آخر المستجدات

ندوة في موضوع حقوق الإنسان في الوسط التعليمي والطبيعة القانونية لعقد التوظيف في التعليم بالدريوش

*ياسر الصباب

نظمت دائرة الشباب المدرس للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل بإقليم الدريوش صباح يوم الأحد 10 فبراير 2019 بدار الشباب ببن الطيب ندوة من تأطير السيدين: المفتش مصطفى عزيزي حول: حقوق الإنسان في الوسط التعليمي المغربي بين النصوص القانونية وآليات التفعيل، والأستاذ: عبد الغني عواد محام بهيئة الناظور حول الطبيعة القانونية لعقد التوظيف في التعليم العمومي الجهة الشرقية نموذجا.
في البداية تم الوقوف دقيقة صمت ترحما على روح فقيدي الأسرة التعليمية الأستاذ “عبد الله القدوري” مدير مجموعة مدارس الرميلة والأستاذ “جمال إبراهيمي” حارس عام بثانوية محمد السادس.
بعد كلمة ترحيبية من منسق دائرة الشباب المدرس ذ.ياسير الصباب والكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ذ.عبد المطلب أقشبيل، تقدم مسير الندوة بقراءة ورقة تعريفية مختصرة عن المفتش مصطفى عزيزي الذي يشتغل مفتش تربوي ممتاز بمديرية الدريوش ومنسق جهوي للغة الامازيغية وأستاذ باحث يحضر دكتوراه الدولة في القانون العام متخصص في العلوم السياسية بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، المفتش مصطفى عزيزي في مداخلته قام بتوضيح الركائز التي تبنى عليها حقوق اﻹنسان في الوسط التعليمي المغربي بالاستشهاد بنصوص قانونية حقوقية مع إبراز آليات التفعيل، أما المحامي بهيئة الناظور والحاصل على دبلوم الماستر في قانون العقود والعقار من كلية الحقوق بوجدة ذ. عبد الغني عواد ركز في مداخلته على طبيعة التوظيف بالتعاقد والغموض الذي يشوبه خاصة بشأن المحكمة المختصة في النزاعات الناشئة عنه، حيث لم تتضح طبيعة ونوع العقد بين الطرفين بحسبه، ليخلص إلى أن نظام التوظيف بالتعاقد الذي يسري على الأساتذة كما هو عليه الآن لا ولن يخدم التعليم حسب تعبيره.
شهدت الندوة وصلة شعرية من تقديم التلميذة سهام أحلالو بعنوان “تحية لك أستاذي”.
وبعد مناقشة وتفاعل الحضور مع الموضوعين اختتمت الندوة بمنح الشواهد التقديرية: شهادة للأستاذ مصطفى عزيزي سلمها له الأستاذ ياسير الصباب منسق دائرة الشباب المدرس والسيد أحمد قاضي الوهابي عضو اللجن الثنائية؛ وشهادة للمحامي عبد الغني عواد قدمها له ذ. عبد المطلب اقشبيل الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بالدريوش والسيد صبري علاش عضو المكتب الإقليمي وكاتب فرع تروكوت.

*منسق دائرة الشباب المدرس

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: