آخر المستجدات

المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب لجهة الدار البيضاء سطات، يعلن تضامنه مع نضالات الشغيلة التعليمية بكل فئاتها.

بيان

عقد المكتب الجهوي لجهة الدار البيضاء ـ سطات للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب اجتماعه العادي يوم 06 ماي 2017 ببرشيد، لتدارس مختلف قضايا وانشغالات رجال ونساء الإدارة التربوية بالمدارس الابتدائية. وبعد أن سجل المكتب الجهوي باعتزاز تمسك مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالجهة بجمعيتهم، ووقف على الأوضاع المقلقة لهيئة الإدارة التربوية، وعلى التعاطي السلبي مع قضاياهم ومشاكلهم والإجهاز على مكتسباتهم المشروعة (التعويضات الجزافية بالعديد من المديريات الإقليمية: سطات … الاستفزازات، الإعفاءات، مجالس تأديبية). وكذا التصريحات التي تحمل الأطر الإدارية والتربوية مسؤولية فشل السياسة التعليمية. وبعد الوقوف على السياسة اللامسؤولة التي تنهجها الوزارة الوصية، والهادفة إلى ضرب مجانية التعليم، فإن المكتب الجهوي يسجل:

  1. استفحال أزمة المنظومة التربوية وتحميل هيئة الإدارة أعباء تنزيل الإصلاحات المتتالية في غياب تام لأدنى شروط العمل الضرورية.
  2. عدم فتح حوار جاد مع الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي ممثلة في المكتب الجهوي باعتبارها شريكا حقيقيا في كل ما يهم نساء ورجال الإدارة التربوية بجهة الدارالبيضاء-سطات.
  3. الاحتقان الناتج عن التصريحات والسلوكات والاستفزازات من بعض المسؤولين الإقليميين والجهويين تجاه أطر الإدارة التربوية بالابتدائي على الخصوص.
  4. عدم استكمال تغطية المدارس الابتدائية بالحراسة والنظافة.
  5. الاستغراب من مطالبة المديرين(ات) بإنجاز عمليات (مثل مسار، مسير، مشروع المؤسسة … ) في ظل تقادم وسائل العمل من حواسيب وطابعات ، وغياب وسائل أخرى (السكانير، آلات الاستنساخ…).
  6. المطالبة بتزيين واجهات المؤسسات وفضاءاتها دون توفير الإمكانيات واللوازم الضرورية لذلك.

وعليه فان المكتب الجهوي:

  • يحمل الوزارة الوصية مسؤولية ما قد تؤول إليه أوضاع المدرسة العمومية بسبب التوجهات الهادفة لضرب المجانية ومبدأ تكافؤ الفرص بين أبناء الشعب المغربي.
  • يعتبر أطر الإدارة التربوية دعامة أساسية في منظومة التربية والتكوين ويدعو المسؤولين الجهويين لاعتبار الجمعية شريكا فعليا في تدبير الشأن التربوي الجهوي.
  • يستنكر ظروف العمل المتردية نتيجة لانعدام وسائل العمل وتقادمها مما يثقل كاهل الأطر التربوية ويعمق مشاكلهم.
  • يعلن تضامنه مع نضالات الشغيلة التعليمية بكل فئاتها.
  • يستنكر الهجمة الممنهجة التي تستهدف كرامة المديرة والمدير وتبخس دورهم في الارتقاء بالمنظومة التربوية.
  • يتضامن بشكل لامشروط مع جميع المديرات والمديرين بالجهة، الذين تعرضوا للإهانة والاستفزاز والمضايقات أو الإعفاء (برشيد، الدارالبيضاء – أنفا ـ مولاي رشيد … ).
  • يؤكد أن أساليب الترهيب والتهديد لن تثني هيئة الإدارة التربوية عن مواصلة نضالاتها المشروعة.
  • يدعو مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالجهة للمشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية ليوم 10 ماي 2017 بالرباط.
  • يدعو الهيئات النقابية والحقوقية لمساندة الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب في مسيرة 10 ماي2017.
  • يحيي عاليا مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالجهة ويدعوهم إلى رص الصفوف، والانخراط في إنجاح جميع المحطات النضالية.

وفي الأخير، فإن المكتب الجهوي يهيب بكافة المديرات والمديرين بالمزيد من التعبئة واليقظة والتحلي بالمسؤولية الكاملة استعدادا لخوض معارك نضالية مقبلة من أجل الدفاع عن المطالب المشروعة لهيئة الإدارة التربوية وعن المدرسة العمومية باعتبارها قاطرة التنمية الاجتماعية. وعاشت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب إطارا مستقلا، ديمقراطيا وحداثيا.

حرر ببرشيد في 06 ماي 2019

بيان المكتب الجهويلجهة الدار البيضاء سطات 6 ماي 2017

photostudio_1494361237666

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: