نداء إلى كل التنظيمات الفيدرالية وإلى كافة الفيدراليات والفيدراليين وإلى عموم المأجورين المشاركـــــة المكثفة في المسيرة الوطنيـــــة التـــــي سيتـــــم تنظيمهــا يــــوم الأحد 10 دجنبـــر 2017 بالربــــاط ابتداء من الساعة العاشرة صباحـــــا، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي الأخرق، ودعما للشعب الفلسطيني في محنته.

آخر المستجدات

اجتماع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) 1 غشت 2015

المراسل النقابي..

في اجتماع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش): اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء والمجالس الإدارية للأكاديميات والموقف الحكومي من القضايا التعليمية و الدخول المدرسي والمشاركة في مؤتمر الأممية التعليمية. المراسل النقابي..

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) اجتماعه العادي يوم السبت 1 غشت 2015 بالمقر الوطني بالدار البيضاء..والذي حضره اغلب الأعضاء والعضوات..بعد المصادقة على جدول أعمال الاجتماع..أعطى الأخ إوي عرضا مفصلا حول المستجدات النقابية والتعليمية والسياسية والدولية..
1* أللجن الإدارية المتساوية الأعضاء المركزية:
أعطى الأخ إوي عرضا حول الانتخابات المركزية والتي أجريت يوم 24 يوليوز 2015..كما أنعقد بمقر الوزارة يوم 31 يوليوز 2015 اجتماع اللجنة المركزية لتنظيم وتتبع العمليات الانتخابية.. وبعد عملية الفرز فازت لائحة التضامن النضالي المشكلة من النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) والجامعة الحرة للتعليم(إ ع ش م) والجامعة الوطنية للتعليم(التوجه الديمقراطي) بما مجموعه 12 ممثلا مركزيا وعليه فازت ب 50 في المائة و50 في المائة ما بين النقابة الوطنية للتعليم(ك د ش) والجامعة الوطنية للتعليم(إ م ش)..وتمت مناقشة تقييم تلك الانتخابات والتحالفات..والقراءة في النتائج وأفاق العمل.
2*المجالس الإدارية للأكاديميات:
ناقش الأعضاء في البداية قانونية انعقاد المجالس الإدارية للأكاديميات 16 يوم 22 يوليوز 2015 في نفس التوقيت والتي اشرف عليها موظفين من الوزارة وتغييب النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية..كما ناقش الأعضاء أيضا إنتخابات العضوية في المجالس الإدارية مع الدخول المدرسي..وتحديد التحالفات في الموضوع..
3* الموقف الحكومي والقضايا الاجتماعية:
تدخل الأخ إوي وأكد إنه ملف الموسم المقبل. إنه ملف التقاعد وخاصة الحرج الذي توجد فيه النقابات الأكثر تمثيلية (ك د ش) و( إ م ش) واللذان يؤكدان على تأسيس جبهة اجتماعية..
ناقش الأعضاء قرارات الحكومة في قضايا فصل التكوين عن التوظيف وتخفيض منح مراكز التكوين ومشاكل الحركات الانتقالية الوطنية والجهوية والمحلية وإلغاء الترقية في الرتبة..والتنقيل الإجباري.
كما أكد الأعضاء على الحفاظ على مكانة الفيدرالية الديموقرطية للشغل..
وناقش أيضا الورقة الإستراتجية للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) والتي قدمها الأخ إوي..
كما أن الانتخابات الجماعية المزمع تنظيمها في بداية الموسم المقبل يجب الاهتمام بها وخاصة إذا فاز الحزب ألأغلبي فإنه سيطبق كل القرارات الغير الشعبية..ومنها التقاعد وبالتالي على كل الفيدراليات والفيدراليين المزيد من الحيطة والحذر و التصويت على الأحزاب الحليفة..
4* الدخول المدرسي وأفاق العمل:
وقف الأعضاء مطولا حول المشاكل الخطيرة التي سيعرفها الدخول المدرسي المقبل وخاصة الخصاص المهول ونتائج الخريطة المدرسية وخاصة بعد التقاعد النسبي والتقاعد العادي..كما تم تسطير برنامج نقابي ونضالي وتنظيمي داخل النقابة..
كما سيتم تنظيم اليوم العالمي للمدرس الذي سيصادف سنويا يوم 5 أكتوبر وسيكون احتجاجيا..
وسيتم عقد اجتماع مقبل للمكتب الوطني يوم الاثنين 7 شتنبر 2015 وأن العطلة بالنسبة للنقابة ستبتدئ من يوم الاثنين 3 غشت الى يوم 25 غشت 2015..وسيصدر بيان في موضوع الانتخابات الجماعية..
5* المؤتمر السابع للأممية التعليمية بكند:ا
أعطى الأخ محمد ايت واكروش تقريرا حول مشاركة النقابة في المؤتمر..ويتكون الوفد من الإخوة:عبد العزيز إوي- محمد أيت واكروش وخديجة بوجدي وتغيبت النقابة الوطنية للتعليم (ك د ش) والنقابة الوطنية للتعليم العالي وحضر ممثل عن الجامعة الحرة للتعليم(إع ش م). المؤتمر الذي نظم من 19 و 26 يوليوز 2015 باوطاوا تحت شعار: “موحدون من أجل التعليم: تعليم جيد من اجل عالم أفضل”. كما أعطى مختلف الأنشطة التي شاركت فيها النقابة منها: المشاركة في ملتقى الشبكة النقابية الفرنكوفونية وفي أوراش المؤتمر وفي الجلسة الافتتاحية وفي الجلسات العامة وفي الجلسة الختامية. كما ساهمت النقابة في مجموعة من القرارات التي صادق عليها المؤتمر..
لقد كانت مشاركة النقابة متميزة بالرغم من الصعوبات التنظيمية للمؤتمر.

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

%d مدونون معجبون بهذه: