آخر المستجدات

نص البيان الختامي للمؤتمر الجهوي الأول بجهة الشرق والريف

احتضن فضاء النسيج الجمعوي بمدينة وجدة يومي 06 و 07 ماي 2017 أشغال المؤتمر الجهوي الأول للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل بجهة الشرق تحت شعار “جبهة اجتماعية ضد تفكيك المدرسة العمومية”. هذا المؤتمر الذي يأتي في سياق الدينامية التنظيمية الجديدة لمنظمتنا الرامية إلى تعزيز الحضور النقابي على مستوى الجهات من أجل مواكبة التوجهات الجديدة للوزارة الوصية الهادفة إلى أجرأة مضامين الجهوية المتقدمة وذلك بتفويت مجموعة من الاختصاصات للأكاديميات الجهوية. وبعد الاستماع الى كلمة الأخ عبد العزيز إوي الكاتب العام لمنظمتنا والتي تناولت في البداية السياق العام لهذه المحطة التنظيمية٬ إن على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي والمتسم باستمرار تعطيل آليات الحوار والتفاوض حول مجموعة من القضايا والملفات العالقة التي تهم عموم الأجراء والشغيلة٬ وإذ أن هذه المحطة تزامنت مع تنصيب الحكومة الجديدة التي سوف لن نحكم عليها في المنطلق ولكن سنرفع لها مطالبنا ونناضل من أجل انتزاعها. أما على المستويين التعليمي والنقابي٬ فقد أشار الأخ الكاتب العام إلى ضرورة تطوير الأداء النقابي المشترك وطنيا وجهويا حتى يستوعب حجم التحديــــات والاختلالات البنيوية العميقة التي تنخر المشهد التربــــــــــــــــــــــــــــوي والتعليمـــــــــــــــــــــــــي ببلادنا. وأضاف أن هذا لن يتأتى إلا بإقرار نظام أساسي منصف لنساء ورجال التعليــــــــــــــــــــــــــم والاستجابة الفورية لمطالبهم العادلة.
وقد أعقبت هذه الكلمة التوجيهية مجموعة من المداخلات لفعاليات نقابية وسياسية وجمعوية وحقوقية بالجهة ركزت في مجملها على الإشادة بالدور الذي تقوم به النقابة الوطنية للتعليم على المستوى الجهوي في الدفاع عن حقوق الشغيلة وتعميق كل المبادرات ذات الطابع النضالي المشترك.
في ختام هذه الجلسة الافتتاحية تم تكريم مجموعة من مناضلي النقابة الوطنية للتعليم الذين قدموا – في فترات صعبة – تضحيات جسيمة سيكتبها التاريخ بمداد من فخر.
إن نجاح المؤتمر الجهوي الأول بجهة الشرق والذي تداول في العديد من الملفات والقضايا التعليمية من خلال ورشات عمل (السياسة التعليمية – قضايا المرأة – الوضع التنظيمي – الملف المطلبي) تم إغناؤها من طرف المؤتمرات والمؤتمرين ليؤكد من جديد التفاف المناضلات والمناضلين حول إطارهم التنظيمي٬ وعازم على الحفاظ على دوره الريادي في إنجاح المخطط الاستراتيجي لمنظمتنا.
لذلك فإن المؤتمر الجهوي الأول للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة الشرق:

  • يدين الحملة الصهيونية الإسرائيلية الممنهجة تجاه الشعب الفلسطيني الأعزل ويعلن تضامنه اللامشروط مع معركة الأمعاء الفارغة للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.
  • يثمن استرجاع بلدنا لمكانته الطبيعية ضمن المنتظم الافريقي إذ أن في ذلك تعزيزا لمصداقية وعدالة قضيتنا الوطنية الأولى واستكمالا لوحدتنا الترابية (سبتة ومليلية والجزر الجعفرية…).
  • يطالب الحكومة الجديدة بمأسسة الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي المفضي إلى نتائج ملموسة تكون في مستوى انتظارات عموم الشغيلة.
  • يحيي عاليا كل النضالات التي تخوضها منظمتنا دعما للفئات التعليمية المتضررة: المساعدون التقنيون والإداريون – الإدارة التربوية – مسلك الإدارة التربوية – ضحايا النظامين الأساسيين – الدكاترة – المبرزون – المتصرفون – الأساتذة المتدربون – المجازون – المكلفون خارج إطارهم الأصلي- التوجيه والتخطيط – المفتشون – التسيير والمراقبة المادية والمالية – الملحقون – ملف 10.000 إطار تربوي…..
  • يستنكر القرارات الجائرة الانفرادية للوزارة الوصية في حق الشغيلة التعليمية والمدرسة العمومية والناشئة: التقاعد –التعاقد –المجانية – الترقية – الحركات الانتقالية – الملفات الصحية – التمديد….
  • يطالب الحكومة بسحب الإجراءات المقياسية في ملف التقاعد (الذي يجب إعادته إلى طاولة الحوار الاجتماعي) وبأجرأة ما تبقى من بنود اتفاقي 19 و 26 أبريل 2011 خاصة الدرجة الجديدة والتعويض عن المناطق النائية….

إن المؤتمر الجهوي الأول٬ إذ يحيي كافة مناضلات ومناضلي النقابة الوطنية للتعليم على مجهوداتهم المضنية لخدمة المدرســـــــــــــــــــة العموميــــــــة وعموم بنات وأبناء الشعب المغربي٬ يعلن تضامنه المطلق مع نضالات كافة الأقاليم بالجهة في معاركه النضالية صونا للكرامة وتحقيقا للمكتسبات ويعلن عزمه على إنجاح المؤتمر الحادي عشر لمنظمتنا النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل.

عاشت النقابة الوطنية للتعليم
حداثية – تقدمية – جماهيرية
وجدة في 07 ماي 201

​​البيان الختامي للمؤتمر الجهوي الأول لجهة الشرق والريف

photostudio_1494798773126

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: