آخر المستجدات

في المجلس الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة بني ملال خنيفرة: على الوزارة فتح حوار اجتماعي قطاعي جدي ومسؤول تجنبا للاحتقان…

*إدريس سالك.

بدعوة من المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة بني ملال خنيفرة عقد اجتماع المجلس الجهوي للنقابة يوم الأحد 15 دجنبر 2019 بكلية الآداب والعلوم الانسانية بني ملال. ترأس الاجتماع الأخ البشير الجابري عضو المكتب الوطني وحضر أغلب الأعضاء من جميع الأقاليم.
بعد قراءة الفاتحة ترحما على وفاة والدة الأخ محمد بركات الكاتب الجهوي للنقابة ووالدة الأخ إدريس القاسمي عضو المكتب الإقليمي للنقابة بخنيفرة والمناضلة انتصار خوخو عضو المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وعضو المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية، أعطى الأخ البشير الجابري عرضا حول نتائج الحوار الاجتماعي القطاعي الهزيل وذلك بعد سلسلة من الإضرابات في السنة الماضية. بحيث تم استدعاء النقابات التعليمية للحوار يوم 28 نونبر 2019.
وفي جلسة يوم 5 دجنبر 2019 لم تعط الوزارة أي جواب عن النقط وتم تأجيل الحوار إلى يوم 11 دجنبر 2019 والذي تم تأجيله لأسباب غير مبررة. وبهذه الأسباب سيعقد اجتماع للتنسيق النقابي الخماسي يوم الإثنين 16 دجنبر 2019 للتداول في هذا المشكل مع الوزارة..
بالنسبة للملفات العالقة:
-هيئة الإدارة التربوية: إطار متصرف تربوي لخريجي مسلك إلادارة الدرجة الأولى ولهم إمكانية الدرجة الممتازة ولم يبق الإمتحان بالنسبة للمدراء.
-الاساتذة الذين غيروا إطارهم:
والذين درسوا مدة 4 سنوات مسترسلة إلى الآن ومتوفرون على الإجازة سيجتازون امتحانا داخليا من تصحيح الوضعية.

  • المساعدون التقنيون والإداريون: داخل القانون الأساسي وحذف السلم 6.
  • الحاصلون على الدكتورة: خلق إطار باحث تربوي والترخيص لهم لاجتياز مبارة التعليم العالي.
  • اصحاب الشهادات: فتح مناصب مالية حسب الخصاص وحسب التخصصات.
  • النظام الأساسي: جاهز وسيتم إضافة قانون الإطار.
    وأضاف عضو المكتب الوطني بأن هناك ملفات مازالت لم تحل بعد منها: التوجيه والتخطيط والممونون والمعفيون والراسبون والعرضيون٠ والمتصرفون والمحررون وضحايا النظامين الأساتذة مراكز التكوين والمقصيون من خارج الدرجة.
    إن الحوار الاجتماعي القطاعي متوقف وعلى الوزارة فتحه من جديد تجنبا للاحتقان..
    ومن الجانب التنظيمي فإن النقابة تحضر للاستحقاقات المقبلة من خلال تجديد الأجهزة وتنظيم السكرتاريات والفئات والانتفاخ على الجميع..
    وفي عرض الأخ محمد بركات الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بجهة بني ملال خنيفرة لقد وقف على ظروف انعقاد المجلس الجهوي وتزامن مع الذكر ى 29 على إضراب 14 دجنبر 1990 والذكرى 44 على اغتيال الشهيد عمر بنجلون في 18 دجنبر 1975 وما ترمز إليهما.
    كما تطرق إلى مشاكل الدخول المدرسي بالجهة وتدخلات المكتب الجهوي لحل كل القضايا المطروحة عليه من خلال التواصل مع الأكاديمية.
    وحدد كل المشاكل التي مازالت مطروحة.. وأعطى مجموعة من الاقتراحات لمواكبة المعارك التي ستوخوضها النقابة.
    وأعطى الأخ محمد بنان الأمين الجهوي للنقابة تقريرا ماليا مفصلا حول بطائق 2017 و2018 و2019 و2020 ومداخيل ومصاريف النقابة في الجهة..
    وبعد النقاش الجاد والمسؤول صادق المجلس على كل القرارات المقترحة وعلى البيان الجهوي (انظر البيان)…

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: