آخر المستجدات

المكتب الجهوي لجهة فاس مكناس يدعو كل مكونات المجتمع المغربي إلى الانخراط في كل المحطات النضالية دفاعا عن المدرسة الوطنية العمومية

بــــــيـــــان

عقد المكتب الجهوي لجهة فاس مكناس اجتماعه العادي يوم الأحد 4 شتنبر 2016 حيث تناول بالدرس والتحليل إلى جانب الوضع التنظيمي استعدادا لإنجاح المؤتمر الجهوي والمؤتمر الوطني 11 للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) المنهجية السياسية التي اعتمدتها الحكومة الحالية في قطاع التعليم بالخصوص المتمثلة فيما يلي:

  1. الإجهاز على مكتسبات نساء ورجال التعليم.
  2. غياب إرادة حقيقية لإصلاح المنظومة والحفاظ على المدرسة الوطنية.
  3. فرض إجراءات تدبيرية انفرادية تهم: قانون التقاعد، مدونة التعاضد، الاقتطاع من الأجور بدون سند قانوني، قانون الإضراب بدل قانون النقابات.
  4. عدم مراعاة الخصاص الفعلي في الموارد البشرية خاصة بعد الهجرة الجماعية التي عرفها القطاع نتيجة التقاعد النسبي.
  5. تقليص عملية التوظيف في القطاع وتكريس ظاهرة الاكتظاظ (الأقسام المشتركة، الأقسام المتعددة المستويات، إلغاء التفويج في بعض المواد، التكليفات التعسفية والتعيينات القسرية، إعادة الانتشار عن طريق الحركة التكميلية).
  6. الإهمال الذي طال مجموعة من المؤسسات التعليمية (ضعف الصيانة – انعدام الأمن – الماء الكهرباء) وعدم استفادتها من مقاصد البرنامج الاستعجالي الذي وضعها في الأولوية.

وانطلاقا من هذه الوضعية الخطيرة التي تعيشها المنظومة التعليمية في ظل الحكومة فإن المكتب الجهوي لجهة فاس- مكناس يعلن ما يلي:

  1. إدانته القوية لكل الإجراءات الحكومية التي مست مكتسبات وحقوق نساء ورجال التعليم.
  2. ينبه إلى خطورة الإجراءات المستقبلية المتمثلة في خطة التعاقد لحل مشكل الخصاص في المواد البشرية.
  3. يتشبث بمطالب النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) للكشف عن نتائج افتحاص البرنامج الاستعجالي ومحاسبة ومعاقبة المتورطين الحقيقيين في تبدير المال العام.
  4. يثمن التنسيق الثلاثي FDT FNE UGTM ومضمون البيان الصادر عن لقاء إموزار نهاية شهر غشت 2016.
  5. يطالب الأكاديمية الجهوية لجهة فاس – مكناس بعقد اجتماع نقابي تقدم فيه معطيات الدخول المدرسي والتصورات والإجراءات والوسائل المتخذة لذلك.
  6. يطالب الشغيلة التعليمية وعموم الشعب المغربي بالانخراط الإيجابي في استحقاقات 7 أكتوبر 2016 من خلال طرح ومناقشة مواضيع تعليمية ونقابية للتعبئة من أجل التصويت لصالح الأحزاب الوطنية التقدمية ضد الأحزاب المكونة للحكومة.
  7. يدعو كل مكونات المجتمع المغربي إلى الانخراط في كل المحطات النضالية دفاعا عن المدرسة الوطنية العمومية القضية الثانية بعد الوحدة الترابية.

عن المكتب الجهوي

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: