آخر المستجدات

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش): إضراب ناجح رغم الحملات المضادة

اجتماع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش):  إضراب ناجح رغم الحملات المضادة من طرف الحكومة والإعلام وبعض النقابات

** المراسل النقابي..

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) اجتماعه العادي يوم السبت 13 فبراير 2016 بالمقر الوطني بالدار البيضاء. حضر الاجتماع كل الأعضاء للتداول في 10 نقط في جدول أعمال الدورة.

* المستجدات:

+ المساعدون التقنيون: سيعقد جمع عام لهذه الفئة يوم 21 فبراير 2016 بالرباط وبمشاركة النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) للتداول في مشاكلها وتأسيس تنسيقية في الموضوع..

+المجالس الإدارية: أعطى الأخ محمد أيت واكروش تقريرا حول اجتماع المجالس الإدارية للأكاديميات للتربية والتكوين وتمثيلية النقابات..

+الهيئة الإدارية: أعطى الأخ جمال الإدريسي تقريرا حول اقتطاعات من مهام هيئة الإدارة التربوية حول التعويضات وبتدخل من النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) تم التراجع على قرار الاقتطاعات من طرف الخازن العام ويخص الأمر حوالي7000 إطار وأن الأمور ستسوى في نهاية شهر مارس المقبل.

+ التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد: يلتمس المكتب الوطني من جميع الإخوة والأخوات بالمشاركة في المشروع ..

+محاربة تشغيل الأطفال: تم توزيع كتاب حول محاربة تشغيل الأطفال. وأعطى الأخ أحميدة النحاس تقريرا في الموضوع..

+ إرجاع 120 أستاذ والذين تم عزلهم..

+ قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية.

* تقييم أولي حول الإضراب 11 فبراير 2016 في قطاع التعليم:

أجمع جميع الأعضاء على نجاح الإضراب رغم تدخل الحكومة والإعلام والنقابات المركزية والتي عقدت ندوة صحفية ليلة الإضراب.وقيامها بحملات مضادة. وأن النتائج الأولية بقطاع التعليم هو 30 في المائة.

* تقييم أولي للدورة التكوينية الأولى حول موضوع التدبير التنظيمي:

تدخل عبد العزيز كضار وأعطى تقرير تركيبي حول 24 محطة تكوينية والتي نفذت 100 في المائة وتوصلت النقابة بالاستمارات وبالتقييم وبلوائح الحضور..وستبرمج المحطة الثانية حول التدبير المالي للنقابة وبعدها الشؤون النقابية..

وأعطت الأخت عائشة التاقي منسقة دائرة المرأة  تقري و شعار الاحتفال باليوم وموضوع الاحتفال هو المناصفة..كما أكدت على برنامج الاحتفال. واقترحت مكناس كمدينة سيتم في الاحتفال. وبعث مذكرة إلى دوائر المرأة من أجل الاحتفال..وأن الاحتفالات ستكون جهوية.

* الوضعية التنظيمية:

أعطى الأخ الصادق الرغيوي تقرير اجتماع الدائرة يوم أمس برئاسة الأخ عبد العزيز إوي. وتم توزيع الأقاليم على أعضاء المكتب الوطني من أجل المواكبة والمصاحبة والاتصال وإعطاء تقرير مفصل وذلك حسب نتائج الانتخابات المهنية.وعلى عضو المكتب الوطني أن يزور الأقاليم في حدود نهاية شهر فبراير المقبل.

* الشؤون النقابية:

تدخل الأخ حفيظ أكلاكل وطرح عدم تحيين المعطيات الإدارية والقانونية في الأكاديميات.

* ملف الإعلام والتواصل النقابي:

أعطى الأخ إدريس سالك تقريرا حول اجتماع هيئة تحرير الموقع الالكتروني(أنظر التقرير) والذي عقد الاجتماع يوم الخميس 11 فبراير 2016 برئاسة الأخ عبد العزيز إوي.

وأعطى الإخوة مجموعة من المقترحات من أجل تطوير الموقع, وتكليف الأخت خديجة بوجادي بصياغة تقرير وبعثه إلى الأممية التعليمية…

* تطورات الملف القانوني والأفاق:

ناقش الأعضاء حيثيات الحكم القضائي الذي أصدرته المحكمة والذي تعاملت معه المحكمة سياسيا وسيتم استئناف الحكم.ومازال الصراع ما بين وزارة الداخلية ورئيس الحكومة.

  وفي الأخير ناقش أعضاء المكتب الوطني ملف التعاضدية العامة للتعليم وملف العلاقات الخارجية من خلال زيارة وفد نقابي إسباني وزيارة رئيس النقابة الهولندية إلى المغرب من أجل تقييم برنامج محاربة تشغيل الأطفال والمجلس المركزي لاتحاد المركزي لاتحاد المعلمين العرب ومؤتمر النقابة الوطنية للتعليم الثانوي بفرنسا.

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

%d مدونون معجبون بهذه: