آخر المستجدات

أطر التوجيه والتخطيط التربوي يشلون حركة السير في مسيرة احتجاجية من مقر الموارد البشرية بالعرفان نحو مقر الوزارة بباب الرواح…

تقرير: هيشام المصباحي
استهل يومه الأربعاء 23 أكتوبر 2019 التنسيق النقابي الخماسي (FDT,FNE,CDT,UGTM,UMT) لأطر التوجيه والتخطيط التربوي برنامجه النضالي بقوة هذا الموسم وذلك عبر إعلان إضراب وطني إنذاري مصحوبا بتنفيذ وقفة احتجاجية ابتداء من الساعة 11h صباحا من أمام مقر مديرية الموارد البشرية بالعرفان. الجمع كان غفيرا حيث تجاوز 450 مناضلا ومناضلة بمختلف مشاربهم (مستشارين، مفتشين، متدربين بمركز التكوين) حيث ردد الكل وبقوة شعارات نبهت أغلبها إلى ضرورة تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش في التخطيط أو التوجيه وكذا تغيير مرسوم إحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي لكي يتجاوز الركود والجمود في الوضعية الإدارية التي تترتب عن تخرج أطر التوجيه والتخطيط بعد قضاء سنتين من التكوين بالمركز، وأن إطار “مستشار” أصبح غير ذا معنى بالنظر لكون مسار التكوين بهذا المركز يشابه نفس مسار التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم، بالإضافة إلى هزالة التعويض الذي يستفيذ منه هؤلاء الأطر بالنظر لجسامة المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم، كما قدم مسؤولو النقابات التعليمية الداعمة للتنسيق مداخلات بالمناسبة ركزت على مواصلة دعم ومساندة النقابات التعليمية لجميع مطالب هذه الفئة العادلة والمشروعة.
بعد ذلك وفي خضم هذه الاحتجاجات قرر الجميع تحويل الوقفة إلى مسيرة احتجاجية نحو مقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بباب الرواح، وفعلا وبنظام وانتظام انطلقت المسيرة التي جابت شوارع العرفان وأكدال شارع فرنسا وابن خلدون إلى أن وصلت لباب الرواح ومن تم التجمع أمام مقر الوزارة من جديد لاستكمال الاحتجاج. هذا وقد عرفت تلك المسيرة محاولتين للمنع من طرف القوات العمومية إلا أنهما باءتا بالفشل بالنظر لإصرار المناضلات والمناضلين على التشبث بالمسيرة وعدم إنهائها إلا بعد الوصول لمقر الوزارة.
إلتأم جمع المناضلين من جديد أمام مقر الوزارة واستمر رفع شعارات تحيل على مطالب الفئة وتؤكد على مشروعيتها كما تم فسح المجال أمام الحضور للنقاش والتداول في الأشكال النضالية التي يمكن أن تطبع المسار الاحتجاجي لمناضلي التنسيق فكان أن أشاد الجميع بنجاح الوقفة والمسيرة وكانت الدعوة صريحة لمزيد من التصعيد ولا شيء غير التصعيد بعد أن اقتنع الجميع اقتناعا تاما بضرورة فتح حوار جاد ومسؤول من طرف الوزارة لإيجاد الصيغ الكفيلة بحلحلة الملف لعدالته ومشروعية مطالبه الواضحة.
وفي الأخير اتفق أعضاء التنسيق النقابي للنقابات الخمس الداعمة على تبني جميع مطالب الأخوات والإخوة المعبر عنها لصياغة وتسطير برنامج نضالي أكثر تصعيدا في القادم القريب من الأيام مواصلة للتعبئة ودفاعا عن مطالب فئة دورها محوري في التدبير والتخطيط لتنزيل جميع مشاريع الإصلاح التي باشرتها وستباشرها الوزارة الوصية.
هذا وسيصدر ممثلو التنسيق النقابي الخماسي بلاغا إخباريا في الساعات المقبلة يلخص ما تم الاتفاق عليه بخصوص مستقبل البرنامج النضالي لهذه الفئة.

1 Comment on أطر التوجيه والتخطيط التربوي يشلون حركة السير في مسيرة احتجاجية من مقر الموارد البشرية بالعرفان نحو مقر الوزارة بباب الرواح…

  1. حليم // 2019-10-24 at 20:55 // رد

    كل التقدير و الإحترام للقيمين على هذا الموقع المحترم ، فمزيدا من المثابرة و التألق

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: