آخر المستجدات

هل الحكومة هي من تنصب الأغلبية أم الأغلبية هي التي تنصب الحكومة؟

عبد الكبير طبيح

يتابع الرأي العام الوطني بخصوص النقاش المجتمعي الذي انطلق بعد انتخابات 7 أكتوبر 2016، بعد تعيين جلالة الملك للسيد عبد الإله بنكيران من أجل Tabih1.jpgتشكيل الحكومة، وهو النقاش الذي انحصر في محاولة الجواب على سؤال وحيد وهو هل عجز رئيس الحكومة عن تشكليها يؤدي إلى حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة، أم أن هناك إمكانات دستورية أخرى تمكن من تجاوز عجز الرئيس المعين في تشكيل الحكومة التي كلف بها.

غير أن تطور الأحداث وتسارعها واستحضار المصلحة العليا للبلاد أي المصلحة الوطنية التي هي مقدمة على كل مصالح الأحزاب كيف ما كانت والمتجلية في استعادة المغرب لموقعه الطبيعي في إفريقيا بفضل ما يمكن تسميته ب” غزوة” الخير والحب والتسامح والتشارك التي قادها ملك البلاد أخيرا وأثمرت من النتائج ما كان يعتبر صعب المنال إلى الفترات الأخيرة.

وكان من الالتزامات الشكلية المستعجلة التي هي مصادقة المغرب على القانون الأساسي للاتحاد الافريقي، علما أن المغرب عندما غادر مؤسسة الوحدة الأفريقية لم يكن الاتحاد الأفريقي قد أسس بعد.

وككل الاتفاقات الدولية فإن الجهة المؤهلة للمصادقة على مثل هذه الاتفاقات هو البرلمان باعتباره هو المؤسسة الممثلة لإرادة الأمة.

غير أن عجز الرئيس المعين عن تشكيل الحكومة بعد مرور ما يزيد على 3 أشهر عرقل بصفة مباشرة تدشين البرلمان لعمله والنهوض بمهامه .

وأتت أخيرا دعوة المجلس الوزاري الأخير إلى الإسراع بالمصادقة على القانون الأساسي للاتحاد الأفريقي وهي الدعوة التي أثارت ملاحظات من قبل البعض باعتبارها نوعا من سحب البساط من تحت أقدام الرئيس المعين في تشكيل الحكومة وذلك بربطها عن حق أو بدونه، بتأخر التطورات التي عرفتها مهمة تشكيل الحكومة وكذا حرب البلاغات التي اطلع عليها الرأي العام في الأيام الأخيرة.

وذهب البعض إلى أنه لا يمكن هيكلة مجلس النواب قبل هيكلة الحكومة، وهو المذهب الذي يضع السؤال الدستوري التالي.

هل الحكومة هي التي تنصب أغلبية مجلس النواب أم أغلبية مجلس النواب هي التي تنصب الحكومة.

من الممكن تقديم أجوبة، وليس جوابا، واحدا لهذا السؤال بناء على تعدد المنطلقات، إذ قد ينطلق البعض من الدفاع على موقف حزبي أو سياسي معين أو قد ينطلق من رد فعل اتجاه حزب أو طرف معين، أو قد ينطلق من تفكير مجازي لا ضوابط له مما ينتج عن ذلك، أن لكل رأي حجية بناءا على المنطلق الذي اختاره لنفسه.

لكن، عندما يتعلق الأمر بالحديث حول المؤسسات الدستورية المنظمة بمقتضى الدستور فهل يعقل أن نعطي الحرية لبعضنا البعض في قول أي كلام ولا نلتفت لما أتى به الدستور الذي ينظم تلك المؤسسات الدستورية.

إن الجواب الصحيح وكذلك الجواب الأخلاقي الذي يبعدنا عن الحسابات السياسوية أو المواقف المبنية على رد  الفعل تجاه حزب أو شخص معين لا يمكن إلا أن تنطلق من منطلق واحد وحيد ألا وهو دستور المملكة، ولنبحث من خلاله من له الأسبقية في التكوين والوجود الدستوري وبالتالي السياسي، هل الحكومة أم هيكلة البرلمان.

من غير المنازع فيه أن دستور 1996 وما قبله كان يعطي الأسبقية في التكوين والوجود الدستوري للحكومة قبل البرلمان، وذلك لسبب بسيط وواضح لدى رجال القانون الدستوري والفاعلين السياسيين، وهو السبب المتمثل في كون الحكومة تكتسب شرعية وجودها من مجرد تعيينها من  قبل الملك، وذلك طبقا للفصل 24 من ذلك الدستور الذي كان يعطي الحق في تعيين رئيس الوزراء وتعيين باقي أعضاء الحكومة الذي ينص ذلك الفصل على ما يلي:

“تعيين الملك الوزير الأول وتعيين باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول” يعفي الحكومة بمبادرة منه أو بناءا على استقالته .

وأن دستور 1996 من أجل التأكيد على أن تعيين الحكومة هو اختصاص محفوظ لسلطات الملك لم يعط للبرلمان أي سلطة أو حق لمراقبة ذلك التعيين وإنما قصر حق البرلمان في التصويت على البرنامج الذي تقدمه الحكومة بعد تعيينها من قبل الملك، إذ أن ذلك البرنامج هو الذي يكون موضوع مناقشة إذا كان الفصل 60 على ما يلي :

“الحكومة مسؤولة أمام الملك وأمام البرلمان يتقدم الوزير الأول أمام كل من مجلس البرلمان بعد تعيين الملك لأعضاء الحكومة، ويعرض البرنامج الخصوصي والرئيسي للعمل الذي تنوي الحكومة القيام به في مختلف مجالات النشاط الوطني وبالأخص في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والخارجية بكون البرنامج المشار إليه موضوع مناقشة أمام كلا المجلسين ويتلو المناقشة في مجلس النواب تصويت يجب أن يقع وفق الشروط المنصوص عليها في الفقرتين الثانية والثالثة من الفصل 75 ويترتب عليه الأثر المشار إليه في الفقرة الأخيرة منه.

والملاحظ في صياغة هذا الفصل أنه لم يحدد كيفية التصويت على البرنامج الحكومي وإنما أحال في ذلك على الفصل 75 من نفس الدستور.

وعندما نعود إلى الفصل 75 نجده ينظم كيفية سحب الثقة من الحكومة، أي أن الحكومة موجودة وقائمة ومشروعة ودستورية بمجرد تعييها من قبل الملك وأن “إلغاء” تعيين الحكومة إن صح التعبير، لا يتم إلا بسحب الثقة منها.

هذه الآلية أي تصويت الحكومة هي التي استعملها دستور 1996 في الفصل 60عندما اعتبر أن البرلمان لا يملك إلا التصويت ضد برنامج الحكومة وليس ضد الحكومة، وأن ذلك التصويت لا ينتج أثره إلا بأغلبية أعضاء مجلس النواب.

فدستور 1996 وما قبله لم يكن يعترف بوجود أغلبية برلمانية فاعلة ومنشئة لبرنامج الحكومة، وبالأحرى للحكومة بكامل أعضائها.

لكن التحول، بل التقدم الذي عرفه دستور 2011 هو أنه لأول مرة اعترف بوجود مؤسسة الأغلبية البرلمانية كما اعترف بوجود مؤسسة المعارضة البرلمانية وأن ذلك الاعتراف لم يبق محصورا في الخطاب أو في النوايا المتمثلة في الجمل التي كتب بها الدستور، وإنما أعطى لأغلبية أعضاء مجلس النواب اختصاصا كبيرا وهو المشاركة في إعطاء الشرعية للحكومة.

ذلك أن ميلاد الحكومة في ظل الدستور الحالي يمر عبر مرحلتين:

-المرحلة الأولى هي مرحلة التعيين من قبل الملك طبقا للفقرة الثانية من الفصل 47 من دستور 2011.

-المرحلة الثانية، هي مرحلة التنصيب من قبل أغلبية أعضاء مجلس النواب وذلك تطبيقا للفصل 88 من دستور 2011 في فقرته الاخيرة.

فدستور 2011 لم يبق  في اختصاص الملك كل سلطة إنشاء الحكومة وإعطائها شرعية الوجود، وإنما شارك مجلس النواب في اختصاص تعيين الحكومة، عندما أعطى له أحقية  تنصيبها، إذ تنص المادة 88 من دستور 2011 في الفقرة الأخيرة منه على ما يلي:

“تعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة لأعضائه الذين منهم لصالح البرنامج الحكومي.

وأنه يتبين بكل وضوح أن الحكومة لكي تنصب بعد تعيينها، لابد لها بصفة قبلية من وجود لمجلس النواب قائم ومهيكل لكي يصوت عليها بأغلبية أعضائه.

وأنه واضح أن المنطق الدستوري الذي كرسه دستور 2011 هو أن أغلبية أعضاء مجلس النواب هي التي تنصب الحكومة وليس الحكومة هي من تنصب الأغلبية.

وأنه إذا كان الدستور دبر المؤسسات الدستورية بهذه الطريقة أي أن الأغلبية هي من تنصب الحكومة وليس الحكومة هي من تنصب الأغلبية، فإن المنطق الدستوري ينتصر لضرورة هيكلة مجلس النواب باستقلال تام عن تكوين الحكومة التي تعتبر دينامية تشكيلها مستقلة دستوريا، هي كذلك عن مجلس النواب .

لهذا فإن  الدعوة إلى هيكلة مجلس النواب تعتبر تفعيلا حقيقيا لنص وروح الدستور وتعتبر  تكريسا للمفهوم السليم للديموقراطية كما هي ممارسة في دول أخرى.

ولكل غاية مفيدة، يمكن التذكير بما وقع في المملكة الإسبانية أخيرا هل شكلت الحكومة الحالية قبل أن تشكل الأغلبية أم شكلت الأغلبية قبل أن تشكل الحكومة.

الكل يعلم أن راخو رئيس الحزب الشعبي اضطر، عندما عينه الملك مرة ثانية، إلى الدخول في تفاوض مع الحزب الاشتراكي لكي يمتنع، هذا الاخير، عن التصويت حتى يشكل السيد راخو أغلبية تمكنه من إخراج الحكومة إلى الوجود بصفة أولية وعندما تأكد من ذلك آنذاك قدم للملك الحكومة التي تقدمت أمام البرلمان الإسباني الذي نصبها بفضل امتناع الحزب الاشتراكي عن التصويت.

إن الدستور المغربي، والاجتهاد الديموقراطي في دول عريقة في الديموقراطية كلها تنتصر للرأي الذي يذهب في اتجاه هيكلة مجلس النواب بصفة مستقلة عن هيكلة الحكومة ،وأن الحكومة لا تملك تنصيب الأغلبية في مجلس النواب بل هي رهينة بقبولها من تلك الأغلبية عندما تحضر أمامها للمطالبة بتنصيبها.

يظهر من كل ذلك أن التحليل المرتبط بقواعد الدستور له ضوابطه التي لا يمكن الخروج عنها. لا يقبل لا الانطلاق من الدفاع على مصالح حزبية أو من رد فعل على ظروف معينة أو شخص معين تكون قد همت هذا الطرف على ذاك.

الدعوة إلى هيكلة مجلس النواب دون انتظار تشكيل الحكومة دعوة مشروعة ودستورية ومسايرة لما يمارس في الدولة الديموقراطية. فعلى بركة الله.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتشاف المزيد من النقابة الوطنية للتعليم -ف د ش- SNE/FDT

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading