آخر المستجدات

بلاغ المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) 15 مارس 2016

في بلاغ النقابة الوطنیة للتعليم (ف.د.ش)

  • إدانة تصریحات الأمین العام للأمم المتحدة
  • والمشاركة المكثفة في مسیرة الأساتذة المتدربین
  • وحل مشاكل ضحایا السلمین 7 و 8 وھیئة الإدارة التربویة

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنیة للتعلیم العضو في الفیدرالیة الدیموقراطیة للشغل اجتماعا بالمقر المركزي یوم الثلاثاء 15 مارس 2016 وقف خلاله على مستجدات القضیة الوطنیة وفي مقدمتھا المسیرة الشعبیة الوطنیة لیوم 13 مارس 2016 ، احتجاجا من الشعب المغربي على التصریحات اللامسؤولة للأمین العام للأمم المتحدة التي تجاوز فیھا مسؤولیاته التي تفرض علیه الحیاد والموضوعیة ومراعاة مختلف قرارات ھیئات الأمم المتحدة في شأن القضیة الوطنیة. وإذ یثمن ھذه الھبة الوطنیة فإنه یدعو إلى إشراك حقیقي للمؤسسات الدستوریة ودعم النقابات في مجال الدبلوماسیة الموازیة، وتحصین الجبھة الداخلیة بفتح حوار جدي لمعالجة الملف الاجتماعي.

كما تدارس تطورات ملف الأساتذة المتدربین والتعنت الحكومي الذي یھدد من خلاله المنظومة التعلیمیة والإصلاح الجاري، كما یھدد أوضاع الأساتذة المتدربین وأسرھم. ویدعو الحكومة من جدید إلى تحمل مسؤولیاتھا الاجتماعیة والسیاسیة بفتح حوار جدي حول ملف الأساتذة المتدربین. وفي ھذا السیاق فإنه یؤكد على دعمه لصمود الأساتذة المتدربین ویدعو مجددا كافة مسؤولي ومنخرطي نقابتنا إلى التعبیر بكل الوسائل عن دعمھم لنضال وصمود الأساتذة المتدربین.

ووقف أیضا عند وضعیة الاحتباس التي یعرفھا الحوار القطاعي والذي تأخرت بسببه معالجة العدید من الملفات العالقة وعلى رأسھا ملف المجازین وأساتذة السلمین 7 و 8 الذین یتعرضون بدورھم لسیناریو التشویش والإشاعة المغرضة، ویطالب وزارة التربیة الوطنیة والتكوین المھني بتقدیم التوضیحات اللازمة أمام مختلف الإشاعات التي تصدر عن دوالیبھا لامتصاص غضب ھذه الفئة، ویعبر عن استیائه العمیق من انفرادھا بالتقریر في عدد من القضایا التعلیمیة في ظل جمود الحوار القطاعي وتغییب تام للنقابات التعلیمیة. یدعو في ھذا السیاق النقابات التعلیمیة إلى تنسیق مواقفھا وطنیا وجھویا دفاعا عن المدرسة العمومیة وضد كل الإجراءات التي تستھدف المنظومة التربویة، ومن أجل فتح حوار قطاعي عاجل لمعالجة العدید من الملفات العالقة والمستجدة.

وبعد تداوله في حالة الاحتقان التي یعیشھا أطر الإدارة التربویة جراء الإھمال الذي تعرض لھا ملفھم والتي دفعت بھم إلى الإعلان عن خوض محطات احتجاجیة، فإنه یعبر عن مساندة النقابة الوطنیة للتعلیم لمطالبھم العادلة، مدینا في نفس الوقت كل أشكال العنف التي تستھدف نساء ورجال ونساء التعلیم داخل المؤسسات التعلیمیة والتي راح ضحیتھا أخیرا المرحوم عبد اللطیف الناصري الحارس العام بثانویة السعادة الإعدادیة بمراكش، والذي تم الاحتفاظ به بعد بلوغه سن التقاعد بالرغم من ظروفه الصحیة الصعبة.

وذكر باستنكار كبیر استمرار رئیس الحكومة في فرض الحظر على عضویة منظمتنا في المجلس الأعلى للتربیة والتكوین والبحث العلمي لما یزید عن سنة دون مبرر مقبول، ویقرر في ھذا الصدد الدخول في سلسلة من المبادرات النضالیة لفضح ھذا الحظر والمطالبة بإنھائه.

وثمن في الأخیر قرار الأممیة التعلیمیة تنظیم الندوة الدولیة الثالثة للمرأة بمراكش خلال شھر فبرایر 2018 واعتبرھا مناسبة جدیدة لتسلیط الضوء على واقع المرأة المغربیة والمرأة المدرسة في بلادنا، وفرصة للمنظمات النقابیة والجمعیات العاملة في الحقل النسوي للرفع من وثیرة نشاطھا وتدخلھا.

المكتب الوطني

الدار البيضاء في: 15 مارس 2016

تحميل بلاغ المكتب الوطني 15 مارس

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

%d مدونون معجبون بهذه: