آخر المستجدات

النقابات التعليمية الثلاث بجهة فاس مكناس تعلن قلقها المتزايد على مصير المدرسة العمومية وتطالب بالتدخل الفوري لإصلاح أعطابها وتجويد خدماتها

بـــــــــــــــــــــــيان

فاس في: 12 دجنبر 2017

النقابات التعليمية الثلاث بجهة فاس مكناس تعلن قلقها المتزايد على مصير المدرسة العمومية وتطالب بالتدخل الفوري لإصلاح أعطابها وتجويد خدماتها وتعلن استعدادها للدفاع عنها

عقدت المكاتب الجهوية للنقابات التعليمية: النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش)، والنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش)، والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بجهة فاس مكناس اجتماعا وقفت خلاله بالدرس والتحليل على ما آل إليه وضع المدرسة العمومية بالجهة، وضع يزداد غرقا نتيجة الفشل الذريع للسياسات التعليمية اللاشعبية واللاديمقراطية جراء الانصياع اللامشروط للدوائر المالية العالمية القاضية بتفكيك القطاع في أفق التخلي النهائي للدولة المغربية عن هذا القطاع الحيوي والممول من جيوب المواطنين وجعله عرضة للمضاربة بين المستثمرين عبر خوصصته.
إن التشغيل بالعقدة للأطر التربوية ومن بعده الأطر الإدارية من غير تكوين بيداغوجي ولا تربوي والذي أسند تفعيله للأكاديميات الجهوية كإجراء سياسي يشكل المدخل الرئيسي لإفراغ المدرسة العمومية من محتواها الحقيقي فضلا عن التحامل على الأسرة التعليمية عبر تسخير الصحف الصفراء لتلطيخ سمعة نساء ورجال التعليم وتحميلهم مسؤولية فشل السياسات التعليمية.
إن تعطيل تجويد خدمات المدرسة من جدول أعمال المسؤولين على القطاع وعدم مواكبة البرامج والمناهج وكذا منظومة التقويم، جعل المدرسة العمومية متخلفة وعاجزة عن مواكبة التطور الحاصل في المجتمع.
لذلك ونصرة للمدرسة العمومية وللعاملين بها فإن التنسيق النقابي الثلاثي يعلن ما يلي:

  • مطالبته الوزارة الوصية بفتح حوار جدي مع النقابات لمعالجة المشاكل العامة والمشتركة والفئوية وعلى رأسها ضحايا النظامين والمساعدين الإداريين والتقنيين والمبرزين وحاملي الشواهد والأطر الإدارية….
  • استهجانه لتردي المدرسة العمومية من خلال تدهور أوضاع العاملين بها وتشديده على أن لا إصلاح من غير تحسين شروط العمل وتجويد البرامج والمناهج ومراجعة منظومة التقويم.
  • دعوته إدارة الأكاديمية إشراك الإطارات النقابية في تدبير الشأن التعليمي بالجهة.
  • مطالبته الأكاديمية ممارسة دورها الرقابي ومحاربة العمل الهش والذي يتنافى ورسالة المؤسسة التعليمية ودورها (الإطعام، عمال النظافة، عمال الحراسة…..الخ) من خلال احترام حقوق الشغلية.
  • دعمه لجميع المبادرات الصادقة لنصرة المدرسة العمومية وتجويد خدماتها.
  • نبذه لجميع أشكال العنف الذي أصبح ينتشر بالمؤسسات التعليمية.
  • دعمه لجميع الأشكال النضالية التي تخوضها الشغيلة التعليمية بالجهة.

وفي الأخير ندعو الشغيلة التعليمية للالتفاف حول الإطارات النقابية الجادة والمناضلة والاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية المشروعة دفاعا عن المدرسة العمومية بجهة فاس مكناس والتي سيعلن عنها التنسيق النقابي الثلاثي لاحقا.

wp-1513273113898..jpg

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتشاف المزيد من النقابة الوطنية للتعليم -ف د ش- SNE/FDT

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading