آخر المستجدات

هذا ما تم تداوله في لقاء النقابات التعليمية والسيد وزير التربية الوطنية يومه الثلاثاء 25 يوليوز 2017

إبراهيم براوي

كما كان متوقعا، ترأس السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مرفوقا بالكاتب العام محمد بالقاسمي والسيد مدير مديريةالموارد البشرية بمقر الوزارة، النقابات التعليمية الست الأكثر تمثيلية، متقدمة بكتابها العامين صبيحة اليوم الثلاثاء 25 يوليوز 2017 على الساعة 10:00 صباحا، ويأتي هذا اللقاء وفاء من السيد الوزير لالتزام سابق قطعه على نفسه حين التقى النقابات في جولته الأولى بعد تعيينه، هذا اللقاء الذي طرحت فيه النقابات التعليمية ملفاتها المطلبية بتاريخ 26 أبريل 2017، وقد مثل النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) الأخ عبد العزيز إوي الكاتب العام للنقابة مرفوقا بالأخ البشير الجابري عضو المكتب الوطني ومنسق دائرة المنازعات.
خلال هذا اللقاء قدم السيد الوزير أجوبته عن مجموعة من الملفات المطروحة سلفا وأخرى عاشتها الساحة التعليمية وعلى رأسها الحركة الانتقالية 2017 والتي عرفت شجبا واستنكارا من لدن المتضررين والمتضررات كونها أجريت خارج الضوابط القانونية والمسطرية المتعارف عليها من خلال المذكرة الإطار 56/2015، حيث عرض السيد الوزير مقترحاته لمعالجة آثارها السلبية، التي جاءت كالآتي:

  • فتح باب الطعون.
  • فتح باب التبادل .
  • تنظيم حركة انتقالية ابتداء من أكتوبر المقبل لإنصاف ما تبقى.
  • استفادة 6018 أستاذا وأستاذة من الانتقال بشكل إضافي في 47 مديرية إقليمية، من أصل 82
  • منح المدراء الإقليميين حرية أكبر في تدبير إشكالات العالقين والمنتقلين والمقصيين، للاستجابة ل 7000 مستفيد إضافيةً من المتضررين في الحركة الانتقالية مع إعمال التبادل الآلي للرفع من عدد المستفيدين.
  • تنظيم حركة انتقالية لأسباب صحية

هذا وقد جددت النقابات التذكير باختلافها الواضح مع السيد الوزير في تدبير الحركة الانتقالية بشكل جذري مطالبة بإنصاف كافة المتضررات والمتضررين من الحركة الانتقالية على مرجعية المذكرة الإطار المنظمة للحركات الانتقالية.

أما باقي الملفات، فقد قدم السيد الوزير مجموعة من الحلول المتوصل إليها مع الأطراف الحكومية الأخرى المعنية وجاءت كالآتي:

  • ضحايا النظامين الأساسيين: منح سنوات اعتبارية في انتظار موافقة وزارة الوظيفة العمومية بمفعول 01/01/2016.
  • خريجو مسلك الإدارة بالمراكز الجهوية: الاتفاق على منح إطار متصرف تربوي مع الترتيب بنفس الدرجة الأصلية من تاريخ التصديق.
  • منح إطار متصرف تربوي للمديرين بالإستناد بعد التصديق على مجزوءات للتكوين في نهاية السنة الدراسية.
  • الترقية بالشهادات: سيتم حسم الناجحين في دورتي 2014 و2015 بما فيها دبلوم مهندس دولة وللحاصلين على شواهد من دول أجنبية ويتم احتساب تاريخ النجاح كتاريخ مفعول للترقية، والمرسوم التعديلي في طور الصدور.

ملفات عليها تحفظ من لدن باقي القطاعات الحكومية:

  • الأساتذة المرتبون بالسلم 09: إجراء مباريات لتسريع الترقية بانتظار موافقة وزارتي الوظيفة العمومية والمالية.
  • الأساتذة المكلفون خارج إطارهم الأصلي: تحفظ وزارة المالية.
  • استمرار نقاش ملف الترقية بالشهادات في اجتماعات مقبلة.
  • الدرجة الجديدة من اختصاص الحوار المركزي مع رئيس الحكومة والوظيفة العمومية….

كان اللقاء مناسبة للتداول في العديد من الملفات الأخرى، وسيتم التفصيل فيها لاحقاً.

 

2 Comments on هذا ما تم تداوله في لقاء النقابات التعليمية والسيد وزير التربية الوطنية يومه الثلاثاء 25 يوليوز 2017

  1. mohammed // 2017-07-26 at 14:36 // رد

    النقابات التي تمثل الشغيلة لا يغلب عليها طابع البيع والشراء

  2. السلام عليكم، اعتقد ان التنسيق النقابي اكتفى بالاستماع الى اقتراحات السيد الوزير، ولم تتمكن من انتزاع اي شيء لصالح الشغيلة التعليمية واكتفت بتقاسم المعلومات والانصات للوزير. واحيانا قدمت له حلولا كما هو الحال بالنسبة لخريجي الادارة 2017 حيث اقترحت ان تكون مهلة اضافية48 ساعة حتى تتمكن الاطر من ملء الرغبات، عكس ما تريده الاطر الادارية التي ولو منحها سنة فانها لن تقوم بملء الرغبات على موقع الحركة بشكلها الحالي ما لم يتم الافصاح عن المناصب الشاغرة، فمن فوض للتنسيق ان الاطر تريد مهلة؟؟؟؟ وعليه واثر فشل التنسيق النقابي في انتزاع اسهل وابسط مطلب، فاننا نطالب التنسيق بالتدخل عاجلا لتحقيق مطلبها، والا فاننا سنقوم بمتابعة الملف بعيدا عن النقابات. لا لتحقيق المصالح الشخصية على حساب اية فئة. وما ضاع حق وراءه طالب. وما هكذا تكون المفاوضات والحوارات. اما ما تعتبرونه مكاسب فهي قديمة واقترحها الوزير السابق وسيماطلكم الوزير الحالي لتبقى نفس المطالب للفترة المقبلة ايضا.
    اين القانون الاساسي … واين واين …

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: