آخر المستجدات

بلاغ المكتب الجهوي لجهة بني ملال خنيفرة

في بلاغ النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) حول اجتماع مع الأكاديمية:
– الوقوف على أهم المشاكل التعليمية بجهة بني ملال خنيفرة.
– الإسراع بتعيين مدير للأكاديمية إنقادا للمنظومة التعليمية بالجهة.

في لقاء عقد بقاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية للتربية والتكوين ببني ملال يوم الجمعة 5 ماي 2018 بين المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة بني ملال خنيفرة ومدير الأكاديمية بالنيابة بحضور رؤساء أقسام الموارد البشرية والشؤون التربوية والمالية والاتصال.. احتج المكتب الجهوي في بداية الاجتماع على تمرير النظام الأساسي لموظفي الأكاديميات من خلال عقد دورة استثنائية للمجلس الإداري انتفت فيها شروط الصفة القانونية لبعض المشاركين مع تسريب مداولات إشغال المجلس رغم السرية المفروضة وقد أبرز المكتب الجهوي سياق طلب عقد هذا الاجتماع الذي يتسم بالعديد من المشاكل التي تعيشها الشغيلة التعليمية بالجهة، وذلك من خلال التطرق إلى:

  1. مشكل التسوية المادية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فوجي 2016 و 2017 ومنحة فوج 2018 وكيفية تدبير تكوينهم.
  2. مسار الحركات الانتقالية الجهوية والإقليمية مع تتبع الطعون.
  3. مشكل استفسار بعض الأطقم الإدارية بثانوية ابن طفيل بوادي زم نموذجا.
  4. بعض مشاكل هيئة الإدارة التربوية وكيفية تدبير مالية جمعية دعم مدرسة النجاح..
  5. مشاكل الفحص الطبي بمديريتي خريبكة ولفقيه بن صالح.
  6. البنايات والتجهيزات.
  7. تدبير الزمن المدرسي.
  8. السكنيات.

وبعد ذلك تقدم المدير بالنيابة ورؤساء الأقسام الحاضرين بتوضيحات وبرأي الأكاديمية في مختلف القضايا التعليمية التي طرحتها النقابة..
1- تمت تسوية وضعية 2171 أستاذ مفروض عليه التعاقد بالنسبة لفوج 2017 وبقيت حالات قليلة جدا واعتبرت الأكاديمية أنها نجحت في مهمتها. وبالنسبة لفوج 2018 فإن المنح قيد الدراسة لإيجاد حل لها وأن المنح تم بعثها للوزارة قصد التأشيرة عليها ..وأن التعيينات الجديدة بالمراكز الجهوية والإقليمية للتكوين جاءت بناء على مراسلة وزارية..
2- لقد تم تنظيم حركة انتقالية وطنية في بداية الموسم الحالي وتم التداول في الطعون وعلى المديريات الإقليمية أن تتفق مع المكاتب الإقليمية للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية والتداول حول الحركة المحلية وسيتم عقد لقاء مع النقابات على المستوى الجهوي لمناقشة الحركة الجهوية…
3- بالنسبة للاستفسارات بثانوية ابن طفيل بوادي زم، فقد تم عقد اجتماع مع ممثلي المكاتب الإقليمية للنقابات وتم التداول في المشكل وأن المشكل انتهى..
4- بالنسبة لدعم مدرسة النجاح والتي توصلت بما قدره 30 ألف درهم من أجل صرفها لحل المشاكل اليومية للمؤسسات التعليمية وخاصة بالتعليم الابتدائي..وأن تعيين المديرين المعفيين هو تطبيق للقانون..
5- يجب إعادة النظر في المذكرات المحلية وتوحيد الفحص المضاد داخل المديريات الإقليمية بالجهة وتعميم المراكز الصحية داخل مدن الجهة عوض الاقتصار على مدن عواصم الأقاليم..
6- طالبت النقابة بمعطيات حول البناء المفكك وحول إصلاح المؤسسات التعليمية والإحداثات.. وأكدت الأكاديمية أن هناك انعدام لأي مؤسسة جديدة برسم سنة 2018- 2019..وستكتفي الأكاديمية ببناء 530 حجرة بالجهة..كما وقفت النقابة على الخصاص المهول في المنظفات وخاصة في المديرية بأزيلال والخصاص المهول أيضا بهيئة الإدارة التربوية وخاصة في سوق السبت أولاد النمة والمشاكل بمدرسة وادي المخازن بمريرت ومدرسة لعجانة بالبرادية…
7- أكدت النقابة على استفحال ظاهرة الأقسام المشتركة والتدريس بأكثر من ثلاثة مستويات واستفحال التدريس بالصيغة الثالثة (ثلاثة أساتذة في قسم واحد) وأجابت الأكاديمية أنها ستسهر بجد للحد من مثل هذه الظواهر التي تؤثر على العملية التعليمية…
8- تم تأجيل ملف السكنيات إلى حين حضور المسؤول عن هذا الملف والمتكون من احتلال السكنيات وخاصة بخريبكة والسكنيات العشوائية وتطبيق المذكرة الوزارية 41..
بعد أكثر من أربع ساعات من النقاش الجاد والمسؤول حول مختلف القضايا التعليمية للشغيلة التعليمية بالجهة، فإن النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة بني ملال خنيفرة تؤكد على ضرورة تعيين مدير للأكاديمية تفاديا لما قد يلحق المنظومة التربوية من انعكاسات سلبية بالجهة. كما يدعو المكتب الجهوي إدارة الأكاديمية بتنفيذ الالتزامات والوعود المتفق عليها والتي سيتم تحريرها في محضر مشترك والبحث عن الحلول بالنسبة للمشاكل المستعصية. كما تهيب بالشغيلة التعليمية بالجهة بالالتفاف حول العمل النقابي الجاد والمسؤول خدمة للمدرسة العمومية ولمصالح الشغيلة التعليمية…
المكتب الجهوي
بني ملال في 5 ماي 2018.

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

%d مدونون معجبون بهذه: