آخر المستجدات

دورة تكوينية لفائدة أعضاء شبكة المراسلين النقابيين

بوشعيب الحرفوي

احتضن المقر الوطني للنقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش) بالدار البيضاء يوم الأحد 27 مارس 2016 دورة تكوينية  لفائدة أعضاء شبكة المراسلين النقابيين المهتمين بمجال الصحافة والإعلام النقابي عبر مختلف المواقع الإلكترونية والجرائد الورقية. حضرها مجموعة من المسؤولات والمسؤولين النقابيين من مختلف الجهات والأقاليم. وتندرج هذه الدورة التكوينية التي أشرفت على أشغالها لجنة الإعلام والتواصل النقابية في إطار تفعيل المخطط الاستراتيجي الذي صادق عليه المجلس الوطني الأخير، حيث تناول موضوع اللقاء التكويني محورين أساسين وهما: تقنيات الكتابة الصحفية من تأطير  الأستاذ  عزيز معيفي وتقنيات الفوطوشوب من تأطير الأستاذ سعيد أكوني.

اليوم تكويني دامت أشغاله حوالي ست ساعات، انطلق بكلمة ترحيبية من طرف الأخ ابراهيم براوي عضو المكتب الوطني الذي ذكر بالسياق الذي تنظم فيه الدورة التكوينية والذي يأتي في إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي للنقابة ويرمي إلى تثبيت وترسيخ المبادئ والأسس النقابية النبيلة وكذا تطوير والرفع من قدرات المسؤولين والمناضلين النقابيين في مجال تدبير شؤون النقابة الوطنية للتعليم في مجالات متعددة: الجانب المالي منها والتنظيمي ومجال التواصل والإعلام و… حيث سطرت المنظمة النقابية برنامجا متكاملا لتأهيل المسؤولات والمسؤولين النقابيين على المستوى القريب والمتوسط.

بعد ذلك تقدم الأخ عبد العزيز معيفي بعرض شامل حول تقنيات الكتابة الصحفية من خلال مجموعة من المحاور والزوايا التي ترتكز عليها الكتابة الصحفية ومن ضمنها:

    مفهوم القرب وزاوية المعالجة.

  • الحدث والخبر.
  • مراحل التغطية.
  • الخبر.
  • الأجناس الكبرى: (التحقيق، الاستطلاع، الاستجواب، البورتري).
  • أجناس التعليق.
  • العنونة.
  • الصورة الصحفية.

وهي محاور شاملة تحيط بكل الجوانب المتعلقة بمجال الصحافة ستكون لها انعكاسات إيجابية على الأخوات والإخوة أعضاء شبكة المراسلين النقابيين من خلال توسيع دائرة امتلاك تقنيات الكتابة الصحفية وتعميق النقاش في مجال الإعلام النقابي.

أما العرض الثاني والذي تقدم به الأخ سعيد أكوني فاهتم بجانب الاشتغال على الصورة وتقنية الفوتوشوب وهو مجال يعد من الركائز الأساسية في مجال الصحافة من خلال نقل الخبر والتعبير عنه بواسطة الصورة.

وقد لقيت العروض استحسانا كبيرا من طرف أعضاء شبكة المراسلين النقابيين المهتمين بالمجال الإعلامي والصحافي النقابين من خلال متابعتهم لأهم القضايا النقابية عبر شبكة التواصل الاجتماعي وكذا عبر الجرائد الورقية والإلكترونية.

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

%d مدونون معجبون بهذه: