آخر المستجدات

المكتب الوطني يطالب الحكومة بتأجيل تسديد أقساط قروض الاستهلاك والسكن لكافة الموظفين إلى متم شهر يوليوز، وتسريح حوالات الوقوفة أجورهم…

بلاغ المكتب الوطني

في اجتماعه الرابع عبر تقنية التواصل عن بعد يوم السبت 18 أبريل 2020 تابع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل باهتمام بالغ الظروف الاستثنائية التي تمر منها بلادنا الناتجة عن انتشار الفيروس التاجي -كوفيد19- باعتباره أخطر وباء عرفته البشرية في القرون الأخيرة ورصد التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لهذه الجائحة غير المسبوقة وانعكاساتها السلبية.
كما تداول مستجدات الساحة التعليمية والنقابية وسجل باعتزاز كبير المواقف المشرفة للشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها في مواجهة جائحة كورونا وانخراطها بحس وطني صادق سواء في إنجاح التعليم عن بعد لضمان الاستمرارية البيداغوجية ومواصلة التحصيل الدراسي والمعرفي لأبنائنا وبناتنا في هذه المرحلة العصيبة التي تمر منها بلادنا أو من خلال مساهمتها المالية في الصندوق الوطني لتدبير جائحة كورونا.
وإن المكتب الوطني إذ ينوه بالروح الوطنية العالية التي عبر عنها الشعب المغربي بمختلف شرائحه الاجتماعية ويثمن انخراطه التلقائي في مختلف التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية وكل الأشكال التضامنية تجسيدا لقيم المواطنة والتضامن والتعاون والتكافل التي تميز بها على مر العصور وخاصة في زمن المحن والشدائد فإنه:

1. يثمن عاليا المبادرات التضامنية لكافة فئات الشعب المغربي خاصة المساهمة المالية في الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا -كوفيد19- ترسيخا لقيم المواطنة والتضامن والتعاون والتكافل التي تميز بها على مر الأزمنة.
2. يؤكد على الأهمية القصوى لإقرار الحكومة تحفيزات مادية ومعنوية للفئات المهنية من نساء ورجال الصحة والتعليم والأمن والنظافة التي تتواجد في الصفوف الأمامية لمواجهة وباء كورونا المستجد -كوفيد19- لأداء مهامها وواجباتها المهنية والإنسانية في أحسن الظروف.
3. يستنكر بشدة السلوك الانتهازي لفئة من مؤسسات التعليم الخصوصية من خلال التصريح بأجرائها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فضلا عن مراسلة العار من أجل تمكينها من غلاف مالي من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا علما أنها فرضت أداء واجبات شهر مارس على آباء وأولياء التلاميذ واستغنت عن خدمات العديد من الأساتذة والأطر المتعاقدة معها.
4. يدعو الحكومة والوزارة الوصية إلى الإسراع بتسوية الوضعية المالية للأساتذة المبرزين والمستبرزين فوج 2018-2019 بتصحيح وضعيتهم الإدارية وتمكينهم من أجورهم لمواجهة الالتزامات الاجتماعية والتي تضاعفت مع الأزمة المفاجئة التي تجتازها بلادنا بسبب جائحة كورونا، وتسريح حوالات الوقوفة أجورهم في انتظار عرض ملفاتهم على المجالس التأديبية التي لن تنعقد في ظل استمرار إجراءات الحجر الصحي وصرف تعويضات ما تبقى من ضحايا النظامين.
5. يطالب الحكومة بتأجيل تسديد أقساط قروض الاستهلاك والسكن لكافة الموظفين إلى متم شهر يوليوز من أجل التخفيف من التكاليف الناتجة عن التزاماتهم الأسرية والاجتماعية لتحقيق الأهداف النبيلة لعملية التضامن.
6. يستفسر الحكومة ووزارة التربية الوطنية عن البرنامج العملي لضمان الاستمرار البيداغوجي وإنقاذ السنة الدراسية، وجدولة الامتحانات الإشهادية وغيرها، في ظل تمديد الحجر الصحي الذي نتمنى أن تتظافر جهود الجميع لإنهائه في المدى القريب والمنظور
المكتب الوطني
طنجة: 18 أبريل 2020

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: