آخر المستجدات

مؤتمرو ومؤتمرات جهة الدار البيضاء سطات يدعون إلى فتح حوار جدي ومسؤول حول واقع المنظومة التربوية بالجهة

البيان الختامي

في إطار الورش التنظيمي والنضالي الذي أطلقته النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، انعقد المؤتمر الجهوي الأول لجهة الدار البيضاء سطات تحت شعار “من أجل جهوية مواطنة دفاعا عن جودة التعليم وصونا لحقوق وكرامة الشغيلة التعليمية” يومي 13 و 14 ماي 2017 بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين غاندي بالدار البيضاء.

حضر الجلسة الافتتاحية الكاتب العام لمركزيتنا النقابية وممثلو الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية والإعلامية والجمعوية وممثل الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات.

افتتح الجلسة الأخ عبد الحميد فاتيحي بكلمة أكد فيها على أهمية ترسيخ الجهوية الموسعة كمدخل لمعالجة القضايا الشائكة وعلى رٍأسها قضية التعليم بعيدا عن المزايدات والحسابات السياسية الضيقة في أفق بناء مدرسة عمومية ضامنة للعدالة الاجتماعية من منطلق الحكامة الجيدة، كما أشار الأخ الصادق الرغيوي النائب الأول للكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم في كلمته، إلى وقع الصراع المأزوم في المشهد السياسي بعد الانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر 2016 بسبب التأخر في تشكيل الحكومة والذي كانت له انعكاسات سلبية في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، أفرز احتقانات في عدد من القطاعات وعلى رأسها قطاع التربية الوطنية، وفي آخر كلمته ثمن عاليا التنسيق الثلاثي الذي ساهم في تقوية العمل الوحدوي وإنجاح العديد من المحطات النضالية. كما اعتبر أن الانخراط في الورش التنظيمي الجهوي الذي اعتمدته النقابة الوطنية للتعليم هو اختيار مسؤول يندرج في إطار تفعيل جهوية نقابية تتفاعل مع التطورات التي تعرفها منظومتنا التعليمية عبر تفويض المهام والاختصاصات من الوزارة الوصية إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

كما تناول الكلمة باسم المكتب الجهوي الأخ سعيد مفتاحي أكد فيها على أهمية ربح رهان الجهوية النقابية، انسجاما وتطورات إصلاح المنظومة إداريا وتربويا بما يضمن الدفاع عن المدرسة العمومية ويصون مكتسبات الشغيلة التعليمية من خلال بلورة مطالب إقليمية وجهوية

إن النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) بجهة الدار البيضاء – سطات وهي تعقد مؤتمرها الجهوي الأول فإنها:

  • تثمن عاليا الدينامية التنظيمية التي تعرفها النقابة الوطنية للتعليم والتي كانت من بوادرها نجاح المؤتمر الجهوي الأول.
  • تطالب بتفعيل ما تبقى من اتفاقي 19 و 26 أبريل 2011
    تؤكد على ضرورة الاسراع بنظام أساسي منصف وعادل للشغيلة التعليمية.
  • تطالب بتسوية الملفات العادلة لمختلف الفئات التعليمية.
  • تدعو إلى فتح حوار جدي ومسؤول حول واقع المنظومة التربوية بالجهة، ورفع التكثم عن تفعيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المنظومة صونا للمدرسة العمومية، وصدا لكل الهجمات الممنهجة عبر الخوصصة وتفويت بعض المدارس للقطاع الخاص.
  • تدعو إلى التراجع الفوري عن قرار الاعفاءات التعسفية في حق مجموعة من الأطر الإدارية والتعليمية بالجهة.
  • تسجل بقلق كبير الخصاص المهول الذي يعرفه القطاع بالجهة في الموارد البشرية والبنيات التحتية والتجهيزات الأساسية. ويحمل المسؤولية لإدارة الأكاديمية الجهوية فيما قد يؤول إليه وضع المنظومة جراء الارتجال وسوء التدبير.
  • تطالب بتنظيم حركة انتقالية جهوية شفافة بإشراك النقابات الأكثر تمثيلية والإعلان عن المناصب الشاغرة.
  • تطالب الأكاديمية النظر في السكنيات المحتلة خارج القانون والعمل على تطبيق المذكرة المنظمة لإسنادها والعمل على تنفيذ الأحكام في شأنها وكذا مراجعة عدادات الماء والكهرباء المستغلة.
  • تدين الاستهداف الممنهج لمناضلي النقابة الوطنية للتعليم من طرف المدير الإقليمي بالجديدة وترفض أسلوبه اللاتربوي في تواصله مع الموظفين التابعين للمديرية.
  • تطالب الوزارة بالتدخل لدى الأكاديمية والمديريات الإقليمية للتسريع بتسوية ملف التعويضات ومستحقات المديرين الذين طالهم مرسوم التمديد بعد بلوغ سن التقاعد.
  • تندد بما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق من تنكيل من طرف الآلة الصهيونية العنصرية، وتِؤكد دعمها المبدئي واللامشروط لمعركة الأمعاء الخاوية التي يخوضها المعتقلون الفلسطينيون من داخل زنازن الاحتلال الصهيوني البغيض.

وفي الأخير ندعو كافة مناضلات ومناضلي النقابة الوطنية للتعليم الالتفاف حول منظمتهم العتيدة بالمزيد من الحيطة والحذر والتعبئة الشاملة من أجل الدفاع عن كرامة ومصالح الشغيلة التعليمية وجودة ومجانية المدرسة العمومية.

المؤتمر الجهوي الأول
الدار البيضاء 13 و 14 ماي 2017

البيان الختامي للمؤتمر الجهوي الأول جهة الدار البيضاء – سطات

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: