آخر المستجدات

بخريبكة، ندوة حول العنف بالوسط المدرسي

عبد العزيز لعبايد

عرف مقر الفيدرالية الدديمقراطية للشغل بخريبكة مساء يوم الجمعة 02 مارس 2018 ندوة حول موضوع العنف بالوسط المدرسي.
افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من طرف الأستاذ عبد العزيز لعبايد كاتب فرع النقابة الوطنية للتعليم بخريبكة الذي قدم الخطوط العريضة لأهمية الندوة ومعرفا بالضيوف المشاركين في تنشيطها.
الأستاذة سومية الرياحي عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم أبرزت في مداخلتها ملخصا لظروف العنف المدرسي والعوامل المساهمة فيه إضافه إلى نماذج العنف الذي تتعرض له الأستاذات داخل المؤسسة، وكذا تقديم نماذج العنف بالبوادي.
في المقابل تطرق الأخ محمد بركات الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم بجهة بني ملال خنيفرة وعضو المكتب الوطني إلى أهميه التقويم وعلاقته بالموضوع. مع الإشارة إلى مظاهر العنف بالمناهج المدرسية والعوامل المولدة للعنف.
في حين تناول الأستاذ مصطفى الصاين الكاتب العام للفيدرالية الوطنية لجمعية آباء وامهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، بعض مظاهر العنف مشيرا إلى أهميه اللباس المدرسي والهندام، كما أشار إلى بعض اسباب تفكك المدرسة العمومية مشددا على الدور المحوري للأستاذ بالمؤسسة التعليمية مع ذكر أنواع العنف داخل وخارجها مذكرا باستراتيجية الوزارة للحد من تفشي الظاهرة.
أما باقي المداخلات فقد أعطت بعض المقترحات والحلول للتقليل من الظاهرة وتجربة الأساتذة العملية بالحجرات الدراسية لمحاربة الظاهرة، كما تقدم الحضور بملتمسات للمكتب الفرع حول ضرورة العمل على تأسيس شراكة مع المديرية ومركز تكوين الأساتذة بغية انخراط جميع الفاعلين في محاربة الظاهرة.

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: