آخر المستجدات

دائرة المرأة بتطوان تخلد اليوم العالمي للمرأة بوقوفها على نضالات الحركة النسائية المغربية

نجاة الغناي

احتفلت دائرة المرأة للنقابة الوطنية للتعليم للمكتب الإقليمي بتطوان يوم 18 مارس 2017 بمقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل انطلاقا من الساعة الرابعة زوالا باليوم العالمي للمرأة تحت شعار: “من أجل مشاركة نسائية فاعلة في الشأن التعليمي والنقابي”، حيث انطلق الاحتفال بكلمة ترحيبية لدائرة المرأة بالأخوات الحاضرات، مستحضرة الجهود المبذولة من طرف المناضلات والمناضلين من أجل ترجمة إلى أرض الواقع التوجهات الرامية إلى النهوض بالمسألة النسائية، ومذكرة أن هذه المناسبة تصادف تحضيرات منظمتنا للمؤتمرات الجهوية والتي ستكون فرصة لطرح قضايا النوع الاجتماعي وأهمها النهوض بتمثيلية النساء داخل اﻷجهزة ودعم الملف المطلبي النسائي. كما بينت أن هذا اليوم العالمي يتزامن مع الحراك اﻻحتجاجي الذي تخوضه الشغيلة التعليمية، صونا لمكتسباتها ودفاعا عن المدرسة العمومية.
بعد ذلك تطرقت الأخت نجاة الغناي لعرض حول “نساء رائدات بالمغرب” بصمن تاريخ الحركة الوطنية المغربية وناضلن داخل منظمات نسائية من أجل النهوض بأوضاع المرأة المغربية والدفاع عن حقوقها.
تميز اللقاء بحضور الأستاذة الجامعية والمناضلة النسائية باتحاد العمل النسائي الأخت نادية الناير حيث تطرقت لتطور القضية النسائية بالمغرب عبر كل محطاتها من خلال عرض تحت عنوان: “النوع الاجتماعي ووضعية النساء بالمغرب”، تلته مناقشة ومداخلات الأخوات الحاضرات.
تخللت العروض قراءات شعرية من طرف مجموعة من الشاعرات: الأستاذة حنان المجدوبي عضوة المكتب الإقليمي والأستاذة سعاد المرابط والأستاذة مريم التمسماني.
وختم الحفل بتكريم مجموعة من الأستاذات الفاضلات مناضلات النقابة الوطنية للتعليم المتقاعدات.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: