آخر المستجدات

في اجتماع المكتب الوطني ليوم 06 مارس 2018، القضايا المطروحة على طاولة السيد الوزير الجديد 

تميز اجتماع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل يوم 06 مارس 2018 باعتماده تقنية (صفر ورقة) لأول مرة في المغرب كبادرة تاريخية وفي إطار توصيات المنظمات البيئية وطنيا ودوليا للحفاظ على الغابات من خلال تقليص استعمال الورق والاعتماد على التقنيات الرقمية، حيث تم توفير أزيد من 988 ورقة التي استعملت في الاجتماع السابق وفي أفق المزيد من تطوير الاستعمالات الرقمية في التدبير الإداري للنقابة.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة التقرير المقدم من طرف وفد المكتب الوطني في لقائه مع السيد وزير التربية الوطنية يوم 05 مارس 2018 والذي تم خلاله طرح مختلف المطالب العالقة والمطالب المستعجلة لنساء ورجال التعليم وهي:

  • ضرورة تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 لاستعادة الثقة باعتباره البوابة الوحيدة من أجل حوار جدي على مستوى القطاع، وعلى مستوى الوظيفة العمومية، وخاصة فتح درجة جديدة وإطلاق سراح التعويضات عن العمل في الوسط القروي.
  • حل مشكل ضحايا النظامين (1985 – 2003 ) هذا الملف المزمن الذي يمتد إلى أزيد من 30 سنة.
  • انقراض السلم 9، الذي لم يعد له أي مبرر.
  • حل ملف المبرزين والدكاترة في قطاع التعليم المدرسي
  • الاستجابة لملف الترقية بالشهادات (الماستر – الدكاترة )
  • حل مشكل الإدارة التربوية والاستجابة لمطالبهم المشروعة بفئتيها (الإسناد والمسلك)
  • حل مشكل الذين يدرسون خارج إطارهم الأصلي.
  • الاستجابة لمطالب المساعدين التقنيين والإداريين وإدماجهم في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.
  • ضرورة تحيين مفهوم الأمراض المهنية بالقطاع، حيث تتوفر النقابة الوطنية للتعليم على ملف جاهز من خلال الندوة العلمية بكلية الطب والصيدلة والندوة الثانية التي ستنظم هذه السنة بشراكات وطنية ودولية حول الموضوع.
  • ضرورة تمثيلية النقابات في المجالس الإدارية للأكاديميات وفق القانون .
  • إبلاغ رئيس الحكومة بضرورة تمثيل النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) في المجلس الأعلى للتعليم لإصلاح خطأ رئيس الحكومة السابق الذي أقصى منظمتنا نتيجة حسابات سياسوية وشخصية ضيقة ضدا على القانون ومقتضيات الدستور 2011.
  • التأكيد على ضرورة سن عدالة أجرية من خلال الملائمة والمماثلة بين أجور التعليم وبين أجور وتعويضات وتحفيزات العاملين في باقي أسلاك الوظيفة العمومية.
  • تحسين أجور نساء ورجال التعليم من خلال تخفيض نسب الضريبة العامة على الدخل، علما أن الوظيفة العمومية تشكل 75% من المداخيل الجبائية للدولة، وقطاع التعليم يشكل 54% من موظفي الوظيفة العمومية.
  • التأكيد على ضرورة تحسين الخدمات الاجتماعية لنساء ورجال التعليم العاملين والمتقاعدين، وخاصة ما يتعلق بالمصطافات والإقامات السياحية أثناء العطل على غرار باقي قطاعات الوظيفة العمومية.
  • كما تشبت المكتب الوطني بضرورة إدماج المتعاقدين في الوظيفة العمومية والتأكيد على ضرورة تكوينيهم التكوين الأمثل من أجل تعليم أفضل. ورغم اختلاف وجهة نظرنا مع وجهة نظر السيد الوزير حول الموضوع إلا أن وفد المكتب الوطني أكد على التمسك بطلب الإدماج واعتبار الملف مفتوحا في أفق إيجاد حلول جذرية لملف المتعاقدين.

ومن خلال النقاش والتقييم الجدي لعضوات وأعضاء المكتب الوطني لهذا اللقاء الأول مع السيد الوزير، تم التأكيد على أهمية اللقاء وعلى التفاعل الإيجابي للسيد الوزير مع مختلف هذه الملفات، والتعبير عن إرادته لحل هذه الملفات في أقرب وقت، تم التأكيد على ضرورة تحديد تاريخ للاجتماع مع السيد الوزير حول الملف المطلبي لموظفات وموظفي التعليم العالي وضرورة تسريع وثيرة حل هذه الملفات والانتقال إلى مستوى التنفيذ وإخراج النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية في أقرب وقت بعد معالجة كل هذه الملفات والقضايا العالقة من أجل تعبئة وطنية وانخراط كلي لربح القضية الوطنية ذات الأولوية الثانية بعد قضية الوحدة الترابية.
كما تدارس المكتب الوطني في جدول أعماله اليوم العالمي للمرأة، حيث تم تسجيل إيجابية تفاعل وتجاوب وتخليد هذه الذكرى في كل تنظيماتنا على المستوى الوطني منوهين بمجهودات الأخوات المناضلات في كل الأجهزة التنظيمية وفي دائرة المرأة، حيث تم إصدار بيان وكلمة باسم المكتب الوطني بالمنابة، وتهنية كل النساء العاملات بقطاع التعليم.
كما تم خلال هذا الاجتماع تدارس تقرير دائرة التنظيم الذي تناول مجموعة من القضايا التنظيمية في إطار الاستمرار في البرنامج التنظيمي الذي سطرته النقابة الوطنية للتعليم خلال الموسم السابق ومتابعة تنفيذ القرارات التنظيمية للدائرة وللمؤتمر الوطني الحادي عشر.

 

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

1 Comment on في اجتماع المكتب الوطني ليوم 06 مارس 2018، القضايا المطروحة على طاولة السيد الوزير الجديد 

  1. Elazzouzi hassann // 2018-04-15 at 16:33 // رد

    نسال الله ان يوفقكم لما فيه الصالح العام للطبق الشغيلة

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: