آخر المستجدات

بلاغ المكتب الوطني المجتمع عن بعد…

بـــــــلاغ المكتب الوطني

تداول المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل في اجتماعه الاستثنائي الذي انعقد (عن بعد) يومه السبت 28 مارس 2020 مستجدات الوضع التعليمي في ظل حالة الطوارئ الصحية بسبب تفشي وباء كوفيد 19 وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية ببلادنا وبمختلف بقاع العالم.
وفي هذا الإطار، فإن المكتب الوطني إذ يثمن عاليا التدابير الاستباقية والاحترازية التي أعلنت عليها السلطات العمومية لمواجهة تداعيات الوباء على الصعيد الوطني فإنه:
1. يهيب بكافة المواطنات والمواطنين ضرورة التحلي بروح المواطنة والمسؤولية والانضباط والتضامن والتقيد الصارم بقرارات الجهات المختصة حماية للأمن الصحي للشعب المغربي وحقه في الحياة.
2. يحيي عاليا كل الفئات المهنية من أطر صحية وموظفين وسلطات عمومية وأمنية وعمال النظافة، التي ساهمت في إنجاح حالة الطوارئ الصحية خدمة للمصالح العليا للوطن والمواطن.
3. يثمن عاليا التضحيات الجسام لنساء ورجال التعليم وكافة الأطر الإدارية في التعليم المدرسي والجامعي وحرصهم النبيل على ضمان حق المتعلمين في التدريس بإمكانياتهم (ن) الذاتية واجتهادهم (ن) وإبداعهم (ن) وانخراطهم (ن) الجاد والمتواصل في التعليم عن بعد، ويطالب الوزارة الوصية تمكينهم (ن) من كل الوسائل الضرورية لإنجاح هذه العملية وتطويرها.
4. يندد ببعض الأصوات النشاز مهما اختلفت مواقعها ومسؤولياتها، وبحملات التبخيس البئيسة التي تستهدف التضحيات الجبارة لنساء ورجال التعليم، ويؤجل الرد عليها مراعاة للظرقية الدقيقة التي تمر منها بلادنا. ويحيي عاليا كل الأصوات الشريفة من جمعيات مدنية وشخصيات فكرية وسياسية وآباء وأمهات التلاميذ الذين ثمنوا المساهمة الفعالة للشغيلة التعليمية إلى جانب كل القطاعات المرابطة في الخطوط الأمامية لمواجهة وباء كوفيد 19 وآثاره.
5. يؤكد انخراط الشغيلة التعليمية في كافة أشكال التضامن التي تتطلبها المرحلة، ويستهجن الخرجات الإعلامية غير الموفقة لرئيس الحكومة وخاصة المنشور رقم 03/2020 بتاريخ 25 مارس 2020 القاضي باستثناء الشغيلة التعليمية من الترقيات، في خرق سافر لمقتضيات الفصل 40 من دستور 2011 رغم دورهم (ن) الحاسم والأساسي في إنجاح الحجر الصحي ومحاربة الوباء وتقديم الدروس عن بعد للتلاميذ والطلبة في منازلهم في ظل الإغلاق المؤقت للمؤسسات التعليمية والجامعية.
6. يطالب الحكومة بضرورة مساعدة الأسر في وضعية هشة، وكذا القطاع غير المهيكل والمياومين والعاطلين، وتوفير ألواح إلكترونية للتلاميذ المعوزين بالحواضر والبوادي في إطار الدعم الاجتماعي والتضامن الوطني لمواجهة الوباء.
7. يدعو الأجهزة التنظيمية، ومختلف المسؤولات والمسؤولين النقابيين لمنظمتنا إلى مواصلة الانخراط في برنامج التعليم عن بعد وتقديم المساعدة للفئات المتضررة وتحسيسها وتوعيتها في هذه الظرفية العصيبة التي تخوض فيها بلادنا حربا بلا هوادة ضد جائحة كورونا إلى أن ننتصر وتنتصر الإنسانية جمعاء.
المكتب الوطني
طنجة في: 28 مارس 2020

1 Comment on بلاغ المكتب الوطني المجتمع عن بعد…

  1. Tamary mustapha // 2020-03-28 at 18:56 // رد

    لنا كامل الثقة في نقابتنا واننا بجانبها كلما تطلب منا ذلك .التنسيقية الوطنية لضحايا النظامين2003/85 ماقبل 2012وما بعدها.
    الناطق الرسمي للتنسيقية التعماري

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: