آخر المستجدات

بيان المجلس الجهوي المنعقد بوجدة بتاريخ 23 شتنبر 2018

بيان

عقدت النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة الشرق مجلسها الجهوي في دورة المناضل المرحوم مصطفى بوحجار بمقر الاتحاد المحلي الفيدرالي بوجدة يوم الأحد 23 شتنبر 2018 في سياق سياسي واقتصادي واجتماعي سمته الرتابة وسياسات عمومية تتعمد معاكسة الانتظارات الاجتماعية التي تزداد استفحالا في ظل تنامي أشكال تعبيرية احتجاجية غير مسبوقة وانسداد الأفق واستمرار الضغط على الطبقات الفقيرة والخنوع الحكومي الدائم للمؤسسات المالية الدولية.
إن المجلس الجهوي وبعد مشاركته الفعالة والمكثفة في المسيرة الجهوية الناجحة للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد استهل أشغاله بعرض للمكتب الجهوي ثم تلاه الإنصات لتقارير الأقاليم حول ملامح الدخول المدرسي وملامستها لمجمل القضايا التعليمية ورصد مختلف الاختلالات بموضوعية وواقعية ومناقشتها بكل جدية ومسؤولية خلص إلى ما يلي:

  • يعلن رفضه لمشروع القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي الذي يكرس تملص الدولة من التزاماتها ويجهز على المكتسبات التاريخية التي ناضلت من أجلها القوى الحية وعلى رأسها مجانية التعليم.
  • يثمن الحركات الاحتجاجية التي تخوضها الإدارة التربوية ويطالب الوزارة بفتح حوار جدي لحل مختلف الملفات العالقة التي عمرت لمدة طويلة.
  • يعلن انخراطه التام في نضالات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ويهيب بكافة المسؤولين الفيدراليين الاصطفاف إلى جانب القضية العادلة لهذه الفئة إلى حين إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية واستفادتهم من حركة انتقالية إسوة بزملائهم.
  • يدين:
  • استمرار الاختلالات التدبيرية للعديد من المؤسسات التربوية والإدارية وضعف بنيات الاستقبال و تقادم معظمها.
  • استمرار الخصاص المهول في أطر الإدارة التربوية وملحقي الاقتصاد والملحقين التربويين والمساعدين الإداريين والتقنيين وفي مدرسي بعض المواد مما نتج عنه فرض حلول ترقيعية في بعض المديريات على حساب المردودية والجودة.
  • الارتباك الذي تسببه المذكرة 352-15 في شأن تدبير الفائض والخصاص والنسف الممنهج لنتائج الحركة الانتقالية إضافة للتدبير الأحادي لمختلف القضايا التربوية و الإدارية.
  • يشجب الانزلاقات التي يعرفها التعليم الخصوصي نتيجة الجشع والابتزاز.
    وبناء على ما سبق فان المجلس الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة الشرق يدعو كافة المهتمين بالشأن التعليمي إلى التعبئة من أجل التصدي للتفكيك الممنهج للمدرسة العمومية ويعلن تثمينه لقرارات المجلس الوطني الفيدرالي المنعقد بتاريخ 22 شتنبر 2018.
    وجدة في 23 شتنبر 2018
    عن المجلس الجهوي

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: