آخر المستجدات

في حفل اليوم العالمي للمرأة بخريبكة: محطة للوقوف على مكتسبات أوضاع المٍرأة المدرسة..

إدريس سالك…

التأمت المدرسات الفيدراليات بخريبكة يوم الخميس 08 مارس 2018 بنادي التعليم من أجل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من تنظيم دائرة المرأة للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بخريبكة بتنسيق مع المكتب الإقليمي للنقابة..
في بداية الحفل استمع الجميع لآيات بينات من الذكر الحكيم تلته المقرئة الأستاذة عائشة نجيح وتناوب على المنصة كل من فاطمة نجيح وراضية بركات عن دائرة المرأة والأخ إدريس سالك الكاتب الإقليمي للنقابة والأخ سعيد المسكيني والأخ مصطفى الصائن رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بإقليم خريبكة ووقفوا على أهمية المناسبة وعلى شعار الاحتفال: “كلنا معنيات ومعنيون بمحاربة العنف القائم على النوع بالوسط المدرسي” مستحضرين كل المجهودات المبذولة من طرف المناضلات والمناضلين من أجل النهوض بأوضاع المرأة المغربية عامة والمرأة المدرسة خاصة ومذكرين بأن هذا اليوم هو محطة للوقوف على المكتسبات التي تحققت في مجال المساواة بين المرأة والرجل وفي نفس الوقت مناسبة للتفكير والعمل على تحسين أوضاعها في قطاع التعليم المدرسي والجامعي..
وأضافوا أن النقابة الوطنية للتعليم ف د ش تتجاوب مع كل قضايا النساء العاملات بالقطاع والاستجابة للمطالب المتضمنة للملف المطلبي النسائي وهي النقابة الوحيدة التي لها ملف مطلبي نسائي والذي يعتبر رافعة أساسية لإصلاح المنظومة التعليمية وللنهوض بأوضاع العاملين بالقطاع المدرسي والجامعي..
وأكدوا بأن العنف المدرسي القائم على النوع يتخطى حدود النقاش ليصل إلى المجابهة الجسدية أو اللفظية. كما لوحظ أن هذه السنة تفاقم وتزايد ظاهرة العنف المدرسي في كل أنحاء البلاد وخصوصا الموجه تجاه الأستاذات سواء من طرف أولياء وآباء وأمهات التلاميذ أو من بعض الزملاء وأحيانا من طرف الإدارة..
وفي الأخير أعطوا مجموعة من مقترحات النقابة وهي عبارة عن مطالب وتوصيات مرفوعة إلى المسؤولين عن القطاع من أجل الحد من ظاهرة العنف المدرسي المبني على النوع…
بعد ذلك استمع الحضور إلى قراءات شعرية والتي تلتها الشاعرة الأستاذة أمينة بديع..
كما تم تكريم 6 وجوه نسائية وهن:
نعيمة البروجي متقاعدة من مدرسة التقدم بخريبكة.
لكبيرة مشراني مساعدة تقنية بالمديرية وهي زوجة المناضل محمد الذهبي.
مليكة مقداد متقاعدة من مدرسة لعزيزية بخريبكة.
وفاء السباعي زوجة الأخ مصطفى الصائن رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ بإقليم خريبكة.
فاطمة ماجيدي الكاتبة الخاصة للمدير الإقليمي للوزارة بخريبكة.
نعيمة رافق مسؤولة نقابية بفرع وادي زم..
وتم توزيع هدايا رمزية من طرف دائرة المرأة وورود من طرف الأخ سعيد المسكيني من فرع النقابة أبي الجعد..
واختتم الحفل بأغاني ملتزمة وبحفل شاي على شرف المشاركات والمشاركين..
وللإشارة أن فرع النقابة بكلية متعددة التخصصات عقدوا لقاء داخل الكلية وتمت قراءة بيان المكتب الوطني بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ووزعوا ورودا على جميع موظفات الكلية من طرف عميد والكاتب العام للكلية..
كما ستنظم دائرة المرأة بخريبكة رحلة استطلاعية إلى مدينة مراكش يومي 16 و 17 مارس 2018 لتتويج الاحتفال..

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: