آخر المستجدات

قراءة في أشغال المجلس الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة بني ملال خنيفرة: احتقان كبير داخل القطاع بسبب تعنت الوزارة وهروبها من الحوار الجاد والمسؤول…

  • إدريس سالك.
    انعقد اجتماع للمجلس الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة بني ملال وخنيفرة يوم الأحد 15 دحنبر 2019 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة مولاي سليمان ببني ملال والذي ترأسه الأخ البشير الجابري عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) وألقى عرضا حول نتائج الحوار الاجتماعي القطاعي. كما قدم الأخ محمد بركات الكاتب الجهوي للنقابة بجهة بني ملال خنيفرة عرضا حول الدخول المدرسي ومشاكل الشغيلة التعليمية بالجهة واقترح مجموعة من القرارات التنظيمية والتعبوية والإشعاعية.
    كما تدخل مجموعة من أعضاء وعضوات المجلس الجهوي وأغنوا العرضين. وفي الأخير صادق المجلس الجهوي بالإجماع على مشروع البيان الجهوي والذي صاغته لجنة مكونة من: محمد البور (المكتب الجهوي) منسقا وعضوية عبد الإله الحرطيطي (خريبكة) ومحمد الوافي (لفقيه بن صالح) واحماد لفديلي (بني ملال) ورضوان مدني (أزيلال)..
    ومن خلال القراءة المتأنية لأشغال المجلس الجهوي، تم الوقوف على 5 خلاصات أساسية:
    1– ظروف اجتماع المجلس الجهوي:
    انعقد اجتماع المجلس الجهوي للنقابة في ظروف اجتماعية واقتصادية جد مقلقة نتيجة سوء التدبير الحكومي والقرارات المجحفة في مشروع مالية 2020 والزيادات الصاروخية في الأسعار والمحروقات وضرب القدرة الشرائية للشغيلة المغربية والشعب المغربي وفي غياب حوار اجتماعي مركزي وقطاعي جدي ومسؤول وقمع الاحتجاجات المشروعة آخرها اعتماد العصا الغليظة ضد رجال ونساء التعليم أصحاب الشهادات العليا أمام البرلمان بالرباط. ناهيك عن تأجيل الحوار القطاعي ليوم الأربعاء 11 دحنبر 2019 بدون مبررات مما زاد في الاحتقان الاجتماعي داخل القطاع وعدم تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 وعلى رأسها تعميم إحداث درجة جديدة والتعويضات عن المناطق النائبة والصعبة. بالإضافة إلى تنزيل القانون الإطار لوزارة التربية الوطنية المصادق عليه من طرف البرلمان المغربي مع تحفظ النقابة الوطنية للتعليم ف د ش على بعض بنوده خصوصا ما يمس منها مجانية التعليم الذي يعتبر حقا أساسيا لكل أبناء الشعب المغربي…
    2– دخول مدرسي متعثر بالجهة:
    وقف المجلس الجهوي على مشاكل دخول مدرسي متعثر وخصاص مهول في الموارد البشرية التربوية والإدارية وفي العرض المدرسي بالجهة. و اتسم أيضا بالعشوائية والاختلالات في كل المديريات بالجهة نتيجة سوء تدبير شؤون الموارد البشرية وسوء توزيع الفائض والمشاكل المرتبطة بالحركة الانتقالية الوطنية وفي غياب حركة انتقالية محلية عادلة ومنصفة، ناهيك عن المشاكل المرتبطة بالمطاعم المدرسية والداخليات والتدفئة والتجهيزات والمعدات التعليمية، وسوء تدبير الزمن المدرسي وعدم معالجة مشكل الاكتظاظ والأقسام المتعددة المستويات والمشتركة والأقسام المفككة ومعاناة الشغيلة التعليمية بالعالم القروي وخاصة بالمناطق الجبلية بالجهة والتي تعرف مشاكل عديدة في المسالك والمرافق الصحية والماء والكهرباء والأمن والنقل… وغياب التفويج وخاصة في المواد العلمية وعدم تعميم بعض المواد (الفلسفة والترجمة والتكنولوجيا والتربية الأسرية والموسيقية والإنجليزية…). بالإضافة إلى الاعتماد على الأستاذ المتنقل ومشكل الفحص المضاد والمراكز الصحية… مع تأخر الوزارة في توفير الكتب المدرسية الجديدة، مما أربك المدرسين والتلاميذ وزاد من حيرة أولياء التلاميذ وقلقهم… ومشكل مليون محفظة وما ترتب عنه من صعوبات في تحقيق انطلاقة موحدة داخل جميع المؤسسات التعليمية بالجهة…
    3- دعم وتضامن المجلس الجهوي مع الحركات الاحتجاجية:
    وقف المجلس الجهوي مطولا على الحركات الاحتجاجية العديدة داخل قطاع التعليم منذ بداية الدخول المدرسي منها: الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وأصحاب الشهادات العليا وضحايا النظامين 1985 و 2003 والمقصيون من الدرجة الجديدة والتخطيط والتوجيه والممونين والزنزانة 9 والذين يدرسون في غير سلكهم والملحقين التربويين والاقتصاد والإدارة والمساعدين الإداريين والتقنيين والمتصرفين والتقنيين والمحررين والدكاترة والحاصلين على الشهادات العليا والأطباء والمهندسين. وتماطل الوزارة في معالجة ملفات كل الضحايا وإخراج قانون أساسي عادل ومنصف وسوء تنفيذ المذكرة 103..وغياب الأمن بالمؤسسات التعليمية وتنامي ظاهرة العنف مما يجعل الشغيلة التعليمية عرضة لمختلف أشكال الاعتداءات والتحرش..
    4- نتائج حوار اجتماعي قطاعي هزيل:
    وقف المجلس الجهوي على نتائج الحوار الاجتماعي القطاعي الهزيل وذلك بعد سلسلة من الإضرابات في السنة الماضية. بحيث تم استدعاء النقابات التعليمية للحوار يوم 28 نونبر 2019 وفي جلسة يوم 5 دجنبر 2019 لم تعط الوزارة أي جواب عن النقط وتم تأجيل الحوار إلى يوم 11 دجنبر 2019 والذي تم تأجيله لأسباب غير مبررة. ولهذه الأسباب سيعقد اجتماع للتنسيق النقابي الخماسي يوم الاثنين 16 دجنبر 2019 للتداول في هذا المشكل مع الوزارة.:
    1- هيئة الإدارة التربوية: إطار متصرف تربوي لخريجي مسلك الادارة الدرجة الأولى ولهم إمكانية الأساتذة الذين غيروا إطارهم والذين درسوا مدة 4 سنوات مسترسلة إلى الآن ومتوفرون على الإجازة سيجتازون امتحانا داخليا من أجل تصحيح الوضعية..
    2- المساعدون التقنيون والإداريون: داخل القانون الأساسي وحذف السلم 6
    3- الحاصلون على الدكتوراه: خلق إطار باحث تربوي والترخيص لهم لاجتياز مبارة التعليم العالي.
    4- أصحاب الشهادات: فتح مناصب مالية حسب الخصاص وحسب التخصصات
    5- النظام الأساسي: جاهز وسيتم إضافة قانون الإطار
    كما أن هناك ملفات مازالت لم تحل بعد منها: التوجيه والتخطيط والممونون والمعفيون والراسبون والعرضيون٠ والمتصرفون والمحررون وضحايا النظامين الأساتذة مراكز التكوين والمقصيون من خارج الدرجة..
    إن الحوار الاجتماعي القطاعي متوقف وعلى الوزارة فتحه من جديد تجنبا للاحتقان..
    5- بيان جهوي يجسد مواقف النقابة بالجهة:

صاغت اللجنة المنبثقة عن المجلس الجهوي مشروع البيان الجهوي والذي تم تعديله إذ يعبر على مواقف النقابة من مختلف القضايا النقابية والتعليمية الوطنية والجهوية، سواء تعلق الأمر بنتائج الحوار الاجتماعي القطاعي الهزيل أو الدخول المدرسي المتعثر بالجهة أو الحركات الاحتجاجية المشروعة أو الملف المطلبي لمختلف الفئات الضحايا من سياسة سوء التدبير الحكومي…

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: