آخر المستجدات

في بيان المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم: الرفض المطلق لقرار منع المسيرة الجهوية، والمشاركة في المسيرة الوطنية لأطر البرنامج الحكومي 10.000 إطار تربوي بالدار البيضاء

بيان المكتب الجهوي

عقد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل بجهة الدار البيضاء – سطات يوم السبت 15 أكتوبر 2016 بالمقر المركزي للنقابة بالدار البيضاء اجتماعا تدارس خلاله جملة من القضايا التنظيمية والنقابية ومستجدات الدخول المدرسي.
وبعد وقوفه على عمق الاختلالات المرتبطة بالدخول المدرسي بالجهة والمتمثلة في الاكتظاظ والخصاص المهول في الموارد البشرية، ولجوء الإدارة إلى سياسة الترقيع من خلال الضم والتفييض القسري وتنقيل الأساتذة ومطالبتهم بتدريس مواد متعددة وحذف التفويج وتقليص ساعات التدريس في بعض المواد وحذف بعضها ناهيك عن استحضار المخطط التصفوي للتقاعد والتعاضد والتوظيف بالعقدة في إطار الإجهاز الممنهج على المرفق العمومي ومحاولة ضرب المجانية فضلا عن التملص من تنفيذ الالتزامات وعلى رأسها ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 خاصة التعويض عن المناطق النائية وإضافة درجة جديدة.
واستمع المكتب الجهوي إلى تقرير حول اللقاءات مع مدير الأكاديمية الجهوية وما ترتب عنها من اتفاقات والتزامات تروم خدمة المصالح العليا لنساء ورجال التعليم في الجهة (حل مشكل الموظفين والموظفات العاملين سابقا بالأكاديمية الجهوية دكالة – عبدة. إتاحة الفرصة للأطر التربوية العاملة بالجهة للاستفادة من الحركة الانتقالية بصفة استثنائية …).
وبعد الاطلاع على فحوى مراسلة المكتب الوطني في إطار اللقاءات التي ستؤطرها القيادة النقابية في أفق عقد المجالس الجهوية والمجلس الوطني للنقابة الوطنية، للتحضير للمؤتمرات الجهوية للنقابة وبالتبعية المؤتمر الوطني الحادي عشر.
وبعد الوقوف على سير التنسيق النقابي للنقابات التعليمية الثلاث الأكثر تمثيلية بالجهة: النقابة الوطنية للتعليم (FDT) والجامعة الوطنية للتعليم (UGTM) والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي (FNE) تنفيذا للبرنامج الاحتجاجي المشترك الذي أقرته المكاتب الوطنية للنقابات التعليمية الثلاث الأكثر تمثيلية خاصة تنظيم المسيرة الجهوية بالدار البيضاء يوم الأحد 16 أكتوبر بساحة النصر والمنع الذي طال هذه الأخيرة من طرف السلطات المحلية في إطار التضييق على الحريات النقابية.
وبعد نقاش مستفيض ومسؤول فإن المكتب الجهوي:

  1. يثمن عاليا التنسيق النقابي بين النقابات التعليمية الثلاث الأكثر تمثيلية، النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) والجامعة الحرة للتعليم (ا.ع.ش.م) والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي (FNE) ويدعو إلى الارتقاء بأدائه النضالي خدمة للمصالح العليا لنساء ورجال التعليم وبالتبعية التصدي الصارم للإجراءات الرجعية والتراجعية والتفقيرية للحكومة.
  2. يجدد التزامه الواعي والمسؤول بتنفيذ كل المعارك النضالية التي ستحددها الأجهزة التقريرية للنقابات التعليمية الثلاث الأكثر تمثيلية دفاعا عن المدرسة العمومية ومجانية وجودة التعليم.
  3. يدين بشدة الإجراءات الحكومية النكوصية والتفقيرية في أفق الإجهاز الممنهج على حقوق ومكتسبات رجال ونساء التعليم في التقاعد والتعاضد فضلا عن تجميد الأجور وفصل التكوين عن التوظيف بالعقدة تنفيذا للقرارات المملاة من المؤسسات الدولية المانحة في إطار مرجعية لبيرالية متوحشة.
  4. يدعو إدارة الأكاديمية بجهة الدار البيضاء – سطات إلى إشراك حقيقي للمنظمات النقابية الأكثر تمثيلية بالجهة بفتح حوار جدي حول جميع نقط الملف المطلبي (الاكتظاظ، الخصاص في الموارد البشرية. التجهيزات والبنية التحتية للمؤسسات التعليمية، السكنيات، تفويت المؤسسات التعليمية للخواص…).
  5. يعبر عن رفضه المطلق لقرار منع المسيرة الجهوية من طرف السلطات المحلية الذي يدخل في إطار الشطط في استعمال السلطة والتضييق على الحريات النقابية.
  6. يثمن التجاوب الواسع للشغيلة التعليمية بجهة الدار البيضاء – سطات وتأكيدها على مواصلة الخيار الكفاحي من خلال استعدادها لتنفيذ قرار المسيرة الجهوية التي دعا إليها التنسيق النقابي للنقابات التعليمية الثلاث الأكثر تمثيلية بالجهة.
  7. يقرر المشاركة في المسيرة الوطنية لأطر البرنامج الحكومي 10.000 إطار تربوي بالدار البيضاء في إطار التنسيق الثلاثي، مع التعبئة المكثفة، دفاعا عن المدرسة العمومية وحماية لحقوق الشغيلة التعليمية.
  8. يعبر عن انخراطه الواعي والمسؤول في تنفيذ المخطط التنظيمي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) في أفق عقد المجالس الجهوية والمجلس الوطني لمنظمتنا العتيدة، في إطار التحضير للمؤتمرات الجهوية للنقابة والمؤتمر الوطني الحادي عشر.
  9. يدعو نساء ورجال التعليم إلى مواصلة التعبئة والاستعداد للانخراط في كل المعارك النضالية التي ستحددها الأجهزة التقريرية للنقابات التعليمية الثلاث الأكثر تمثيلية دفاعا عن المدرسة العمومية ومجانية وجودة التعليم والمطالب العادلة والمشروعة للشغيلة التعليمية.

المكتب الجهوي
الدار البيضاء : 15 أكتوبر 2016

بيان المكتب الجهوي في اجتماع 15 أكتوبر 2016

المرجو عند كتابة التعليق أو الرد عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص و احترام الرأي الآخر، والابتعاد عن السب و الشتائم.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: