آخر المستجدات

هيكلة السكرتارية الجهوية للأساتذة الجدد المتعاقدين بالشرق

محمد طالبي

انعقد صباح يوم الأحد 18 مارس 2018 بمقر الاتحاد المحلي الفيدرالي بوجدة جمع عام تأسيسي لهيكلة السكرتارية الجهوية للأساتذة الجدد المتعاقدين بجهة الشرق وذلك بحضور بعض أعضاء المكتب الجهوي وبعض كتاب أقاليم الجهة. وشكل هذا اللقاء فرصة للإنصات بإمعان لمشاكل هذه الفئة التي انتظرت حقها في الشغل الكريم لسنوات طويلة وفي آخر المطاف فرض عليها التوظيف بعقود إذعانية لا رضائية بقطاع التربية الوطنية.
خلال المناقشة، تم التداول في مجموعة من القضايا والإشكالات التي تعوق عمل ومهام المتعاقد(ة)، التي على رأسها التسمية التي تارة ما تكون “الأساتذة المتعاقدين” أو “الأساتذة الموظفين بموجب عقود” وتارة أخرى “الأساتذة موظفي الأكاديميات”. كما تم التركيز على دور الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التي أضحت هي الخصم والحكم فيما يتعلق بالتوظيف بالعقود، وما فسخها من جانب واحد في عدة حالات في الآونة الأخيرة لخير دليل على ذلك.
ثم انكبت تدخلات أخرى على الضبابية التي تلف امتحان التأهيل المهني ونظام التغطية الصحية والخدمات الاجتماعية والترقية في الدرجة وصعوبة الحصول على الوثائق الإدارية والمالية. هذا في الوقت الذي جددت فيه مجموعة أخرى من المتدخلات والمتدخلين التعبير عن تضامنها المطلق مع كل الأساتذة المفصولين وحقهم في الاستقرار النفسي أثناء ممارستهم لمهامهم التربوية وأن كل هذا لن يتأتى إلا بضرورة تكاثف الجهود للإدماج الفوري في أسلاك الوظيفة العمومية عبر النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.
وفي معرض تدخله للرد على بعض التساؤلات، أكد الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة الشرق الأخ حسن بنعيني على ما صرح به الكاتب العام الأخ الصادق الرغيوي من وجدة خلال اللقاء التواصلي بتاريخ 23 دجنبر 2017 أن: “إدماج الأساتذة المتعاقدين في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية هو التحدي الذي ترفعه النقابة الوطنية للتعليم”.
قبل اختتام أشغال الجمع العام التأسيسي تمت هيكلة السكرتارية الجهوية للأساتذة الجدد المتعاقدين بجهة الشرق التي وقع اختيارها على الأخ محمد أزروال منسقا جهويا لها.

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: