آخر المستجدات

بــــلاغ إخبـــــاري حول اللقاء الأخير بمدير الموارد البشرية بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية

تنفيذا لقرارات الاجتماع الذي تم مع السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي يوم 30 أكتوبر 2018، تم عقد اجتماع يوم الخميس 08 نونبر 2018 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط مع السيد مدير الموارد البشرية والنقابات الأكثر تمثيلية، بحضور وفد لدائرة الشؤون النقابية لمنظمتنا، حيث تم مناقشة القضايا التالية:

1. يوم 08 نونبر 2018 : تم خلال هذا اللقاء تقديم عرض ركيبي من طرف الوزارة لمضامين مشروع النظام الأساسي في جزئه الثاني المتعلق بالمسار المهني المتضمن للمهن والمجالات والهيئات، وتدبير المسار المهني وإعادة الإدماج، والمعابر بين الإطارات والهيئات، بالإضافة إلى الدرجات والرتب والأرقام الاستدلالية.
وقد سجلت منظمتنا بإيجابية مستجدات ومضامين العدد من الاقتراحات الواردة بالمشروع، كما طالبت بضرورة تجويد بعض النقط الأخرى حتى ترقى إلى مستوى انتظارات الشغيلة التعليمية، مع التركيز على التسريع بإخراجه في أقرب الآجال، ولأجل ذلك تقرر مواصلة النقاش داخل هذه اللجنة بتاريخ 16 و 29 من الشهر الحالي.

2. يوم 09 نونبر 2018 : تمت مناقشة ثلاث ملفات:

  • ملف ضحايا النظامين: كررت الوزارة عرضها السابق المتمثل في منح سنوات جزافية في حدود 6 سنوات للمقبلين على التقاعد المزاولين الذين لم يستوفوا إمكانية الترشيح ابتداء من 01/01/2016، حيث تم رفض الاقتراح وتشبثنا بضرورة تحسين العرض من أجل حل شامل لهذا الملف.
  • أساتذة الابتدائي المرتبين في السلم 9 (الزنزانة 9) : اقترحت الوزارة قضاء سنة من التكوين بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين ومزاولة التدريس، ثم اجتياز امتحان التخرج في نهاية الوسم الدراسي لولوج السلم 10 مع شرط 8 سنوات من الأقدمية، حيث تمت المطالبة ب 6 سنوات أقدمية، مع اجتياز الامتحان في مجزوءات.
  • الأساتذة المكلفون خارج إطارهم الأصلي: تقدمت الوزارة بعرض يخص أساتذة التعليم الابتدائي فقط (دون الإعدادي) والمتمثل في اجتياز امتحان التخرج من مراكز التكوين وفق مجزوءات محددة. بعد استيفاء شرط التوفر على شرط 4 سنوات مستمرة من التكليف إلى حدود الآن (الاستمرارية للحاصلين على الإجازة)، حيث طالبنا بإلحاح بضرورة أن يشمل العرض أساتذة التعليم الإعدادي العاملين بالثانوي التأهيلي وحذف الاستمرارية وشرط التكليف حاليا، مع تخفيض عدد السنوات إلى 3 سنوات.

وأمام عدم التوصل إلى اتفاق نهائي حول مجمل هذه الملفات، وفي انتظار تحسين العرض الوزاري تم الاتفاق على عقد اجتماعين بتاريخ 30 نونبر و 07 دجنبر 2018.
كما تم الاتفاق على عقد اجتماع حول القضايا التربوية بتاريخ 05 دجنبر 2018.
المكتب الوطني

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: