آخر المستجدات

لقاء بمقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل بين وزير الشغل وقيادة المنظمة

إبراهيم براوي

في تصريح صحفي للأخ عبد الحميد فاتيحي جاء عقب لقاء تم اليوم السبت 22 أبريل 2017 بالمقر المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل، بين وفد ترأسه السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، ووفد عن الفيدرالية الديمقراطية للشغل يتكون من الأخت عائشة التاقي والإخوة عبد العزيز إوي، عبد الكريم الجولي، بلعيد حوليش، عبد الرحيم لعبايد ومحمد الدحماني يترأسه الأخ عبد الحميد فاتيحي. وتندرج هذه الزيارة في إطار لقاءات يقوم بها الوزير مع المركزيات النقابية تمهيدا لاجتماعها بسعد الدين العثماني رئيس الحكومة استعدادا لحوار اجتماعي بين المركزيات النقابية والحكومة.

فاتيحي أبدى تفاؤله من كون وزير الشغل رجل نقابي خبر المسألة النقابية من موقع القيادة النقابية، وبالتالي سيكون على اطلاع بالملفات النقابية والعلاقات الواجب توفرها بين الحكومة والمركزيات النقابية، وعليه فلا يمكن للعلاقة إلا أن تتميز بالسلاسة.
كما أن اللقاء كان مناسبة للتعبير عن انتظاراتنا من الحكومة يضيف الفاتيحي في مجال التشريع الاجتماعي، ملحا على ضرورة إخراج قانون النقابات، وإعادة النظر في القوانين الانتخابية ومعالجة الاختلالات الواقعة. وكذا إعادة النظر في بعض نصوص مدونة الشغل والتي فرضت الممارسة تعديلها، على ألا يكون تكريسا لمنطق الهشاشة في الشغل وتكون له آثار سيئة على واقع الشغل والمقاولات الإنتاجية.
كما تم التنبيه إلى ضرورة وفاء الحكومة بالتزماتها تجاه الشغيلة المغربية خاصة تطبيق ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 وتنفيذ كل الاتفاقات القطاعية، وذلك في إطار استمرارية العمل الحكومي. وأيضا العمل على تحسين القدرة الشرائية للشغيلة المغربية خاصة أنها لم تستفد منذ 2011 من أي زيادة في الأجور أو إصلاح ضريبي، علما أن الفترة السابقة عرفت زيادات في الأسعار والضرائب أرهقت القدرة الشرائية للطبقة العاملة، ومطلوب من الحكومة أن تستجيب لمطالبها تحسينا لوضعها المادي والمهني في أفق تحسين قدرتها الشرائية.
وختم فاتيحي تصريحه باعتبار لقاء اليوم كان أوليا أبدى خلاله الوزير تجاوبا مع التصور الذي طرحته الفيدرالية الديمقراطية للشغل، حيث تقاطعت وجهات نظر الطرفين في عدد من القضايا والإشكالات، مؤكدا أن اللقاء كان أوليا، في انتظار انعقاد جلسات الحوار الاجتماعي في القادم من الأيام والتي ستشهد التداول في كل القضايا ونقاط الملف الاجتماعي للطبقة العاملة.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: