آخر المستجدات

لقد أصلحتم التعليم

** محمد مزيوقة..

شكرا،فبفضل إصلاحكم سننافس البلدان الصاعدة والهابطة والراكدة ،وسنبحر في سفينة التنمية ولنا من العتاد ما يكفي لمواجهة أمواج التطور التكنولوجي الرهيب لأن تدابيركم وحدها كافية لربح الرهان.
ستون سنة مرت على آستقلال الوطن،وفي العام الواحد بعد الستين كدستم الأبناء في حجرات الدرس بدعوى ترشيد موارد البشر ،فما رأيكم ببناء طابق إضافي في كل قسم لتصير فصولنا كحافلات النقل في لندن أو كالقطارات الرابطة بين القنيطرة والبيضاء ،ولكم في البناء العشوائي الإسوة الحسنة.
ذابت أموال الإصلاح في محلول عجيب فتطايرت الشضايا لتصيب من تصيب في منأى عن اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ،فأين مال الشعب وأين المبالغ الفلكية أرقامها ،؟ أين التدابير ؟وأين التقارير ؟وأين الخطاب ؟ وأين الجواب ؟. من حق الشعب أن يعرف.
صار الأستاذ رقما والتلاميذ أعدادا والبنايات وعاءا للإستيعاب الجامد في غياب روح المدرسة العمومية التي أنتجت للوطن مصدر فخره ،فما هي الجريمة التي آرتكبها المغاربة حتى يعاقب أبناؤهم بهذا الشكل.
لو كنا شعبا خارجا لتوه من مرحلة آستعمارية ،لحاولنا تفهم هذه الإجراءات البدائية ،ولانخرط الجميع من أجل إنجاح الورش التعليمي ،لكن أن يتم ذلك بعد مرور أكثر من نصف قرن على آستقلال الوطن ،وبعد صرف ملايير تبخرت في محاولة الرقي بالمنظومة التعليمية فهذا أمر يستوجب السؤال لأنه يهدف إلى تقوبض السلم الإجتماعي.

أترك ردا أو تعليقا مساهمة منك في إثراء النقاش

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: