آخر المستجدات

المكتب الجهوي لجهة بني ملال خنيفرة يؤكد على أن أولى الأولويات هي إصدار نظام أساسي متوافق عليه في أقرب الآجال يستجيب لانتظارات الشغيلة التعليمية…

بــلاغ

عقد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة بني ملال- خنيفرة اجتماعا عاديا يوم الأحد 22 شتنبر 2019 بمقر النقابة ببني ملال، وقف خلاله على سمات ومميزات الدخول المدرسي 2019-2020 بالجهة واستعرض مختلف الإشكالات والمشاغل التي عبرت عنها الشغيلة التعليمية. وبعد التداول بترو ومسؤولية واستقراء مختلف مؤشرات الوضع التعليمي بموضوعية يسجل المكتب الجهوي ما يلي :

  1. تحفظه على بعض مقتضيات القانون الإطار للتربية والتكوين التي من شأنها أن تمس مجانية التعليم كحق أساسي لكل أبناء الشعب المغربي.
  2. تمسكه بإجراء حركة انتقالية اقليمية بما يخدم استقرار أطر التربية والتكوين، ويمكن من تجاوز هدر الزمن المدرسي للمتعلمات والمتعلمين وتعثر الدخول المدرسي وإرباكه من خلال حركة تدبير الفائض والخصاص.
  3. دعوته لمعالجة وضعية الخصاص المهول في الموارد البشرية من الأطر التربوية والإدارية، وما يترتب عنها من اكتظاظ وحذف التفويج وعدم تعميم بعض المواد.
  4. ضعف البنية التحتية وتهالك البنايات والتجهيزات، وتأخر إنجاز الجديد منها.
  5. تأخر توفير الكتب المدرسية والترقيع المتمثل في طبع ملاحق لبعضها.
  6. المطالبة بتمكين مجالس المؤسسات من الحسم في التوقيت وفق ما يلائم المتمدرسين والمدرسين والأسر.
  7. وجوب توسيع شبكة الداخليات والمطاعم المدرسية وتجويد خدماتها.
  8. أهمية تسريع وتيرة القضاء على البناء المفكك وتأهيل الفضاءات التعليمية، وضمان نظافتها.
  9. ضرورة إيجاد صيغ فعالة لتوفير الأمن بالمؤسسات التعليمية لمجابهة ظاهرة العنف التي تأخذ أبعادا خطيرة بتصاعد ملفت.
  10. الحاجة الماسة لتوفير تكوين أساسي ومستمر يرفع من كفاءة نظامنا التعليمي.
  11. تعثر الحوار القطاعي في معالجة الملفات المطلبية العالقة، واستفراد الوزارة بقرارات مصيرية (ضحايا النظامين – السلم 9 – ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد…) في تجاوز غير مقبول لدور النقابات.
  12. وجوب انتظامية عقد اجتماعات اللجن الإقليمية واحترام الإدارة لصلاحياتها.
  13. التأكيد على أن أولى الأولويات هي إصدار نظام أساسي متوافق عليه في أقرب الآجال يستجيب لانتظارات الشغيلة التعليمية بالتجاوب مع مطالبها العادلة والمشروعة.

خـتـامـا ، يهيب المكتب الجهوي لمناضلي نقابتنا وعموم الشغيلة التعليمية بالجهة إلى مواصلة التعبئة والنضال دعما للعمل النقابي الجاد والمسؤول لتحقيق مطالبنا.
عن المكتب الجهوي
بني ملال، الأحد 22 شتنبر 2019

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: