آخر المستجدات

بيان للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) بإقليم خريبكة

النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش)

المكتب الإقليمي + خريبكة +

في بيان للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) بإقليم خريبكة:

+ تثمين كل قرارات الفيدرالية الديمقراطية للشغل ودعم كل الاحتجاجات داخل القطاع.    +المطالبة بنظام أساسي عادل ومنصف و بالتراجع عن كل القرارات المجحفة.         

+ تنفيذ كل الوعود والالتزامات وحل مشاكل التعليم العالي بخريبكة.                     

عقد المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) بإقليم خريبكة اجتماعه العادي يوم الأربعاء 30 دجنبر 2015 بمقر النقابة بشارع مراكش بمدينة خريبكة. حضر اللقاء كل الفروع الممثلة داخل المكتب الإقليمي: خريبكة و وادي زم وأبي الجعد وبوجنيبة\حطان والتعليم العالي بخريبكة..

من أجل التداول في المستجدات النقابية والتعليمية  بالقطاعين المدرسي والجامعي وفي اليوم التكويني حول كيفية التدبير التنظيم النقابي وحول مشاكل الشغيلة التعليمية وبطائق 2016..

قدم الأخ الكاتب الإقليمي عرضا مفصلا حول كل القضايا المرتبطة بجدول أعمال الدورة منها القرارات الصادرة عن المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل بعقد اجتماع استثنائي للمجلس الوطني يوم 9 يناير 2016والقرارات الصادرة عن المكتب الوطني للنقابة بتنفيذ مشروع إستراتجية النقابة.كما وقف على المعارك النضالية للأساتذة المتدربين وضحايا السلميين 7 و8 وهيئة الإدارة التربوية وعلى النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية وعلى تدبير الفائض والمذكرة 111 وتمديد التقاعد والأستاذ المصاحب والتقاعد وعلى العمال والعاملات بالقطاع الخاص في النيابة وعلى تعويضات التنقل لهيئة الإدارة التربوية والخصاص المهول في الموارد البشرية (التربوية والإدارية) والاكتظاظ داخل الأقسام  والأقسام المشتركة وإصلاح المؤسسات التعليمية والدا خليات..

وتدخل أعضاء المكتب الإقليمي والذين وقفوا على مشاكل الشغيلة التعليمية بمختلف الفروع وعلى ظروف العمل وخاصة في العالم القروي والأستاذة المدرسة و

وبعد النقاش الجاد والمستفيض صادق المكتب الإقليمي على البيان التالي:

1- يثمن عاليا كل القرارات الصادرة عن المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل وعن المكتب الوطني للنقابة لمواجهة القرارات المجحفة للحكومة ضد الشغيلة المغربية في غياب الحوار الاجتماعي وتنفيذ سياسة لاشعبية ولاديموقراطية ضد الشعب المغربي …

2- يعلن تضامنه اللامشروط مع كل الحركات الاحتجاجية داخل قطاع التعليم منها معركة الأساتذة المتدربين ضد المرسومين وضحايا السلميين7و8 من أجل الترقية وهيئة الإدارة التربوية من أجل إحداث إطار خاص بهم. ويطالب الوزارة بإيجاد حلول عادلة ومنصفة لمختلف الفئات..

3- يطالب الوزارة بإخراج نظام أساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية عادل ومنصف وضرورة إعادة النظر في المقتضيات القانونية المنظمة للحياة المهنية والإدارية  للشغيلة التعليمية، كما يطالب بالتراجع عن الطريقة لتدبير الفائض وعلى المذكرة111 وعلى تمديد التقاعد وعلى الأستاذ المصاحب وعلى تدبير الزمن المدرسي…كما يتشبث بتنفيذ ماتبقى من الاتفاق 26 أبريل 2011..

4- يستنكر للإجراءات الفردية التي ستتخذها الحكومة بالنسبة للتقاعد دون إشراك الفاعلين الاجتماعيين وضرب القدرة الشرائية للمتقاعدين والمتقاعدات وتطبيق توجيهات الصندوق النقد الدولي والبنك العالمي..ويطالب بالعدول على كل الإجراءات المجحفة في حق المتقاعدين..

5- يدين وبشدة عدم صرف أجور العمال والعاملات في القطاع الخاص بنيابة وزارة التربية الوطنية بخريبكة لأكثر من أربعة أشهر وبدون مبررات، وطردهم وتعويضهم بآخرين مما يطرح أكثر من سؤال حول تفويت الخدمات للمقاولات المناولة..ويطالب من المسؤولين التدخل الفوري والعاجل بصرف أجورا لعمال والذي لاتسمن ولا تغني من جوع وبتركهم في مؤسساتهم والتي قضوا بها سنوات عديدة..

6- يستغرب للرسالة التي وجهها مدير الأكاديمية للتربية والتكوين بالشاوية ورديغة للنواب الإقليمين بكل من سطات وخريبكة وابن سليمان وبرشيد يوم 21 دجنبر 2015 تحت عدد 15-5490 في شأن تعويضات التنقل الخاصة بالسادة المديرين العاملين بالنيابات السالفة مما يطرح أكثر من سؤال حول توقيتها وفحواها. ويطالب من الوزارة بالانكباب الجدي والمسؤول لإنصاف الضحايا مند 2013..

7- يطالب بسد الخصاص المهول في الموارد البشرية (التربوية والإدارية) في المؤسسات التعليمية بالإقليم من أجل تعميم التفويج وخاصة في المواد العلمية وتعميم مجموعة من المواد منها الفلسفة والتكنولوجيا والانجليزية والترجمة رغم أهميتها. وتخفيض الاكتظاظ والذي تجاوز في بعض المؤسسات أكثر من خمسين تلميذا وتخفيض عدد الأقسام المشتركة بالعالم القروي(السمطة) وتحسين ظروف العمل بها وتوفير الأمن بالمؤسسات التعليمية لحماية الشغيلة التعليمية والتلاميذ والممتلكات ..

8- يطالب بإصلاح المؤسسات التعليمية المهترئة بالإقليم والتي تعاني من خصاص مهول في التجهيزات وتوسيع العرض المدرسي وخاصة في العالم القروي وفي سلك الثانوي ألتأهيلي وفي الداخليات التي ضاقت بعدد التلاميذ والتلميذات وساهمت في الهذر المدرسي.

9- يطالب النيابة بالإنكباب الفوري على معالجة كل الملفات الفردية والجماعية والفئوية للشغيلة التعليمية بالإقليم والتي تم طرحها  من طرف النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) في اجتماعات سابقة مع النائب الإقليمي أو مع رؤساء المصالح النيابية…والتراجع عن الفحص المضاد بسبب أقل من ثلاثة أيام والمطالبة بتطبيق القانون…

10- يطالب من رئيس جامعة الحسن الأول بسطات بإيجاد حلول لمشاكل كلية متعددة التخصصات والمدرسة  الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة في النقص المهول للموارد البشرية  من أساتذة وموظفين وإثبات الأمن…

       وأمام هذه الأوضاع الغير عادية والتي يعيشها القطاع سواء بالتعليم المدرسي أو التعليم العالي وفي إطار تنفيذ إجراءات الإستراتجية ذات الأولوية (2015-2030) وفي غياب تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية للشغيلة التعليمية، فإن إصلاح التعليم سيكون مصيره كمصير الإصلاحات السابقة (الميثاق الوطني للتربية والتكوين والبرنامج ألاستعجالي)..ولهذا فإن النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) تهيب بالشغيلة التعليمية بالإقليم بالالتفاف حول العمل النقابي الجاد والمسؤول من أجل صون الحقوق و الدفاع على المكتسبات..

المكتب الإقليمي..

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

1 Comment on بيان للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) بإقليم خريبكة

  1. نضال مستمر

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

%d مدونون معجبون بهذه: