آخر المستجدات

احتفاء باليوم العالمي للمرأة، دائرة المرأة الفدرالية بتازة تحتفل

بقلم:الوازنة الشاذلي

احتفاء باليوم العالمي للمرأة ، نظمت دائرة المرأة الفدرالية بتازة جملة من الأنشطة ضمت مجموعة من المجالات منها الصحي والثقافي والفني والرياضي والتي وزعت بقدر تنوعها حسب الجدولة الزمنية التالية :

حملات توعوية وتحسيسية استهدفت التلميذات اللواتي يقطن بالداخلية بكل من الثانوية التأهيلية مولاي رشيد يوم الثلاثاء 08 مارس 2016 وتلميذات الثانوية التقنية يوم الخميس 10 مارس 2016. وقد همت هذه الحملات و اللقاءات التواصلية مجموعة من المواضيع : الموضوع الأول من تأطير اخصائية الوقاية من الأمراض حيث تناولت الدكتورة في عرضها : ” دورة حياة فتاة ” التغيرات الجسدية والنفسية التي تطرأ على الفتاة في سن البلوغ و كيفية التعامل مع  تلك التغيرات.كما نبهت التلميذات لمخاطر فترة المراهقة والاندفاع العاطفي مع الاشارة للسلوكات الواجب تجنبها خلال فترة المراهقة.وختمت عرضها بجملة من التوصيات حول السلوكات الصحية المتعلقة بالنظافة والصحة إضافة إلى علاقتهن مع الاباء والمجتمع. أما الموضوع الثاني والذي أطرته اخصائية التغذية فقد تطرقت من خلاله للتغذية الصحية والعادات السيئة  للمراهقة وأنواع الأطعمة الضرورية للنمو وللمجهود الذهني. وفيما يخص الموضوع الثالث الذي كان بتأطير من مساعدة اجتماعية التي تناولت من خلاله ظاهرة العنف ضد المرأة.

نشاط  رياضي بقاعة دار الشباب أنوال يوم  السبت 12 مارس2016 في رياضة ” ZUMBA ” من تنشيط الأستاذة لطيفة بلمكي الحاصلة على شواهد عالمية في هذه الرياضة . وقد خصص ريع هذا النشاط للأطفال المتخلى عنهم بمستشفى ابن باجة بتازة

أمسية فنية وثقافية يوم الأحد 13 مارس 2016 بقاعة العروض بمؤسسة للتعليم الخصوصي ” MON ECOLE ” وقد تضمنت هذه الأمسية برنامجا دسما ومتنوعا حيث افتتحت بكلمة عضو المكتب الوطني الأخ محمد امزيوقا الذي هنئ ونقل تهنئة المكتب الوطني للمرأة الفدرالية خاصة والمغربية عامة بعيدها الأممي ثم تلت الأخت الوازنة الشاذلي بصفتها منسقة دائرة المرأة الفدرالية وعضوة المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ف-د-ش) كلمة الدائرة التي تمحورت حول مجموعة من القضايا منها المتعلق بإنجازات النساء وإشكالية المناصفة والدستور إضافة إلى ظاهرة العنف ضد النساء والمرأة في العالم القروي. كما ضمت هذه الأمسية لوحات فنية وترفيهية ورياضية من تقديم تلميذات وتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية وقراءات شعرية من إلقاء بعض الأستاذات المناضلات كما تخلل هذه الأمسية حفل شاي وتكريم لبعض عاملات النظافة بالمؤسسات التعليمية.

التفاتة طيبة تجلت في زيارة لملجأ الأطفال المتخلى عنهم يوم الإثنين 14 مارس 2016 وتقديم مجموعة من المساعدات المادية والمعنوية.

wp-1459452853367.jpegwp-1459452877304.jpegwp-1459452859066.jpegwp-1459452843570.jpegwp-1459452829134.jpeg

 

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

%d مدونون معجبون بهذه: