نداء إلى كل التنظيمات الفيدرالية وإلى كافة الفيدراليات والفيدراليين وإلى عموم المأجورين المشاركـــــة المكثفة في المسيرة الوطنيـــــة التـــــي سيتـــــم تنظيمهــا يــــوم الأحد 10 دجنبـــر 2017 بالربــــاط ابتداء من الساعة العاشرة صباحـــــا، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي الأخرق، ودعما للشعب الفلسطيني في محنته.

آخر المستجدات

خلاصات اللقاء بمديرية الموارد البشرية ليوم 4 دجنبر 2017

البشير الجابري

انعقد يوم الاثنين 4 دجنبر 2017 بمديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية بالرباط، لقاء بين السيد مدير المديرية محمد بنزرهوني مرفوقا بالسادة عبد الرحيم خية ومحمد مباركي وعبد الاله بن التباع، والنقابات الست الأكثر تمثيلية، وحضر عن النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) عضوا المكتب الوطني الأخوان البشير جابري ومحمد انويكة.
تم تخصيص هذا اللقاء، الذي دام من الساعة العاشرة صباحا إلى الثامنة ليلا، لتدارس موضوع الحركة الانتقالية. وأخذت مخلفات نتائج الخروج عن المذكرة الإطار في الحركة الانتقالية للسنة الماضية، وكذا كيفية تنظيم الحركة للسنة المقبلة 2018، الحيز الأوفر من الوقت.
وبعد نقاش مستفيض، وأمام إلحاح النقابات على ضرورة معالجة الطعون، وإلحاح الإدارة على ضرورة إخراج مذكرة الحركة الانتقالية قبل مباراة التوظيف بالتعاقد، التزمت الوزارة بمواصلة دراسة الطعون وتقديم أجوبة فردية للمعنيين، وتتبع مآل الطعون على المستويين الجهوي والمحلي، وإن كان العديد من المتظلمين –حسب مديرية الموارد البشرية- قد استفادوا من خلال التبادل الآلي أو سيغادرون القطاع عن طريق التقاعد النسبي أو أنهم سينتقلون في الحركة الانتقالية لأسباب صحية.
أما بخصوص الحركة الانتقالية للسنة المقبلة 2018، والتي صدرت مذكرة في شأنها، فقد طرأت عليها بعض التغييرات هي كالتالي:

  • إجراء حركة انتقالية واحدة تشمل المشاركة والانتقال على المستوى الوطني والجهوي والمحلي،
  • تخفيض سنوات الاستقرار من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة بالنسبة لجميع فئات التدريس،
  • السماح للمشاركات والمشاركين في إطار الالتحاق بالزوج بالاستفادة من هذه الأولوية داخل المديريات على غرار المتبارين معهم من خارجها (مع مراعاة من قضى 20 في المنصب).

مواضيع أخرى تم التطرق إليها:

  • بخصوص موضوع التوظيف بالتعاقد، تم إخبار النقابات أن الموظفين بموجب التعاقد سيصبحون بالفعل موظفين (وليس متعاقدين) تابعين لنظام التوظيف الأكاديمي إداريا وماليا. وسيتم الإعلان عن توظيف 20 ألف هذه السنة بالتعاقد قبل 22 دجنبر 2017، سيستفيدون من التكوين لمدة ستة أشهر من فبراير إلى يوليوز المقبلين.
  • سيتم إعطاء شهادة العمل بالنسبة للمستفيدين من الانتقال الآلي أو لأسباب صحية للإدلاء بها من طرف الزوج(ة)، للمشاركة في الحركة الانتقالية.
  • لاحظت النقابات أن بعض المديريات لا تلتزم بالحوار في إطار المذكرة 103، حيث تقوم بتقديم أفضلية في الحوار لنقابات لا تدخل ضمن النقابات الأكثر تمثيلية، ومن جانبه أكد السيد مدير الموارد البشرية أنه بالنسبة للوزارة، فإن المذكرة 103 هي الإطار الوحيد الذي ينظم العلاقة مع النقابات.

مذكرة الحركة الانتقالية 2018

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

%d مدونون معجبون بهذه: