستدراكية والمباريات لولوج المعاهد والجامعات سواء ذات الاستقطاب المفتوح أو المحدود، أخذا بعين الاعتبار مراسلة المكتب الوطني المتضمنة لاقتراحات منظمتنا حول الموضوع، مع ضرورة فتح نقاش معمق حول تدبير الدخول المدرسي والجامعي 2020-2021..
المكتب الوطني
طنجة: 9 ماي 2020

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: