آخر المستجدات

في لقاء النقابات التعليمية الخمسة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني: التوظيف بالعقدة على مستوى الأكاديميات وإجراءات بيداغوجية أخرى..

في لقاء النقابات التعليمية الخمسة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني:
التوظيف بالعقدة على مستوى الأكاديميات وإجراءات بيداغوجية أخرى..

إدريس سالك

عقد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني لقاء مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية منها النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 بمقر الوزارة. ضم الاجتماع الكتاب العامين لكل من النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) والجامعة الحرة للتعليم (ا.ع.ش.م) والجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش) والنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) ونائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا.و.ش.م)، ومن جانب الوزارة حضر إلى جانب السيد الوزير بالمختار الكاتب العام للوزارة ومدير الموارد البشرية رفقة عدد من أطر الوزارة…
كان الموضوع الأساسي هو القرار الذي اتخذته الوزارة بالشروع في التوظيف عبر الأكاديميات ابتداء من هذه السنة أي 2016…
وحسب مصدر حضر الاجتماع، لقد تدخل الوزير ووضح الأسباب التي دفعت الوزارة إلى التعجيل باتخاذ هذا القرار… منها ما يعرفه الدخول المدرسي الحالي من مشاكل تهدد المنظومة التربوية بكاملها إذا لم تتخذ الوزارة تدابير في شأنها. معتبرا أن ما قام به المدراء الإقليميون من جهود لحل معضلة الخصاص هي إجراءات ترقيعية لن تحل المشكل في أصله..
كما أن ميزانية سنة 2017 خصصت فقط 8000 منصبا، وتم حذف 3000 منصبا والتي استعملها الأساتذة المتدربين، مما سيؤدي إلى تقليص المناصب المالية لسنة 2017 إلى 5000 منصبا فقط، في حين سيغادر القطاع في نفس السنة حوالي 17 ألف أستاذ ما بين التقاعد النسبي والتقاعد حد السن..
ولقد تم عرض هذا القرار على أنظار الملك ضمن تقرير شامل للمنظومة التربوية والذي وافق عليه… كما فتحت الوزارة لقاءات ومفاوضات مع وزارة المالية للبحث عن التمويل لهذا المشروع..
واعتبر الوزير أن هذا القرار ينبني على المبادئ التالية:
احترام الرؤيا الاستراتجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين..
احترام حقوق الشغيلة التعليمية…
سرعة الإنجاز لإنقاد السنة الدراسية الحالية والمقبلة..
وأضاف الوزير أنه سيتم التوظيف في الأكاديميات، حسب الحاجيات الفعلية لكل أكاديمية، عن طريق مباراة سيتم تنظيمها في كل الأكاديميات وفي نفس اليوم، ويتم التصحيح بنفس المعايير الموحدة… وسيصبح الناجحون موظفين متدربين لمدة سنتين. وبعد النجاح في امتحان الكفاءة سيعين الناجحون كموظفين رسميين في الأكاديمية ويوقعون عقدة غير محددة المدة مع الأكاديمية وسيتمتعون بنفس حقوق زملائهم..
إلى جانب النقطة الرئيسية في اللقاء أخبر الوزير النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية المشاركة في اللقاء بعدد من الإجراءات التربوية التي أقدمت عليها الوزارة لتفعيل رؤية المجلس الأعلى للتربية والتكوين، ومن أهمها:
تقوية اللغة العربية عبر تجريب وتعميم عدة برامج “إتقان” و”رصيد”..
تقوية اللغة الفرنسية كلغة وظيفية في الإعدادي.
تخليق المدرسة من خلال تنظيف الكتب المدرسية كي تتماشى مع الدستور..
تقوية تدريس الرياضيات من خلال إدماج تجربة يابانية “التدريس بالخطأ”..
إعادة النظر في تركيبة وصلاحيات المجالس الإدارية…

wp-1476358364645.jpg

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتشاف المزيد من النقابة الوطنية للتعليم -ف د ش- SNE/FDT

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading